مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما حكم الالتحاق بكلية لا يمكن تأدية الصلوات فيها إلا في آخر اليوم جمعًا؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما عواقب الزواج بغير المسلمة؟
- سؤال وجواب | مجرد ظهور الخوارق على يد إنسان ليس دليلاً على صلاحه
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل الظهر في الحمل والولادة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | نزلت مني إفرازات حمراء بعد فحص غشاء البكارة. هل تضرر الغشاء؟
- سؤال وجواب | حكم إمامة من يشاهد أفلاما جنسية
- سؤال وجواب | تحريم بيع الكلب
- سؤال وجواب | أهلي وأهل زوجي يسيئون معاملتي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ضعف البويضة ومدى إمكانية حدوث حمل
- سؤال وجواب | من سافر إلى بلد تأخر فطرهم فهل يصوم معهم وإن جاوز ثلاثين يوما
- سؤال وجواب | حكم صوم التطوع إذا كان دافعه هو قلة أكله للطعام أو عدم وجود الطعام
- سؤال وجواب | الجمع بين نيتين في صيام واحد ومسألة تداخل العبادات
- سؤال وجواب | هل من أعراض الغدة النخامية الضغط على البصر وخلل هرمون الحليب؟
- سؤال وجواب | يحتقن بلعومي عندما أشتم رائحة السجائر، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | هل تتزوج ممن يمارس اللواط
- سؤال وجواب | احتلم ولم يستطع الغسل فتوضأ وصلى
آخر تحديث منذ 3 ساعة
4 مشاهدة

ما حكم الالتحاق بكلية لا توفر وقتًا لأداء الصلاة في وقتها، سوى صلاة الفجر، وباقي الصلوات لا يوجد وقت لأدائها في وقتها إلا في آخر اليوم جمعًا؟ فهل يحل الالتحاق بتلك الكلية أم لا؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه، أما بعد:فإن كنت تعني بقولك: (إلا في آخر اليوم جمعًا) أي: كل الصلوات جميعها تصلى في آخر اليوم حتى الظهر والعصر تصلى بعد الغروب، فإن هذا لا يجوز.ومن علم أن تلك الكلية يتعذر معها أداء الصلاة في وقتها بكل حال، فإنه لا يجوز له الالتحاق بها؛ لما يترتب عليه من ترك الصلاة, وقد ذكر الفقهاء صورًا كثيرة في المنع من الأعمال التي تؤدي إلى ترك الصلاة, ومن ذلك ما جاء في مواهب الجليل للحطاب عن راكب البحر وحاله مع الصلاة:رُكُوبُ الْبَحْرِ عَلَى ثَلَاثَةِ أَوْجُهٍ: 1) جَائِزٌ: إذَا كَانَ يَعْلَمُ مِنْ شَأْنِهِ أَنَّهُ يَأْتِي بِفَرْضِهِ قَائِمًا، وَلَا يَمِيدُ.2) وَمَكْرُوهٌ: إذَا لَمْ تَتَقَدَّمْ لَهُ عَادَةٌ بِرُكُوبِهِ، وَلَا يَعْلَمُ إذَا رَكِبَهُ هَلْ يَمِيدُ فَتَبْطُلُ صَلَاتُهُ أَمْ لَا؟ وَلَا يُقَالُ أَنَّهُ مَمْنُوعٌ؛ لِأَنَّ الْغَالِبَ السَّلَامَةُ.

3) وَمَمْنُوعٌ: إذَا كَانَ يَعْلَمُ مِنْ نَفْسِهِ أَنَّهُ يَمِيدُ، وَلَا يَقْدِرُ عَلَى أَدَاءِ الصَّلَاةِ، أَوْ كَانَ لَا يَقْدِرُ عَلَى أَدَائِهَا لِكَثْرَةِ الرُّكَّابِ، أَوْ لَا يَقْدِرُ عَلَى السُّجُودِ، قَالَ مَالِكٌ فِي سَمَاعِ أَشْهَبَ: إذَا لَمْ يَقْدِرْ أَنْ يَرْكَعَ أَوْ يَسْجُدَ إلَّا عَلَى ظَهْرِ أَخِيهِ، فَلَا يَرْكَبُ لِحَجٍّ، وَلَا لِعُمْرَةٍ أَيَرْكَبُ حَيْثُ لَا يُصَلِّي!.

وَيْلٌ لِمَنْ تَرَكَ الصَّلَاةَ.

اهــ.ثم قال - رحمه الله -: إذَا رَكِبَهُ فِي الْوَجْهِ الْمَمْنُوعِ.

فَهَلْ يُطْلَبُ بِالرُّجُوعِ؟ لَمْ أَرَ فِيهِ نَصًّا، وَالظَّاهِرُ أَنَّهُ يُطْلَبُ بِالنُّزُولِ مِنْهُ مِنْ أَيِّ مَوْضِعٍ أَمْكَنَهُ النُّزُولُ.

اهــ.فكذا يقال لا يجوز الدخول للكلية التي يتعذر فيها أداء الصلاة لوقتها, ومن دخلها ولم يتمكن من أداء الصلاة، وجب عليه الخروج منها.وأما إن كنت تعني بقولك: (إلا في آخر اليوم جمعًا) أي أنه يصلي الظهر والعصر جمعًا في وقت العصر, ويصلي المغرب والعشاء جمعًا في وقت العشاء، فهذا ينبني على حكم الجمع بالنسبة للمقيم عند وجود حاجة - في غير الأعذار التي ورد بها النص، كالمطر - فذهب بعضهم إلى الجواز؛ لحديث عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: جَمَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ الظُّهْرِ وَالعَصْرِ، وَبَيْنَ المَغْرِبِ وَالعِشَاءِ بِالمَدِينَةِ مِنْ غَيْرِ خَوْفٍ، وَلَا مَطَرٍ.

قَالَ: فَقِيلَ لِابْنِ عَبَّاسٍ: مَا أَرَادَ بِذَلِكَ؟ قَالَ: أَرَادَ أَنْ لَا يُحْرِجَ أُمَّتَهُ.

اهــ.

قال الحافظ في الفتح: وَقَدْ ذَهَبَ جَمَاعَةٌ مِنَ الْأَئِمَّةِ إِلَى الْأَخْذِ بِظَاهِرِ هَذَا الْحَدِيثِ، فَجَوَّزُوا الْجَمْعَ فِي الْحَضَرِ لِلْحَاجَةِ مُطْلَقًا، لَكِنْ بِشَرْطِ أَنْ لَا يُتَّخَذَ ذَلِكَ عَادَةً، وَمِمَّنْ قَالَ بِهِ بن اسِيرِين، وَرَبِيعَة، وَأَشْهَب، وابن الْمُنْذِرِ، وَالْقَفَّالُ الْكَبِيرُ، وَحَكَاهُ الْخَطَّابِيُّ عَنْ جَمَاعَةٍ مِنْ أَصْحَابِ الْحَدِيثِ.

اهــ.والجمهور يمنعون الجمع لهذا، وحملوا حديث ابن عباس على الجمع الصوري, والذي يمكننا قوله هو أن هذا القول فيه سعة للدارس في تلك الكلية، بشرط أن لا يتخذ ذلك عادة كما هو الشرط عند القائلين بجوازه, ولا شك أن عدم دخول تلك الكلية أحوط وأبرأ للذمة، لا سيما إذا كانت كلية شرطة، أو كلية عسكرية؛ فإن عدم الدخول فيها أولى إذا أُخِّرِتْ فيها الصلاة؛ لما رواه ابن حبان في صحيحه من حديث أَبِي سَعِيدٍ، وَأَبِي هُرَيْرَةَ - رضي الله عنهما - قَالَا: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَيَأْتِيَنَّ عَلَيْكُمْ أُمَرَاءُ يُقَرِّبُونَ شِرَارَ النَّاسِ، وَيُؤَخِّرُونَ الصَّلَاةَ عَنْ مَوَاقِيتِهَا، فَمَنْ أَدْرَكَ ذَلِكَ مِنْكُمْ، فَلَا يَكُونَنَّ عَرِيفًا، وَلَا شُرْطِيًا، ولا جابيا، ولا خازنًا.

وعند الطبراني مرفوعًا بسند فيه ضعف: يَكُونُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ أُمَرَاءُ ظَلَمَةً، وَوُزَرَاءُ فَسَقَةً، وَقَضَاةٌ خَوَنَةٌ، وَفُقَهَاءُ كَذَبَةٌ، فَمَنْ أَدْرَكَ مِنْكُمْ ذَلِكَ الزَّمَانَ فَلَا يَكُونَنَّ لَهُمْ جَابِيًا، وَلَا عَرِيفًا، وَلَا شُرْطِيًّا.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | احتلم ولم يستطع الغسل فتوضأ وصلى
- سؤال وجواب | حكم صلاة المسبل الآخذ بجواز الإسبال لغير خيلاء
- سؤال وجواب | هل يستحب قضاء صيام النافلة المعتادة؟
- سؤال وجواب | كيف أتجاوز وساوسي ومخاوفي من الموت والمستقبل؟
- سؤال وجواب | حكم قرصنة البرامج ونسخها دون إذن أصحابها
- سؤال وجواب | أعاني من الخجل ويحمر وجهي إذا سئلت بسؤال، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | بيع المنحة قبل قبضها
- سؤال وجواب | حكم صلاة وصوم المرأة التي ترى بقع دماء بنية في ملابسها
- سؤال وجواب | قشر الرمان وفوائده المتعددة
- سؤال وجواب | اللسان المربوط من الأمام وعلاجه
- سؤال وجواب | حكم جمع المسافر للصلوات في البلد الذي سافر إليه
- سؤال وجواب | أشكو من تأخر الحمل وعدم انتظام الدورة
- سؤال وجواب | ما هي أسباب ظهور حب الشباب بكثرة، وما علاجه؟
- سؤال وجواب | الكدرة أو الدم بعد رؤية الطهر
- سؤال وجواب | لا يدرون عن حل مكسب الذين يرسلون الأطعمة إلى المسجد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل