مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الجمع بين الصلاتين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | القول في تولية معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما الخلافة لابنه يزيد
- سؤال وجواب | حكم المراهنة في مسابقات حفظ القرآن الكريم والعلوم الشرعية
- سؤال وجواب | أمير الرماة في غـزوة أحـد
- سؤال وجواب | هل تأخر الحمل بعد فك اللولب طبيعي
- سؤال وجواب | تعرقل الخاطبين في كل مرة وخشية السحر. ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | مدى صحة أثر ضرب الزبير بن العوام لأسماء وضرتها
- سؤال وجواب | تزوج بفتاة حديثة الإسلام
- سؤال وجواب | الصحابي الذي روى حديثاً واحداً عن كيفية التطهر من بول الغلام
- سؤال وجواب | وضوء من مس ذكره خطأ
- سؤال وجواب | يوسف عليه السلام كانت له لحية
- سؤال وجواب | ما سبب الضغط المصاحب للحمل؟
- سؤال وجواب | كيف أميز بين أعراض التوحد وفرط النشاط والحركة وتشتت الانتباه؟
- سؤال وجواب | وجوب الوصية عند تحقق عدم وصول الميراث لمستحقه إلا بذلك
- سؤال وجواب | حكم لعب الكرة بجوار القبور
- سؤال وجواب | حكم صوم من احتلم ووقع الإنزال بعد يقظته
آخر تحديث منذ 51 دقيقة
4 مشاهدة

في فصل الشتاء يقوم الإمام بالجمع ما بين الصلاتين {المغرب والعشاء} وأحيانا بين الظهر والعصر أنا شخصيا أفضل عدم الجمع لتوفر سبل المواصلات إلا أنني أقول في نفسي لم لا أجمع ثم أحضر إلى المسجد مرة أخرى وأكسب صلاة أخرى.

الآن أيهما أفضل أن أصلي الصلاة في وقتها أم أن أصليها جمعا وعند حلول وقتها الأصلى أصليها مرة أخرى؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فجمع الظهر مع العصر أو المغرب مع العشاء رخصة مباحة عند وجود سبب يبيحها، وهذه الأسباب معروفة عند أهل العلم وسبق بيانها في الفتوى رقم: 6846 ، ومن أهل العلم كالحنابلة يقولون بإباحة الجمع لرفع الحرج والمشقة، وراجع الفتوى رقم:

16490.

وهذا الجمع جائزعند وجود سببه إلا أن الأفضل تركه وأداء كل من الصلاتين في وقتها المحدد شرعا ، قال النووي في المجموع وهوشافعي: قال الغزالي في البسيط والمتولي في التتمة وغيرهما : الأفضل ترك الجمع بين الصلاتين , ويصلي كل صلاة في وقتها , قال الغزالي : لا خلاف أن ترك الجمع أفضل بخلاف القصر , قال : والمتبع في الفضيلة الخروج من الخلاف في المسألتين , يعني خلاف أبي حنيفة وغيره , ممن أوجب القصر وأبطل الجمع.

وقال المتولي : ترك الجمع أفضل؛ لأن فيه إخلاء وقت العبادة من العبادة فأشبه الصوم والفطر.

انتهىوفى الفروع لابن مفلح وهوحنبلي : باب الجمع بين الصلاتين تركه أفضل.

انتهىوعليه.

فإذا وجد سبب يبيح الجمع بين مشتركتي الوقت فالأفضل تركه وأداء كل من الصلاتين في وقتها إذا كانت الثانية ستؤديها في جماعة، فإذا كان ترك الجمع المشروع سيترتب عليه أداؤها منفردا فاجمعها مع الأولى محافظة على فضل صلاة الجماعة ، أما إذا كان جمع التقديم حصل بدون سبب مشروع فالصلاة الثانية باطلة تجب إعادتها لأن دخول الوقت شرط في صحة الصلاة ولا تجزئ قبله ولا تجوز ، وراجع الفتوى رقم: 4538 ، والفتوى رقم:

62103.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | متى تزول أعراض العادة بعد التوقف عنها؟ وهل عملية ربط الدوالي لها أضرار؟
- سؤال وجواب | الهبوط في المشيمة وأثره على الحمل
- سؤال وجواب | قصة عمر بن الخطاب مع عبد الله بن الزبير
- سؤال وجواب | هل يجوز للمريض بالدوار الدهليزي الفطر ودفع الفدية؟
- سؤال وجواب | المريض العاجز عن الصيام عجزا لا يرجى زواله عليه الفدية
- سؤال وجواب | انقطع الدم بعد ستة أيام من ولادتها وكان ينزل منها ماء لونه بني فاتح
- سؤال وجواب | تقديم شراء منزل بالقرب من الوالد الكبير على الحج
- سؤال وجواب | تكبير الصدر إذا كان علاجا لعيب ظاهر
- سؤال وجواب | بشير بن سعد صحابي يكف حديثه
- سؤال وجواب | من هو أنس بن مالك
- سؤال وجواب | حكم من أفطرت بعد غلبة الإعياء
- سؤال وجواب | رفع اليدين للركوع قبل الانتهاء من الفاتحة وإكمال التسبيح أثناء القيام من السجود
- سؤال وجواب | حكم التصدق على المتسولين
- سؤال وجواب | الفرق بين المسافر والمريض في الفطر
- سؤال وجواب | حكم العطايا التي تكون في المرض المخوف
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل