مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | سقط الجنين لشهرين فتركت الصلاة ظنا أنها في النفاس
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حقيقة الشيخين الجيلاني وابن عبد الوهاب- سؤال وجواب | طريق التوبة من العلاقة مع الفتيات والاستمناء
- سؤال وجواب | الخطوات الطبية لمعرفة أسباب تأخر الحمل
- سؤال وجواب | بعض من ادعى النبوة
- سؤال وجواب | حكم حلق الرأس بالموس دائما
- سؤال وجواب | حكم تحصيل الهبة الموعود بها دون علم صاحب العمل
- سؤال وجواب | أختي ظهرت عليها تصرفات غربية وشكوك وأوهام، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل مازال الخضر حياً على وجه الأرض
- سؤال وجواب | كيفية إنقاص الوزن والمحافظ عليه بعد النزول
- سؤال وجواب | الدور الوراثي في تأخر وضعف الكلام عند الأطفال
- سؤال وجواب | إذا أكلت القطة نجاسة ثم لعقت شعرها أو شربت من إناء فهل يتنجس الشعر والماء؟
- سؤال وجواب | من ائتمن شخصا ليتاجر له في ماله فوضعه في بنك ربوي
- سؤال وجواب | كيفية علاج برود العواطف والمشاعر تجاه الآخرين
- سؤال وجواب | حكم نكاح من خطب على خطبة أخيه
- سؤال وجواب | حكم تدريس المعلم التربية الإسلامية وهو جنب
سقط جنيني وعمره سبعة أسابيع تقريباً , وبعد التسقيط لم أصل لمدة أحد عشر يوماً , جهلاً مني لأني كنت أظن أن لي حكم النفاس وكان ينزل مني دم ..
الحمد لله.
إذا أسقطت المرأة جنينها ولم يتبين فيه خلق الإنسان كالرأس والأطراف ، ولو بالتخطيط فقط ، فالدم النازل معه دم فساد ، لا يمنع الصلاة والصوم.
وإن تبين فيه خلق إنسان فهو دم نفاس.
وعليه ؛ فقد أخطأت بتركك الصلاة ، ويلزمك قضاء هذه الأيام في قول جمهور العلماء.
وذهب بعض أهل العلم إلى أنه لا يلزم القضاء في مثل هذه الحال ، من أجل عدم العلم بوجوب الصلاة.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " وعلى هذا ؛ لو ترك الطهارة الواجبة لعدم بلوغ النص ، مثل : أن يأكل لحم الإبل ولا يتوضأ ثم يبلغه النص ويتبين له وجوب الوضوء ، أو يصلي في أعطان الإبل ثم يبلغه ويتبين له النص : فهل عليه إعادة ما مضى ؟ فيه قولان هما روايتان عن أحمد.
ونظيره : أن يمس ذَكَره ويصلى ، ثم يتبين له وجوب الوضوء من مس الذكر.
والصحيح في جميع هذه المسائل : عدم وجوب الإعادة ؛ لأن الله عفا عن الخطأ والنسيان ؛ ولأنه قال : (وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا) ، فمن لم يبلغه أمر الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في شيءٍ معيَّنٍ : لم يثبت حكم وجوبه عليه ، ولهذا لم يأمر النبي صلى الله عليه وسلم عمر وعمَّاراً لما أجْنبا فلم يصلِّ عمر وصلَّى عمار بالتمرغ أن يعيد واحد منهما ، وكذلك لم يأمر أبا ذر بالإعادة لما كان يجنب ويمكث أياماً لا يصلي ، وكذلك لم يأمر مَن أكل من الصحابة حتى يتبين له الحبل الأبيض من الحبل الأسود بالقضاء ، كما لم يأمر مَن صلى إلى بيت المقدس قبل بلوغ النسخ لهم بالقضاء.
ومن هذا الباب : المستحاضة إذا مكثت مدة لا تصلي لاعتقادها عدم وجوب الصلاة عليها ، ففي وجوب القضاء عليها قولان ، أحدهما : لا إعادة عليها - كما نقل عن مالك وغيره - ؛ لأن المستحاضة التي قالت للنبي صلى الله عليه وسلم : (إني حضت حيضةً شديدةً كبيرةً منكرةً منعتني الصلاة والصيام) أمرها بما يجب في المستقبل ، ولم يأمرها بقضاء صلاة الماضي " انتهى من "مجموع الفتاوى" (21/101).
والأحوط : أن تقضي هذه الأيام ، وذلك بفعلها مجتمعة على قدر الطاقة ، فتصلين خمس صلوات عن اليوم الأول، ثم خمسا عن الثاني وهكذا حتى تفرغي منها.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن يعمل في البنك أن يتاجر بالعملة في السوق السوداء؟- سؤال وجواب | كتاب تقريب التهذيب
- سؤال وجواب | أحاول أن تكون شخصيتي قوية وأتقمص أكثر من شخصية. أريد علاجا
- سؤال وجواب | حكم الدخول في مكان دون إذن صاحبه بموافقة الحارس
- سؤال وجواب | الشك والعصبية والوساوس وعلاقتها بالبناء النفسي للشخصية
- سؤال وجواب | فضل علي بن أبي طالب وحكم تخصيصه بالصلاة عليه
- سؤال وجواب | أعاني من متلازمة مارفن وخائفة من خطر الإنجاب
- سؤال وجواب | ما سبب غزارة الدورة؟ وماسبب نزولها قبل موعدها؟
- سؤال وجواب | حكم ترك صاحب البضاعة بضاعته بمحل لبيعها مقابل عمولة
- سؤال وجواب | هل استخدام بعض الأدوية لها علاقة بمشاكل الإنزيمات؟
- سؤال وجواب | تعرضت لولادة مبكرة بسبب انفصال المشيمة، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم الاستنجاء بماء زمزم
- سؤال وجواب | هل تتضرر الكلى بشرب حبة البركة كل يوم؟
- سؤال وجواب | مدى تأثير استخدام الخردل الأسود على مريض القلب
- سؤال وجواب | بعض المسائل والأحكام المتعلقة باليتيم
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا