مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المعتبر في دخول وقت الفجر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم صيام من ابتلع البلغم وصلاة من وجد طعم الدم في فمه
- سؤال وجواب | لا تقطعوا أباكم، ولو قطعكم
- سؤال وجواب | حكم طاعة الأب إذا نهى ابنه عن اتباع المنهج السلفي
- سؤال وجواب | لا أستطيع التحكم في انفعالاتي وأشعر أن زوجي لا يحبني!
- سؤال وجواب | هل توجد علاقة بين قلة استيعابي وعدم التزامي بالصلاة؟
- سؤال وجواب | زوجتي عصبية وتتهمني بالبخل والتقصير، ماذا أفعل معها؟
- سؤال وجواب | أريد طريقة لإجهاض الحمل؟
- سؤال وجواب | ترك الوالدين والهجرة بالأبناء إلى الغرب
- سؤال وجواب | منع الأبوين من الظلم من البر
- سؤال وجواب | لا مؤاخذة في البغض القلبي للقريب المسيء
- سؤال وجواب | لا حرج في الانتفاع بالمال المبذول عن طيب نفس
- سؤال وجواب | الزوج المحتاج للمال أولى من تتصدق عليه الزوجة
- سؤال وجواب | حكم تغيير المتصدق الجهة التي نوى صرف الصدقة إليها
- سؤال وجواب | زنى بخطيبته وتزوجها قبل التوبة
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة في الأنف تسبب لي صداعا وعصبية، فما الحل؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
8 مشاهدة

سؤالي عن الزاوية الحقيقية لطلوع الفجر الصادق هل هي 14.5 ؟ لأن هناك اختلافا في تحديد الزاوية، وقد قرأت بحث ( البشر بتصحيح وقت صلاتي العشاء والفجر ) للشيخ محمد بن صالح، وقال إن الوقت الحقيقي للفجر الصادق في الزاوية 14.5.

ونحن عندنا يؤذن على الزاوية 21 تقريباً وكل المدينة كاملة تؤذن في هذا الوقت.

فإذا نبهت المؤذن بذلك الخطأ لم يزل المؤذنون يؤذنون قبل الوقت فيكون الفرق بين أذانه وأذانهم نصف ساعة تقريباً !.

ولو كانت الزاوية الحقيقية هي 14.5 لكانت الصلاة القائمة تصلى قبل طلوع الفجر الصادق بعشر دقائق تقريباً (الزاوية حينها من 15 إلى 16 تقريباً) لأن ما بين الأذان والاقامة 20 دقيقة ..

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:فقد سبق لنا أن أصدرنا فتوى فيما يفعله المصلي إذا كانت الصلاة تقام في المسجد قبل دخول الوقت، وهي برقم:

192729

.

والذي يمكننا قوله هنا هو أن الشرع علق دخول وقت الفجر بالرؤية البصرية وليس بحساب زاوية انخفاض الشمس تحت الأفق أو غيرها من الزوايا, وهذا أمر ميسور لكل الناس على اختلاف مستوياتهم الثقافية وبلدانهم, فالشريعة في تحديدها لوقت الفجر اعتبرت الضوء المشاهد بالعين المجردة والممتد في الأفق من الشمال إلى الجنوب, وذلك أن الصلاة فريضة عامة لكل الناس على اختلاف مستوياتهم وأماكن وجودهم, فتعليقها بما يمكنهم جميعا إدراكه ورؤيته هو الحكمة، وأما التشويش على ذلك بما يذكره الفلكيون ومن سار في ركبهم بضرورة مراعاة زاوية مفترضة للشمس تحت الأفق، فهذا مع ما فيه من الصعوبة فإنه لم تأت به الشريعة, وقد قال العلماء في معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم: إِنَّا أُمَّةٌ أُمِّيَّةٌ لَا نَكْتُبُ وَلَا نَحْسُبُ.

قالوا: عَلَّقَ الْحُكْمَ بِالصَّوْمِ وَغَيْره بِالرُّؤْيَةِ لِرَفْعِ الْحَرَجِ عَنْهُمْ فِي مُعَانَاةِ حِسَاب التَّسْيِير، وَاسْتَمَرَّ الْحُكْمُ فِي الصَّوْمِ وَلَوْ حَدَثَ بَعْدَهُمْ مَنْ يَعْرِفُ ذَلِكَ، بَلْ ظَاهِر السِّيَاقِ يُشْعِرُ بِنَفْيِ تَعْلِيقِ الْحُكْمِ بِالْحِسَابِ أَصْلًا.

وَيُوَضِّحُهُ قَوْلُهُ فِي الْحَدِيثِ: فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا الْعِدَّةَ ثَلَاثِينَ.

وَلَمْ يَقُلْ فَسَلُوا أَهْل الْحِسَاب، وَالْحِكْمَة فِيهِ كَوْنُ الْعَدَدَ عِنْدَ الْإِغْمَاءِ يَسْتَوِي فِيهِ الْمُكَلَّفُونَ فَيَرْتَفِعُ الِاخْتِلَاف وَالنِّزَاع عَنْهُمْ، وَقَدْ ذَهَبَ قَوْم إِلَى الرُّجُوعِ إِلَى أَهْل التَّسْيِير فِي ذَلِكَ وَهُمْ الرَّوَافِضُ، وَنُقِلَ عَنْ بَعْضِ الْفُقَهَاءِ مُوَافَقَتُهُمْ.

قَالَ الْبَاجِي: وَإِجْمَاع السَّلَف الصَّالِح حُجَّة عَلَيْهِمْ.

وَقَالَ اِبْن بَزِيزَةَ: وَهُوَ مَذْهَبٌ بَاطِلٌ، فَقَدْ نَهَتْ الشَّرِيعَةُ عَنْ الْخَوْضِ فِي عِلْمِ النُّجُومِ؛ لِأَنَّهَا حَدْسٌ وَتَخْمِينٌ لَيْسَ فِيهَا قَطْعَ وَلَا ظَنٌّ غَالِب، مَعَ أَنَّهُ لَوْ اِرْتَبَطَ الْأَمْر بِهَا لَضَاقَ؛ إِذْ لَا يَعْرِفُهَا إِلَّا الْقَلِيل.

اهـ من فتح الباري للحافظ ابن حجر.

وعليه نقول: من رأى الفجر الصادق صلى، ومن لم يره لم يصل حتى يراه، أو يغلب على ظنه ظهوره؛ ومن أشكل عليه معرفة العلامات الشرعية للصلوات الخمس فليسأل أهل العلم الشرعي عن تلك العلامات.والله تعالى أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الإنفاق على الزوجة التي أسلمت من المال الخيري
- سؤال وجواب | هل يأخذ الابن ما تبقى من صدقات أبيه بغير علمه
- سؤال وجواب | حكم شراء الألعاب النارية واللعب بها
- سؤال وجواب | الصدقة على الأرحام أعظم ثوابا من الصدقة على غيرهم
- سؤال وجواب | مقابلة القطيعة بالوصال والإحسان تثمر الألفة
- سؤال وجواب | من الحكمة مراعاة مقتضى الحال
- سؤال وجواب | ترك الجماعة بسبب استمرار نزول الودي
- سؤال وجواب | تغيير الاسم هل ينافي بر الأب
- سؤال وجواب | حكم من أخرج صدقة بنية الصدقة الجارية في غير مصرفها
- سؤال وجواب | حكم منع الزوجة من زيارة أخيها لكون امرأته متبرجة
- سؤال وجواب | لا تلزم الصدقة بمجرد النية
- سؤال وجواب | لمن تعطى صدقة زنة شعر الغلام المولود
- سؤال وجواب | جواز العود إلى إعطاء الصدقة بعد إيقافها
- سؤال وجواب | حكم قطع العلاقة مع الأب المتسبب بأذية أولاده بالسحر
- سؤال وجواب | اعتزال أصحاب الكهف كان بعد الصدع بالحق وبيانه، وتفسير: ثاني اثنين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04




كلمات بحث جوجل