مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا تعارض بين استحباب تأخير العشاء وبين كون الصلاة كتابا موقوتا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | المتصدي لدعوة غير المسلمين يحتاج للتحلي بعدة أمور
- سؤال وجواب | الأفعال المحتملة الصادرة عن الأفاضل تُحمل على أحسن المحامل
- سؤال وجواب | الميت بمرض الفصام هل يعتبر شهيدا
- سؤال وجواب | علق الطلاق على أمر ففعلته زوجته دون علم به فهل وقع الطلاق
- سؤال وجواب | الصداقة بين شاب وفتاة ومدى إمكانية أن تكون ضمن الضوابط الشرعية.
- سؤال وجواب | حكم لبس الملابس التي فيها صور
- سؤال وجواب | ظهور كتلة عند منبت الظفر بعد عملية قلعه!
- سؤال وجواب | حكم من طلق امرأته مرتين وهو غاضب ثم أرسل لها كلمة: طالق
- سؤال وجواب | الوراثة من تارك الصلاة
- سؤال وجواب | أشعر دائما بأني قبيح الشكل وهذا يفقدني التركيز، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أنا حامل وفجأة نزل مني دم يخف أحياناً ويكثر أحياناً، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الندوب على الأظافر
- سؤال وجواب | ما علاج الألم أسفل الظهر؟ وهل سيسبب لي مشاكل في المستقبل؟
- سؤال وجواب | أختي عمرها 37 سنة ولم يتقدم لها أحد. هل هي محسودة؟
- سؤال وجواب | ويكره أن يوقت بشيء من القرآن لشيء من الصلوات
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

حديث شريف: لولا أن أشق على أمتي، لأمرتهم بتأخير العشاء حتى قبيل الفجر..

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:فلم يأت حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما نعلم بتأخير العشاء إلى قبيل الفجر كما ذكرت, وإنما جاء استحباب تأخيرها عن أول وقتها إلى ثلث الليل، أو نصفه فقط كما في حديث أَبِي هُرَيْرَةَ- رضي الله عنه- قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لَأَمَرْتُهُمْ أَنْ يُؤَخِّرُوا الْعِشَاءَ إِلَى ثُلُثِ اللَّيْلِ أَوْ نِصْفِهِ.

اهــ.

قال الحافظ في الفتح: فَعَلَى هَذَا مَنْ وَجَدَ بِهِ قُوَّةً عَلَى تَأْخِيرِهَا وَلَمْ يَغْلِبْهُ النَّوْمُ، وَلَمْ يَشُقَّ عَلَى أَحَدٍ مِنْ الْمَأْمُومِينَ، فَالتَّأْخِير فِي حَقّه أَفْضَل.

واستحباب تأخير العشاء إلى هذا الوقت لا ينافي كون الصلاة كانت كتابا موقوتا, فإن معنى قول الله تعالى: إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا.

النساء: 103.

قال القرطبي: موقوتا مُنَجَّماً، أي تؤدّونها في أنجمها؛ والمعنى عند أهل اللغة: مفروض لوقت بعينه.

اهـ.

والعشاء إذا أخرت إلى ذلك الوقت فهي ما زالت في وقتها لم تُخرج عنه, إذ إن وقتها يبدأ من مغيب الشفق الأحمر ويمتد إلى نصف الليل أو ثلثه؛ وانظري الفتوى رقم:

137286

عن وقت العشاء الاختياري والاضطراري, والفتوى رقم:

168675

عن الوقت الاختياري لصلاة العشاء وكيفية حساب نصف الليل, وأخيرا الفتوى رقم:

31162

عن كيفية حساب نصف الليل وثلثه.والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أقنع زوجتي بأهمية التعليم ليرتفع مستوى طفلي؟
- سؤال وجواب | مات عن ابنين وثلاث بنات ونوى إعطاء قطعة أرض لأخيه
- سؤال وجواب | كيف يصبح لخطيبتي شخصية مستقلة عن صديقاتها؟
- سؤال وجواب | قسوة والدي ومشاكلهم أثرت على صحتي النفسية والجسدية
- سؤال وجواب | لا أستطيع المذاكرة، ولا أعرف السبب
- سؤال وجواب | حول قراءة الفاتحة في الصلاة
- سؤال وجواب | حكم الاشتغال بالدعوة والإفتاء لمن في سن الخامسة عشرة
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته الحامل وهو غاضب: "أنت طالق، أنت طالق، أنت طالق"
- سؤال وجواب | حقيقة الحب في الله ألّا يزيد بالبر ولا ينقص بالجفاء
- سؤال وجواب | هل سحرت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها؟
- سؤال وجواب | لم يثبت تحديد أيام معينة لقص الأظافر
- سؤال وجواب | أحب فتاة ترغب في خلع الحجاب بعد الزواج، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | هل يفسد صوم القضاء إن استدام زوجها جماعها بعد ما أُذن للفجر
- سؤال وجواب | التخلص من البثور الموجودة على سطح اللوزتين
- سؤال وجواب | نظر الصائم إلى المحرمات كفارته التوبة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل