مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قضاء الفوائت حسب الوسع والطاقة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تلقيب أبي بكر بالصديق أمر ثابت مجمع عليه لا شك فيه
- سؤال وجواب | موقف الأسرة من الأخت المفرقة لشملها بنقل الأخبار الكاذبة لوالديها
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع أبي الذي نجهل حالته المرضية؟
- سؤال وجواب | أصابني مرض الاكتئاب وأخشى أن لا أتزوج بسببه!
- سؤال وجواب | بعد التبول اللاإرادي منذ سنوات أصبت بخوف من الخروج من البيت.
- سؤال وجواب | أنا كثير الشخير ويحدث لي انقطاع للنفس أثناء النوم.ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | شعرت بظل أسود يلاحقني، فهل هو ملك الموت؟
- سؤال وجواب | ماذا تفعل من يخرج منها سائل شفاف أصفر باستمرار؟
- سؤال وجواب | تعتريني حالة الكسل والخمول واللامبالاة، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الدليل على أفضلية أبي بكر الصديق
- سؤال وجواب | ما هي أنسب طريقة لتركيب الأسنان؟
- سؤال وجواب | كيفية اختبار الذكاء.
- سؤال وجواب | هل تجزئ السنن عن قضاء الصوات الفائتة؟
- سؤال وجواب | تركت التدخين وأشكو من حساسية الصدر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما مدى فائدة الليزر في علاج الوحمات؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

في فترة كنت أقضي صلوات، وبالتالي أقوم بعدة صلوات متتالية، وهذا سبب لي عدم التركيز إذ شككت هل الوقوف الذي أنا فيه في الصلاة كان بعد قراءتي للفاتحة أم بعد استوائي من الركوع.

فاعتبرت أنه بعد الركوع حيث كنت أعتبر نفسي من كثيري الشك.

هل يلزمني شيء ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن قضاء فوائت الصلاة واجب على الفور قدر المستطاع في أي ساعة من ليل أو نهار مع مراعاة الترتيب بين الفوائت، خروجاً من الخلاف حيث إن جمهور أهل العلم يرون وجوب الترتيب بين الفوائت، وكيفية قضاء الفوائت تقدم بيانها في الفتوى رقم:

61320�

� وإذا كان قضاء عدد كثير من الصلوات في آن واحد يؤدي إلى عدم التركيز بحيث يؤثر ذلك على صحة الصلاة ، فلا مانع من تفريق قضاء ما تستطعين قضاءه في اليوم، لأن القضاء واجب حسب الوسع والطاقة بما لا يضر بالبدن أو المعيشة، وانظري الفتوى رقم :

51144�

� والفتوى رقم :

31107.

هذا عن السؤال الأول.أما عن السؤال الثاني، فإذا لم تكوني ممن تكثر عليه الشكوك ففي حالة الشك المذكورة يجب عليك البناء على اليقين والإتيان بالركوع، لأن من شك في ترك ركن من الصلاة أثناءها وهو غير موسوس فهو بمثابة من لم يأت به.

كما سبق بيانه في الفتوى رقم :

59944�

� أما من كان كثير الشك فلا يلتفت إلى تلك الوساوس بل يعرض عنها ويطرحها ولا يطالب بإصلاح ما شك فيه ولتنظري الفتوى رقم :

122393

، وللفائدة يرجى الاطلاع على الفتوى رقم :

170129

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما مدى فائدة الليزر في علاج الوحمات؟
- سؤال وجواب | حكم تنبيه المصلي من بجانبه
- سؤال وجواب | أقوم ببر والدي ومع ذلك أسمع الأذى، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أحببت فتاة وأحبتني وانتظارها لي صعب بسبب الدراسة، ماذا نفعل؟
- سؤال وجواب | حكم تسمية الطفل باسم المسيح
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من أثر جرح قديم في وجهي؟
- سؤال وجواب | هل تشرع إقامة الدروس بعد الصلوات في المساجد، وقبل أذان الجمعة؟
- سؤال وجواب | من اشتغل بقضاء الفوائت قدر وسعه ومات قبل قضاء ما عليه
- سؤال وجواب | أميل للعزلة وأعيش بلا هدف وتراودني أفكار غريبة
- سؤال وجواب | مسائل في قضاء الفوائت
- سؤال وجواب | العناد والتمرد لدى الزوجة . الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | فتاة تقدم لخطبتها رجل لكن الأب رفض بحجة أن الفتاة لم تكمل الدراسة
- سؤال وجواب | ما يلزم من يتكرر منه خروج الودي
- سؤال وجواب | حكم الاكتفاء في غسل الذكر من المذي برش الماء دون استعمال اليد
- سؤال وجواب | أفقد حنان أمي فألجأ لمعلمتي!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل