مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم ترك المؤذن ( أن ) من ( أشهد أن لا إله إلا الله )

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا وصية لوارث
- سؤال وجواب | ما رأيكم بتغيير الدواء بسبب سوء الحالة؟
- سؤال وجواب | أول المواليد في الإسلام قبل الهجرة وبعدها
- سؤال وجواب | أرغب بالطلاق وأخاف من المستقبل، فما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | مسألة الاحتجاج بأقوال الصحابة
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب ثنائي القطب ومزاجي متعكر رغم تناولي للأدوية. فما السبب؟
- سؤال وجواب | الشعر حول حلقة الدبر مطلوب حلقه كشعر العانة
- سؤال وجواب | خطيبي لا يتصل إلا قليلا، كيف أجعله يهتم بي ويسأل عني دائما؟
- سؤال وجواب | التشتت وفرط الحركة تلازمني منذ صغري للآن !
- سؤال وجواب | تشخيص الاضطراب الوجداني ثنائي القطبية وكيفية تعاطي الدواء
- سؤال وجواب | اضطراب الدورة ونزولها لفترات طويلة من بعد الأربعين
- سؤال وجواب | أعاني من حكة بعد التبرز ووجود أصوات في البطن فما الحل؟
- سؤال وجواب | ما هو وقت إيقاف أدوية الصرع بعد التحسن؟
- سؤال وجواب | الحكمة من خلق البشر على ألوان مختلفة أبيض وأسود ونحوه
- سؤال وجواب | نظام الادخار في أرامكوا والموقف من اختلاف الفتوى فيه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

يا شيخ لدينا مؤذن يقول في الأذان "أشهد لا إله إلا الله " و ينسى "أن" فهل هذا من مبطلات الصلاة أم أن الصلاة صحيحة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فترك المؤذن لفظة ( أن ) من قوله ( أشهد أن لا إله إلا الله ) لحن لا يغير المعنى فهو مكروه، وإنما الذي يحرم ولا يعتد بالأذان مع وجوده هو الذي يغير المعنى قال الحصكفي (ولا لحن فيه) أي تغني يغير كلماته فإنه لا يحل فعله وسماعه) قال ابن عابدين معلقا عليه وكلاهما من الحنفية ( قوله: يغير كلماته) أي بزيادة حركة أو حرف أو مد أو غيرها في الأوائل والأواخر، وقال النفراوي من المالكية ( فيتخلص أن المعتمد فقها أن عدم اللحن في الأذان مستحب، فلا يبطل بنصب المرفوع ولا برفع المنصوب، لأن المعتمد صحة الصلاة باللحن في الفاتحة، فكيف بالأذان) ويقصد رحمه الله اللحن غير المخل كما هو واضح من تمثيله وتشبيهه.وقال ابن حجر الهيتمي من الشافعية ( ويكره أذان فاسق وصبي وأعمى، لأنهم مظنة الخطأ، والتمطيط، والتغني فيه ما لم يتغير به المعنى وإلا حرم، بل كثير منه كفر فليتنبه لذلك) وقال الرحيباني من الحنابلة ( ويبطل ) الأذان ( إن أحيل معنى) باللحن أو اللثغة) ا.هـ ، وإذا أخل بالمعنى لم يعتد بالأذان، ولكن الصلاة صحيحة على رأي الفقهاء جميعا القائل منهم بأن الأذان فرض كفاية، والقائل منهم بأنه سنة.

وعليه؛ فلو أن قوما صلوا بغير أذان صحت صلاتهم وأثموا، لمخالفتهم السنة وأمر النبي صلى الله عليه وسلم.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نظام الادخار في أرامكوا والموقف من اختلاف الفتوى فيه
- سؤال وجواب | حكم إكمال قول (سمع الله لمن حمده) بعد الاعتدال من الركوع
- سؤال وجواب | هل يخل بالطمأنينة عدم استقرار اليدين وتحركهما بعد الرفع من الركوع؟
- سؤال وجواب | منذ طفولتي حرص والداي على عدم خروجي فأصابتني عادات سيئة
- سؤال وجواب | تعريف الغنة لغة واصطلاحاً
- سؤال وجواب | متى يبدأ الطفل الرضيع شرب اللبن البقري؟
- سؤال وجواب | تعب شديد بعد حملي بطفلين عن طريق الأنبوب. فما الحل؟
- سؤال وجواب | اختيار الزوجة الصالحة. ومراعاة الغيرة وحساسية الوالدين تجاه ذلك
- سؤال وجواب | نصيحة لولد في كراهيته لأبيه البخيل وسبه ودعائه عليه
- سؤال وجواب | من أهم النصائح للمرأة النفساء
- سؤال وجواب | أعاني من حبوب في وجهي وردية اللون، ما سببها وهل لها علاقة بالليزر وما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | هل يفسد صوم من تردد في الإفطار أو تمنى أنه لم يصم ؟
- سؤال وجواب | ألم متوسط إلى شديد أثناء عملية التبرز. فما السبب؟
- سؤال وجواب | أثر المضادات الحيوية في حدوث الإسهال والطفح الجلدي واضطراب الجهاز الهضمي
- سؤال وجواب | نصحها الأطباء بتأخير ختان الطفل لمرضه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل