مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم صلاة الوتر. ومدى مشروعية قنوت الوتر في رمضان وغيره

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الإعانة على تكاليف الزواج من الزكاة
- سؤال وجواب | أعاني من الآلام في الرقبة وصداع في الرأس
- سؤال وجواب | ما حكم تحويل المسجد إلى مجلس أو استراحة؟
- سؤال وجواب | أعاني من ترهل في المنطقة التناسلية، أرجو المساعدة
- سؤال وجواب | لم يزد طولي، فهل السمنة لها سبب في توقف الطول؟
- سؤال وجواب | لا يزول يقين النكاح بشك الطلاق
- سؤال وجواب | حكم تزويج بعض الأولاد
- سؤال وجواب | أعاني من الضغط ولا أستطيع النوم، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | ليس كل مرض يسقط قضاء الصوم
- سؤال وجواب | حكم وضع السبابة فى الأذن عند الأذان
- سؤال وجواب | لكل وارث نصيبه من جميع ما تركه الموروث
- سؤال وجواب | ذهاب أمي للكلية كولية أمر يصيبني بالغيرة. فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | حكم العمل " محاسباً " في الشركات والمؤسسات والمصانع
- سؤال وجواب | صاحب سيارة أجرة يأخذ بعض الناس إلى أماكن محرمة
- سؤال وجواب | من لا يكفيه راتبه لحاجاته يُعطَى من الزكاة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
15 مشاهدة

لدي سؤال عن الصلاة: في صلاة الوتر من غير شهر رمضان هل يجب فيه الدعاء أم لا يجب فيه وهل كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقنت في الوتر ؟ وما هو حكمها ؟ وجزاكم الله الف خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فقد اختلف أهل العلم في حكم صلاة الوتر، فذهب جمهورهم وهم: المالكية والشافعية والحنابلة إلى أنها سنة مؤكدة وليست واجبة، للأحاديث الكثيرة التي دلت على أن الصلوات المفروضة خمس، كحديث معاذ لما بعثه النبي صلى الله عليه وسلم إلى اليمن فكان مما قاله له: .فإن هم أطاعو لذلك فأعلمهم أن الله قد افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة.

الحديث، رواه البخاري وغيره.

وذهب أبو حنيفة إلى وجوب الوتر واحتج بأحاديث ورد فيها الأمر بالوتر، كقوله صلى الله عليه وسلم: فإذا خفت الصبح فأوتر بواحدة.

رواه البخاري وغيره.والجمهور يحملون هذه الأحاديث على تأكيد استحبابها وبيان فضيلتها، ومذهبهم هو الراجح.وأما القنوت في الوتر: فقد ذهب بعض أهل العلم إلى استحبابه في النصف الثاني من شهر رمضان، وهذا مذهب الشافعي ورواية عن مالك وأحمد رحمهم الله تعالى، وذهب الحنابلة والحنفية إلى أن القنوت في الوتر مسنون في السنة كلها.قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : وأما القنوات في الوتر فجائز وليس بلازم فمن أصحابه - أي النبي صلى الله عليه وسلم- من لم يقنت، ومنهم من قنت في النصف الأخير من رمضان، ومنهم من قنت السنة كلها، والعلماء منهم من يستحب الأول كمالك، ومنهم من يستحب الثاني كالشافعي وأحمد في رواية، ومنهم من يستحب الثالث كأبي حنيفة والإمام أحمد في رواية.

والجميع جائز فمن فعل شيئاً من ذلك فلا لوم عليه).

انتهى من الفتوى الكبى .وقد ثبت في الحديث الذي رواه ابن ماجه عن أبي بن كعب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: كان يوتر فيقنت قبل الركوع.

وصححه الألباني.

وثبت عند الترمذي أنه علَّم الحسن رضي الله عنه الدعاء في القنوت، فقد روى هو وأحمد وغيرهما عن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال: علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في قنوت الوتر: الله م اهدني فيمن هديت.

الحديث.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أصبت بتعب وخمول وضعف شهية وشحوب، هل للجراحة سبب في ذلك؟
- سؤال وجواب | ابنتي مصابة بالتشنجات وحالتها تسوء يوماً يعد يوم
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: أنت تشبهين أمي أو خالتي ـ من حيث الوجه ـ
- سؤال وجواب | لبس الرجل العباءة في يد دون الأخرى
- سؤال وجواب | الأقارب أولى بالزكاة ولو حسدوا المزكي وآذوه
- سؤال وجواب | هل يشرع دفع مصاريف الجامعة لابن الأخت من الزكاة
- سؤال وجواب | اختلاف حجم الثديين
- سؤال وجواب | هل يجوز له العمل في بيع تحف تتعلق بأعياد الكفار ؟
- سؤال وجواب | حكم دفع الأخت زكاتها لأختها لعمل عملية في أسنانها
- سؤال وجواب | تشترط في عقد زواجها أن تكون تسمية الأولاد لها، وأن لا يتزوج عليها بأخرى
- سؤال وجواب | من أسباب ضياع البركة في الوقت
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بسخونة القدمين؟
- سؤال وجواب | أستخدم دواء نفسياً، فهل يوجد دواء مدعم أفضل وأجود؟
- سؤال وجواب | من يصدق عليه وصف الفقر يستحق الزكاة
- سؤال وجواب | الظهار من الأجنبية لغو، ولا يلزم المخطوبة إخبار خاطبها بماضيها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/28




كلمات بحث جوجل