مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم تعمد ضبط الساعة إلى ما بعد طلوع الشمس

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم المكافآت التي وُعِد بها الموظفون ولم يُنَص عليها في العقد
- سؤال وجواب | هل يظهر الدوجماتيل في تحليل المخدرات في البول أو الدم؟
- سؤال وجواب | الإرشادات في تأخر علامات بلوغ ابن الخامسة عشرة
- سؤال وجواب | كنت مدمنا لعقار الترامادول هل أستطيع الاستمرار على تركه؟
- سؤال وجواب | كيف تتصرف الزوجة في حال شعورها بعدم الرغبة في الزوج
- سؤال وجواب | بعد التوقف عن الدواء شعرت بضيق واختناق، فهل هي أعراض انسحابية للدواء؟
- سؤال وجواب | حكم التهاون في أداء الوتر
- سؤال وجواب | كثرة الاحتلام مع ألم أسفل البطن جهة الكلية.
- سؤال وجواب | أعيش أطواراً نفسية لا متناهية
- سؤال وجواب | حكم العمل في مجال الجراحة التجميلية
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التدرج في التخلي عن الأدوية النفسية؟
- سؤال وجواب | إرشاد لشاب يعاني كره لزوجته التي تزوجها إرضاء لأبيه
- سؤال وجواب | في سبيل الحصول على زوجة جمعت مالا حراما، فماذا أفعل الآن؟
- سؤال وجواب | لست سعيدة بحياتي ولا أستطيع إنجاز أي شيء، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من النوم الثقيل جداً ولفترة طويلة، فما العلاج؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

قرأت فتوى وهي مثلاً شخص يوقت المنبه على الساعة 9 وأذان الفجر الساعة 5 يكون كافرا؛ لأنه تعمد ترك فرض، وأنه يستيقظ بعد خروج وقت الصلاة، ما رأيكم فهل هذا صحيح أنه يكفر؟ وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـدفهذه الفتوى مشهورة عن الشيخ ابن باز رحمه الله حيث سئُل عن نحو ذلك فقال: من يتعمد ضبط الساعة إلى ما بعد طلوع الشمس حتى لا يصلي فريضة الفجر في وقتها، فهذا قد تعمد تركها في وقتها، وهو كافر بهذا عند جمع كثير من أهل العلم كفراً أكبر، نسأل الله العافية لتعمده ترك الصلاة في الوقت.

انتهى.

وهذه المسألة محل خلاف بين أهل العلم، والقائلون بكفر تارك الصلاة كسلاً لا جحوداً قد اختلفوا فيمن يصلي ويترك، كما اختلفوا في الحد الذي به يحكم بالكفر على تارك الصلاة، وقد سبق لنا تفصيل ذلك في الفتوى رقم:

122448

.والراجح الذي عليه جمهور أهل العلم أن من كان في مثل الحال المسؤول عنها أنه ليس بكافر، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: خمس صلوات افترضهن الله على عباده فمن لقيه بهن لم يضيع منهن شيئاً لقيه وله عنده عهد يدخله به الجنة، ومن لقيه وقد انتقص منهن شيئاً استخفافاً بحقهن لقيه ولا عهد له إن شاء عذبه وإن شاء غفر له.

رواه أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجه.

وصححه الألباني.

فمن ترك شيئاً من الصلاة ولم يتركها بالكلية فليس بكافر، فإن الكافر لا يقال في حقه (وإن شاء غفر له) وراجع في ذلك الفتوى رقم:

46334�

� والفتوى رقم: 7838.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب، هل من مهدئات لا تؤثر علي على المدى الطويل؟
- سؤال وجواب | برود المشاعر بين الزوجين وإفساده الحياة الزوجية
- سؤال وجواب | علاج حالات الارتعاش الأسري
- سؤال وجواب | حكم طاعة الوالدين في حلق اللحية
- سؤال وجواب | قوة حديث النفس وصلته بالوسواس القهري
- سؤال وجواب | كيف أنظم أمور وأرتب أولوياتي؟
- سؤال وجواب | أعاني من تسارع في نبضات القلب مع الخوف الشديد .
- سؤال وجواب | حالة النفور بين الزوجين بسبب بعد الزوج وتأخره اليومي خارج البيت
- سؤال وجواب | لايؤاخذ المرء بما حدث به نفسه
- سؤال وجواب | حديث من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة
- سؤال وجواب | هل كثرة الكلام تسبب التهاب الحنجرة والأحبال الصوتية؟
- سؤال وجواب | أخطأت كثيرا في حق والديّ وصديقاتي، فكيف أكفر عن ذلك دون أن أصارحهم؟
- سؤال وجواب | هل ستتكرر الولادة القيصرية في حملي الثاني؟
- سؤال وجواب | زوجتي ترفض خدمة أمي ولا تستجيب لي في الفراش، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الأرملة كغيرها في حرمة التعامل بالربا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07