مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | أدلة تفضيل السنن المؤكدة على النوافل المطلقة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | من قال إن شاء الله قاصدا الاستثناء فقد استثنى- سؤال وجواب | الحلف على المصحف يمين منعقدة
- سؤال وجواب | الفرق بين (علي الحرام) و(علي الطلاق)
- سؤال وجواب | كيفية عملية طفل الأنابيب ونسبة نجاحها
- سؤال وجواب | أول من هاجر إلى المدينة
- سؤال وجواب | علاج وساوس طلاق الكناية
- سؤال وجواب | حكم الوفاء بالنذر المشكوك فيه
- سؤال وجواب | جنيني يعاني من وجود سائل حول الرئتين والمعدة، نحتاج لتشخيصكم.
- سؤال وجواب | ذكر الله طرفي النهار سنة ثابتة
- سؤال وجواب | رجل يريد خطبتي ولكنه لا يصلي، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | الحلف على الكذب أشد تحريما
- سؤال وجواب | لا تكرر الكفارة في نذر اللجاج إلا إذا دل لفظه على التكرار
- سؤال وجواب | الفرق بين مواضع الزينة وعين الزينة
- سؤال وجواب | نصائح لمن لا يستطيع النكاح لضيق الرزق ولا الصوم لكسر الشهوة
- سؤال وجواب | حلف ألا يقترف العادة السرية ففعلها وهو شبه نائم
هل للسنن المؤكدة أجر زائد عن السنن الأخرى؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فالذي يظهر- والله أعلم- هو أن السنن المؤكدة أعظم أجراً من غيرها من النوافل ، يدل على ذلك أمور:الأول: مواظبته صلى الله عليه وسلم على فعلها، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عيه وسلم يصلي في بيته قبل الظهر أربعاً ، ثم يخرج فيصلي بالناس ، ثم يدخل فيصلي ركعتين ، ويصلي بالناس العشاء ويدخل بيتي فيصلي ركعتين" رواه أحمد وأبو داود.
ولفظ "كان" يدل على المداومة والاستمرار ، وما كان صلى الله عليه وسلم يداوم إلا على أفضل الأعمال ، وأحبها إلى الله ، والظاهر أن العبادة كلما كانت أفضل كانت أكثر أجراً.الثاني: ترغيبه فيها، فعن أم حبيبة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من صلى اثنتي عشرة ركعة في يوم وليلة بني له بهن بيت في الجنة" رواه مسلم.وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "رحم الله امرأ صلى أربعاً قبل العصر" رواه أحمد وأبو داود.الثالث: أمره بها، كأمره بالوتر ، وبركعتي الفجر ، فمن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: "يا أهل القرآن أوتروا فإن الله وتر يحب الوتر" رواه أحمد ، والنسائي ، والترمذي ، وابن ماجه.وقال في سنة الفجر:" لا تدعوهما ولو طردتكم الخيل" رواه أبو داود.
فكل من أمره بها ، ومواظبته عليها ، وترغيبه فيها ، يدل بمفرده على عظم أجرها ، وجزيل ثوابها ، وأنها أفضل من سائر النوافل ، وفي كلٍِ خير.الأمر الرابع: أن السنن المذكورة تشترك مع النوافل المطلقة فيما أعد لأهلها من الأجر والثواب ، كقوله صلى الله عليه وسلم: "عليك بكثرة السجود ، فإنك لا تسجد لله سجدة إلا رفعك بها درجة ، وحط بها عنك خطيئة" رواه مسلم، فهذا عام في كل صلاة ، وتختص المذكورة عن غيرها بما ورد فيها هي خاصة.
مثل ما جاء في حديث أم حبيبة المتقدم ، وحديث أبي داود في شأن الوتر ، الأمر الذي يدل على أن السنة المؤكدة أكثر أجراً وثواباً من غيرها.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حلف ألا يقترف العادة السرية ففعلها وهو شبه نائم- سؤال وجواب | ظهور حبوب جافة في العانة، ما سببها وما علاجها؟
- سؤال وجواب | ما معنى حديث (من لم يوتر فليس منا)؟
- سؤال وجواب | هل ترون فسخ خطبتي ممن له علاقات في الفيس بوك؟
- سؤال وجواب | الأناشيد بين الإباحة والتحريم
- سؤال وجواب | كيف يعامل المسلم أقرباءه الذين يؤذونه ويظلمونه
- سؤال وجواب | علاج الوساوس بتجاهلها لا بالحلف عليها
- سؤال وجواب | حكم من شرع في يمين ثم لم يكملها
- سؤال وجواب | الحلف بسورة من القرآن والمقصود بيمبن الصبر
- سؤال وجواب | حكم سماع الأغاني الإسلامية المصحوبة بالموسيقى
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من مشكلة كره المحجبات وإدمان الهاتف والإنترنت؟
- سؤال وجواب | حكم الحلف على المصحف
- سؤال وجواب | ضوابط حضور الشباب لدروس المعلمات وسماع صوتهن
- سؤال وجواب | خروج مادة بيضاء مع البول.
- سؤال وجواب | التكلف والمجاملة للصديق ليس من النفاق
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا