مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يشرع دعاء الوسيلة لمن لم يردد الأذان

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا وصية لوارث
- سؤال وجواب | ما رأيكم بتغيير الدواء بسبب سوء الحالة؟
- سؤال وجواب | أول المواليد في الإسلام قبل الهجرة وبعدها
- سؤال وجواب | أرغب بالطلاق وأخاف من المستقبل، فما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | مسألة الاحتجاج بأقوال الصحابة
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب ثنائي القطب ومزاجي متعكر رغم تناولي للأدوية. فما السبب؟
- سؤال وجواب | الشعر حول حلقة الدبر مطلوب حلقه كشعر العانة
- سؤال وجواب | خطيبي لا يتصل إلا قليلا، كيف أجعله يهتم بي ويسأل عني دائما؟
- سؤال وجواب | التشتت وفرط الحركة تلازمني منذ صغري للآن !
- سؤال وجواب | تشخيص الاضطراب الوجداني ثنائي القطبية وكيفية تعاطي الدواء
- سؤال وجواب | اضطراب الدورة ونزولها لفترات طويلة من بعد الأربعين
- سؤال وجواب | أعاني من حكة بعد التبرز ووجود أصوات في البطن فما الحل؟
- سؤال وجواب | ما هو وقت إيقاف أدوية الصرع بعد التحسن؟
- سؤال وجواب | الحكمة من خلق البشر على ألوان مختلفة أبيض وأسود ونحوه
- سؤال وجواب | نظام الادخار في أرامكوا والموقف من اختلاف الفتوى فيه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

هل يجوز لمن لم يردد الأذان خلف المؤذن أن يقول الذكر المخصص بعد الأذان: أعني الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مع الله م رب هذه الدعوة التامة؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، وبعد:فإنه لا ينبغي للمسلم أن يتعمد ترك حكاية الأذان إذا سمعه، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بها، وإن كان أمره صلى الله عليه وسلم بذلك محمولا عند جمهور أهل العلم على الاستحباب وليس على الوجوب، قال النووي في المجموع: مذهبنا أن المتابعة سنة ليست بواجبة، وبه قال جمهور العلماء، وحكى الطحاوي خلافاً لبعض السلف في إيجابها وحكاه القاضي عياض.

انتهى.غير أن امتثال أمره صلى الله عليه بذلك وما يترب عليه من الأجر يحث المسلم على عدم التفريط في حكايته.

وإذا لم يردد السامع الأذان وقت سماعه فلا مانع من الإتيان به بعد انتهائه، إذا لم يمض وقت طويل بين نهاية الأذان والبداية في حكايته، ثم يأتي بالأدعية الواردة بعده، قال النووي في المجموع: لو سمع المؤذن ولم يتابعه حتى فرغ لم أر لأصحابنا تعرضاً له، لأنه هل يستحب تدارك المتابعة، والظاهر أنه يتدارك على القرب ولا يتدارك بعد طول الفصل.

انتهى.

ولو اقتصر على الأدعية من غير حكاية الأذان فلا مانع من ذلك، لأن الدعاء مشروع عموما لكنه لم يأت بالسنة، وقد فاته أجر حكاية الأذان.

وللفائدة انظر الفتوى رقم:

138717

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نظام الادخار في أرامكوا والموقف من اختلاف الفتوى فيه
- سؤال وجواب | حكم إكمال قول (سمع الله لمن حمده) بعد الاعتدال من الركوع
- سؤال وجواب | هل يخل بالطمأنينة عدم استقرار اليدين وتحركهما بعد الرفع من الركوع؟
- سؤال وجواب | منذ طفولتي حرص والداي على عدم خروجي فأصابتني عادات سيئة
- سؤال وجواب | تعريف الغنة لغة واصطلاحاً
- سؤال وجواب | متى يبدأ الطفل الرضيع شرب اللبن البقري؟
- سؤال وجواب | تعب شديد بعد حملي بطفلين عن طريق الأنبوب. فما الحل؟
- سؤال وجواب | اختيار الزوجة الصالحة. ومراعاة الغيرة وحساسية الوالدين تجاه ذلك
- سؤال وجواب | نصيحة لولد في كراهيته لأبيه البخيل وسبه ودعائه عليه
- سؤال وجواب | من أهم النصائح للمرأة النفساء
- سؤال وجواب | أعاني من حبوب في وجهي وردية اللون، ما سببها وهل لها علاقة بالليزر وما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | هل يفسد صوم من تردد في الإفطار أو تمنى أنه لم يصم ؟
- سؤال وجواب | ألم متوسط إلى شديد أثناء عملية التبرز. فما السبب؟
- سؤال وجواب | أثر المضادات الحيوية في حدوث الإسهال والطفح الجلدي واضطراب الجهاز الهضمي
- سؤال وجواب | نصحها الأطباء بتأخير ختان الطفل لمرضه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل