مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يُكتفى بإقامة واحدة عند من يقول يُكتفى بأذان واحد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | خلاف العلماء في الكحول المسكرة
- سؤال وجواب | ضوابط وأحكام حج البدل
- سؤال وجواب | استفسارات حول جدوى عملية زراعة الشعر وتأثيراتها
- سؤال وجواب | من أعان على شرب الخمر بوجه من الوجوه فهو آثم
- سؤال وجواب | ما هي الاستطاعة في الحج
- سؤال وجواب | هل الخوف من حدوث مصيبة من سوء الظن بالله ؟ وهل الخوف منها يؤدي إلى وقوعها؟
- سؤال وجواب | هل أتزوجها رغم أنها أكبر مني سناً؟
- سؤال وجواب | حكم إعطاء الشحاذ غير المسلم
- سؤال وجواب | كيف يدرك المأموم فضل تكبيرة الإحرام مع الإمام؟
- سؤال وجواب | أسباب وعلاج تأخر التسنين عند الأطفال، وإجراءات التأكد من ذلك.
- سؤال وجواب | نقض الوضوء برطوبات الفرج هو رأي الجمهور
- سؤال وجواب | حكم الصدقة بكل ما يملك
- سؤال وجواب | أشكو من أعراض عديدة وأريد تشخيصا حالتي.
- سؤال وجواب | خفاء قراءة على العالم لا يعني ضعفها ولا بطلانها
- سؤال وجواب | حكم أكل دجاج كنتاكي
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

بحثت فلم أجد الجواب، والسؤال هو: يقول أهل العلم بأن الأذان والإقامة فرض كفاية؛ وقالوا إن أذان أحد المساجد في الحي إذا وصل صوته للمسجد الذي أنا فيه، فإن الأذان في حقي يكون سنة وليس واجبا.

ولكن هل الإقامة عند من يقول إن الأذان والإقامة فرض كفاية كذلك؛ بمعنى أنني لو سمعت الإقامة من المسجد الذي بقربي، أو أنني أعلم بأنه سيقيم والصوت يصلني تكون الإقامة في المسجد الذي أنا فيه سنة مثل الأذان؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فاعلم أولا أن القول بأن الأذان فرض كفاية، وأنه يجزئ أذان واحد في المصر ليس متفقا عليه، فمن العلماء من يرى أن الأذان والإقامة سنة أصلا، وعلى هذا القول فلا إشكال؛ ومنهم من يرى أن الأذان والإقامة يجبان على كل جماعة.قال في الإنصاف مبينا الخلاف في المسألة: يَكْفِي مُؤَذِّنٌ وَاحِدٌ فِي الْمِصْرِ.

نَصَّ عَلَيْهِ، قَالَ فِي الْفُرُوعِ: وَأَطْلَقَهُ جَمَاعَةٌ.

وَقَالَ جَمَاعَةٌ مِنْ الْأَصْحَابِ: يَكْفِي مُؤَذِّنٌ وَاحِدٌ بِحَيْثُ يُسْمِعُهُمْ.

قَالَ الْمَجْدُ، وَابْنُ تَمِيمٍ وَغَيْرُهُمَا: بِحَيْثُ يَحْصُلُ لِأَهْلِهِ الْعِلْمُ.

وَقَالَ فِي الْمُسْتَوْعِبِ مَتَى أَذَّنَ وَاحِدٌ سَقَطَ عَمَّنْ صَلَّى مَعَهُ.

لَا عَمَّنْ لَمْ يُصَلِّ مَعَهُ وَإِنْ سَمِعَهُ، سَوَاءٌ كَانَ وَاحِدًا أَوْ جَمَاعَةً فِي الْمَسْجِدِ الَّذِي صَلَّى فِيهِ بِأَذَانٍ أَوْ غَيْرِهِ.

انتهى.فعلى القول بوجوب الأذان على كل جماعة، وأنه لا يجزئهم أذان غيرهم، فالأمر واضح.

وأما على القول بإجزاء أذان واحد في المصر إذا حصل به الإعلام، وإلا أذن من يحصل به العلم بدخول الوقت، فالقائلون بهذا لم يتعرضوا فيما اطلعنا عليه لحكم الإقامة، وظاهر إطلاقهم أنها فرض كفاية أنه يجتزأ بإقامة واحدة في المصر كالأذان وأولى، فإن الأذان شرع للإعلام بدخول الوقت بخلاف الإقامة فإنها إنما شرعت للإعلام بالقيام للصلاة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ضميري يؤنبني لأنني أحادث أحد أقربائي كتابة. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | تنوع طرق النصيحة من أسباب الهداية
- سؤال وجواب | كيف أنصح أختي كي لا تستخدم النت في ما لا يرضي الله ؟
- سؤال وجواب | تنتابني حالة من الهلع والخوف في بعض الأوقات، فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | هل تأخذ من الصدقات والنذور التي توضع عند الضريح لتقوم بتعليم محو الأمية؟
- سؤال وجواب | إلغاء طلب الحجّ خوفًا من الفصل من العمل
- سؤال وجواب | كيف يصوم المصاب بالفشل الكلوي ؟
- سؤال وجواب | الحلي المعد للزينة هل تجب فيه الزكاة؟
- سؤال وجواب | ما رأيكم بالزواج من متزوج هرباً من العنوسة؟
- سؤال وجواب | أحكام صيام وقضاء المريض بالسكري
- سؤال وجواب | زكاة الحساب الجاري في البنوك
- سؤال وجواب | خفقان القلب وضيق التنفس، هل هما بسبب التدخين والمنبهات؟
- سؤال وجواب | أثر آلام القولون في قرح الفم وأدوية تخفيفها
- سؤال وجواب | أوصى بمبلغ من المال في مشاركة بناء مسجد فهل للوصي دفعها للفقراء للحاجة ؟
- سؤال وجواب | هل أتوقف عن إرضاع ابنتي وقد حملت من جديد؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل