مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قيام المأموم قبل الإقامة وحكم ترديد ألفاظها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من انقطاع النفس أثناء النوم والكتمة، فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | أعطى ماله لمن يضارب فيه ولم يتم تشغيله ورجع بعض المال بعد سنة فكيف يزكيه؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام العطور المحتوية على الحشيش
- سؤال وجواب | تركت التدخين لكنني عدت إليه بشراهة لسوء حالتي النفسية
- سؤال وجواب | تصفيد الشياطين في رمضان
- سؤال وجواب | واجب من كانت تصلي ولا تغتسل من الدورة جاهلة
- سؤال وجواب | أهتم بوالدتي وأحسن إليها، ومع ذلك أخاف من العقوق
- سؤال وجواب | مشروعية دعاء زيارة المقابر لمن مر بها غير قاصد زيارتها
- سؤال وجواب | وجوب قطع العلاقات العاطفية
- سؤال وجواب | صويحباتي تزوجن إلا أنا، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما تفسير ظهور النتوءات في المنطقة الحساسة؟
- سؤال وجواب | ما هي أضرار التدخين السلبي؟
- سؤال وجواب | ما هو السبب في عرقلة زواجي رغم كثرة الخاطبين لي؟
- سؤال وجواب | ما حكم اتفاق الورثة على أنَّ كلَّ جماعةٍ منهم يرثون من كان على دينهم؟
- سؤال وجواب | حديث المرأة مع الشباب في الإنترنت لنصحهم
آخر تحديث منذ 1 دقيقة
3 مشاهدة

أرجو من فضيلتكم التوضيح في هذه المسألة ألا وهي:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد بينا مذاهب العلماء في الوقت الذي يُستحب القيام فيه للصلاة في الفتوى رقم:

20796�

� ولم يقل أحدٌ من أهل العلم فيما نعلم بمشروعية القيام قبل أن يشرع المؤذن في الإقامة، وأما القول بتحريمه فلا يظهر، والظاهرُ أنه خلاف الأولى والأفضل.

وانظر الفتوى رقم:

79232.

وأما ترديد الإقامة فقد اختلف العلماء في مشروعيته، فذهب الجمهور إلى أنه مشروع لعموم الأمر بقول مثل ما يقول المؤذن، والإقامة أذان، وذهب جماعةٌ من العلماء إلى أن ترديد الإقامة لا يُشرع ورجحه العلامة العثيمين لأن تسمية الإقامة أذاناً إنما هي من باب التغليب، وأما الحديث الوارد في ترديد الإقامة وقول أقامها الله وأدامها عند قول المقيم ( قد قامت الصلاة ) فقد أخرجه أبو داود وضعفه الألباني، وبهذا تعلم أن القول بوجوب ترديد الإقامة ليس بشيء، بل غاية ما يُقال إن ترديدها مشروعٌ مندوبٌ إليه، وفي المسألة خلافٌ كما عرفت.وأما إتيان الصف بالسكينة والوقار فهو أمرٌ حسن مندوبٌ إليه ندباً أكيداً لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها تسعون، وأتوها تمشون، وعليكم السكينة، فما أدركتم فصلوا، وما فاتكم فأتموا.

أخرجه مسلم، وحمل العلماء هذا الأمر على الاستحباب.

قال النووي: فيه الندب الأكيد إلى إتيان الصلاة بسكينة ووقار، والنهي عن إتيانها سعياً سواء فيه صلاة الجمعة وغيرها، سواء خاف فوت تكبيرة الإحرام أم لا.

انتهى.وأما الذي يُشرع للإمام قبل الشروع في الصلاة فهو أن يسويَ الصفوف ويأمر المصلين بذلك، كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعله، وذهب بعض العلماء إلى وجوب تسوية الصفوف، وهو قولٌ قوي جداً، وإن كان الجمهور على خلافه.

وانظر الفتوى رقم:

10847�

� ورقم:

105008

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حديث المرأة مع الشباب في الإنترنت لنصحهم
- سؤال وجواب | ما هي أسباب تأخر نزول الدورة الشهرية رغم وجود الآلام المصاحبة لها؟
- سؤال وجواب | تنميل في فروة الرأس وصداع متنقل وزغللة وضعف التركيز والذاكرة، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم من بنى في مدفن قديم مملوك اشتراه عن طريق الغلط
- سؤال وجواب | الشراب الذي لا يحتوي على مسكر لا حرج في تعاطيه
- سؤال وجواب | الأمور التي يجب معرفتها لعلاج مشكلة النحافة
- سؤال وجواب | هل يمنع الشرع من زيارة الميت قبل مرور أربعين يوما من موته
- سؤال وجواب | تستحب الإقامة لدى الجمع بين مشتركتي الوقت
- سؤال وجواب | اشترى أرضا وقسمها للبناء عليها والاتجار ببعضها ، كيف يؤدي زكاتها ؟
- سؤال وجواب | كيف أقوي همتي ونشاطي وأعود كما كنت؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع عقوق ابني وأؤدبه؟
- سؤال وجواب | تقدم بي العمر ولم يتقدم لي من الخطاب إلا لقليل
- سؤال وجواب | صحة حديث "أوله رحمة وأوسطه مغفرة"
- سؤال وجواب | مدمن على العادة السرية، وأعاني من آلام متعددة.
- سؤال وجواب | ابتليت بالنظر للحرام. فكيف أتخلص من ذلك لأثبت على الهداية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل