مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الوسوسة ليست من الأعذار المبيحة للجمع بين الصلوات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعيد الصلاة وأشعر بجهد في قراءة الفاتحة بسبب الوسواس، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يقبل رأس ابنة عمه البالغة من العمر سبعين عاماً
- سؤال وجواب | حكم التعويض المالي من شركة الطيران مقابل الأغراض الضائعة
- سؤال وجواب | يريد الزواج من بنت زوج أخته
- سؤال وجواب | كان شيعيا ، وتزوج امرأة على خالتها ؟!
- سؤال وجواب | حكم شراء بيت لإحدى الزوجتين دون الأخرى
- سؤال وجواب | شرح حديث: أنظروا هذين حتى يصطلحا
- سؤال وجواب | ألم خفيف في الركبة عند ثني وفرد القدم. أفيدوني
- سؤال وجواب | أريد تقوية إيماني وكسب محبة زوجي، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من قطع الرحم مع إخوتي بسبب الإرث، أفيدوني برأيكم.
- سؤال وجواب | هل تحتجب من زوج حماتها الجديد
- سؤال وجواب | صفة التسليم من صلاة الجنازة
- سؤال وجواب | الجمع بين المرأة وزوجة أبيها
- سؤال وجواب | أعطاني صديقي سيجارة من المخدرات، وأصبحت بعدها أعاني من آلام عديدة
- سؤال وجواب | ما أسباب الإجهاض المتكرر؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

لقد قام الرسول صلى الله عليه وسلم بالجمع في الصلاة بدون عذر، فهل أستطيع الاستفادة من هذه الرخصة، علما وأني طالب مبتلى بالوسوسة أجد صعوبة بالغة كي أصلي في فترة الراحة بين الحصتين المسائيتين (15دقيقة)، فهي لا تكفيني حتى للوضوء كما أني أجد حرجا كبيرا أمام الناس, ثم ألا يضر الجمع سواء كان تقديما أو تأخيرا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد جمع النبي صلى الله عليه وسلم بين الصلاتين في المدينة، وقد سئل عبد الله بن عباس عن ذلك فقال: أراد ألا يحرج أمته.

وقد اختلف أهل العلم في هذه المسألة فذهب جمهورهم إلى عدم جواز الجمع لمجرد الحاجة كدرس ونحوه لأن أخبار المواقيت ثابتة عن الشارع، ولا تجوز مخالفتها إلا بدليل خاص.وتوسع الحنابلة في الأعذار المبيحة للجمع فجعلوها كل عذر أو شغل يبيح ترك الجمعة والجماعة، كخوف على نفسه أو حرمته أو ماله أو تضرر في معيشة يحتاجها، وذهب أشهب من المالكية، وابن المنذر من الشافعية، وابن سيرين وابن شبرمة إلى جواز الجمع لحاجة ما لم يتخذه عادة، لحديث ابن عباس المذكور الذي رواه مسلم قال: جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر، والمغرب والعشاء بالمدينة في غير خوف ولا مطر.

قيل لابن عباس ماذا أراد بذلك؟ قال: أراد ألا يحرج أمته.

والراجح أن هذا المذهب يؤخذ به إذا اضطر إلى ذلك كأن يكون طبيباً يجري عملية لمريض، وجاء وقت الصلاة في أثنائها ولا يمكن ترك ذلك، فيؤخر الصلاة، أو يقدمها بحسب الحال، وأما الحنفية فلا يجيزون الجمع لسفر ولا مرض، ولا لغيرها من الأعذار الأخرى، ولا شك أن مذهبهم في هذا مردود لمخالفته للأدلة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد تلقتها جماهير الأمة بالقبول.

وننبهك إلى أن الوسواس ليس بعذر ولا حاجة تبيح الجمع لا تقديما ولا تأخيراً بل هو مرض وقد بينا سببه وعلاجه في الفتوى رقم:

51601

فراجعها بتدبر نفعك الله بها.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يتزوج من تطلقت لأجله ؟
- سؤال وجواب | الاستفادة من بطاقة التخفيض تخضع لشروط الشركة
- سؤال وجواب | زنى بامرأة وهو يحاول دعوتها للإسلام فحملت منه ، فنفرت منه وأصرت على الابتعاد عنه
- سؤال وجواب | ماذا يترتب على الطلاق بعد الخلوة مع وجود طفل صغير نائم؟
- سؤال وجواب | عندي مشكلة التفكير الزائد في الأحداث التي تحدث للناس
- سؤال وجواب | من العقوق مقاضاة الأب وشكايته في المحاكم
- سؤال وجواب | تعلقت برجل لا أعرف مشاعره ولا تفكيره نحوي، فما العمل؟
- سؤال وجواب | رضع معظم أولاد خالته من أمه ورضع هو من خالته فما حكم أخيه؟
- سؤال وجواب | أبيات من نونية ابن القيم في وصف الحور العين وأدلتها
- سؤال وجواب | هل يتزوج من ابنة ابن عمته
- سؤال وجواب | ما سبب برودة الأطراف وسخونة الجسم؟
- سؤال وجواب | التغليظ في الانتفاء من الولد.
- سؤال وجواب | ما يخرج بعد التبول وعلاقته بالبروستاتا!
- سؤال وجواب | الشروط التي وضعتها الشركة هي المرجع في استحقاق بدل الانتقال
- سؤال وجواب | الزواج من أخت الزوجة بعد وفاتها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04




كلمات بحث جوجل