مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من صلى مع وجود نجاسة على بدنه أو ثوبه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تعلقت بابن الجيران، ولكنه يرفض هذه العلاقة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما حكم سماع الفواصل الموسيقية في البرامج التعليمية؟
- سؤال وجواب | الموسيقى العسكرية حرام
- سؤال وجواب | سبب انتقال علي رضي الله عنه من المدينة إلى الكوفة
- سؤال وجواب | طفلتي تعاني الإمساك والإسهال المزمن، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم استعمال لزقة الكافيين للصائم
- سؤال وجواب | اقترضت قرضا ربويا لتمويل دراستها أخذا بفتوى من أفتاها بالجواز
- سؤال وجواب | جامع زوجته من غير إنزال في نهار رمضان جاهلاً تحريم ذلك ، ولا يغتسل بعد الجماع
- سؤال وجواب | الكلام والحركة دون وعي عند الاستيقاظ
- سؤال وجواب | يشترطون على من عليه الدور في جمعية الموظفين إقامة عشاء لهم
- سؤال وجواب | إذا اختلف الدائن والمدين في قَدْر الدَّيْن أو صفته
- سؤال وجواب | الحكمة من إباحة الدف دون غيره من المعازف
- سؤال وجواب | فرضية التشهد الأخير والقعود له
- سؤال وجواب | وسواسي يقول لي إني غبي فعلا. كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | فتاة وعدتني بالزواج وانسحبت في آخر لحظة من حياتي، فماذا أفعل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

قال ابن عبد البر: قد أجمَعوا أنَّ مِن شرْطِ الصلاةِ: طهارةُ الثياب، والماء، والبدن.

((التمهيد)) (22/242).

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد ذكر الحافظ ابن عبد البر هذا الكلام في معرض الرد على من يقول بعدم فرضية غسل المصلي للنجاسة التي على بدنه وثوبه.محتجاً بحديث ابن مسعود: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما وضع عقبة بن أبي معيط سلى الجزور على ظهره وهو يصلي، لم يقطع لذلك صلاته.فردَّ ابن عبد البر ذلك بأنه لو سلمنا صحته، لكان دليلا على عدم سنية إزالة النجاسة، وليس مجرد نفي الفرضية!فقال -رحمه الله -: لو سلم له ظاهر هذا الحديث بأن يكون السلى من جزور غير مذكى، لما كان غسل النجاسات سنة ولا فرضا.وقد أجمعوا أن من شرط الصلاة طهارة الثياب والماء والبدن والموضع، فدل على نسخ هذا الخبر، وفي هذا الحديث نظر.

اهـ.

فظهر بذلك أن مراده بهذا الإجماع هو وجوب إزالة المصلي للنجاسة، لا الشرط الاصطلاحي الذي يعني بطلان الصلاة بفقده مطلقا، كشرط الوضوء للصلاة.وكذلك قوله في (الاستذكار): أجمع العلماء على غسل النجاسات كلها، من الثياب والبدن، وألا يصلي بشيء منها في الأرض، ولا في الثياب.

وكذلك قول ابن رشد في بداية المجتهد: أما المحال التي تزال عنها النجاسات فثلاثة، ولا خلاف في ذلك: أحدها: الأبدان، ثم الثياب، ثم المساجد ومواضع الصلاة، وإنما اتفق العلماء على هذه الثلاثة؛ لأنها منطوق بها في الكتاب والسنة.

فنفي الخلاف إنما هو في الوجوب، لا في الشرطية، وإلا فابن عبد البر -رحمه الله - يصرح بعدم وجوب إعادة الصلاة على من صلى بنجاسة ساهيا أو ناسيا.حيث قال: وأما الفتوى بالإعادة لمن صلى وحده وجاء مستفتيا فلا، إذا كان ساهيا ناسيا؛ لأن إيجاب الإعادة فرضا يحتاج إلى دليل لا تنازع فيه، وليس ذلك موجودا في هذه المسألة.وقد روي عن ابن عمر وسعيد بن المسيب وسالم وعطاء وطاووس ومجاهد والشعبي والزهري، ويحيى بن سعيد الأنصاري في الذي يصلي بالثوب النجس وهو لا يعلم، ثم علم بعد الصلاة، أنه لا إعادة عليه.وبهذا قال إسحاق، واحتج بحديث أبي سعيد المذكور في هذا الباب.

قال: بينما رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصلي بأصحابه إذ خلع نعليه فوضعهما عن يساره، فلما رأى ذلك القوم ألقوا نعالهم، فلما قضى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- صلاته قال: "ما حملكم على إلقاء نعالكم؟".

قالوا: رأيناك ألقيت نعليك، فألقينا نعالنا.

فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "إن جبريل أتاني فأخبرني أن فيهما قذرا".

وقال: "إذا جاء أحدكم المسجد فلينظر؛ فإن رأى في نعليه قذرا أو أذى فليمسحه، وليصل فيهما" .ففي هذا الحديث ما يدل على جواز صلاة من صلى وفي ثوبه نجاسة، إذا كان ساهيا عنها غير عالم بها، على ما ذهب إليه هؤلاء من التابعين وغيرهم، وفي ذلك دليل على أن غسل النجاسات ليس بفرض.

ونفي الفرضية هنا في معنى نفي الركنية أو الشرطية، حتى يجتمع كلامه ولا يتعارض، فيكون المثبت هو وجوب إزالة النجاسة، والمنفي هو الركنية أو الشرطية.وهذا يتسق مع مذهب المالكية الذي هو أقرب إلى مذهب الشوكاني من مذهب الجمهور.

فالشوكاني يقول بوجوب إزالة النجاسة، ولكنه يصحح الصلاة مع وجودها؛ لكون ذلك ليس بشرط بل واجبا.وقد ختم بحثه لهذه المسألة في «نيل الأوطار» بقوله: إذا تقرر لك ما سقناه من الأدلة، وما فيها، فاعلم أنها لا تقصر عن إفادة وجوب تطهير الثياب.

فمن صلى وعلى ثوبه نجاسة كان تاركا لواجب، وأما أن صلاته باطلة كما هو شأن فقدان شرط الصحة، فلا.

اهـ.وقال في السيل الجرار: فيكون المصلي مع وجود النجاسة في بدنه آثما، ولا تبطل صلاته.

وقال في الدر البهية: يجب على المصلي تطهير ثوبه وبدنه، ومكانه من ‌النجاسة.

وذكر أدلة ذلك في شرحه الدراري المضية، وذكر في المسألة ثلاثة مذاهب -واجب، وشرط لصحة الصلاة، وسنة- ثم قال: والحق الوجوب، فمن صلى ملابسا لنجاسة عامدا فقد أخل بواجب، وصلاته صحيحة.

والحاصل أنه ليس هناك إجماع على اشتراط الطهارة من النجس، كاشتراطها من الحدث، وإنما هو قول الجمهور.قال ابن قدامة في «المغني»: الطهارة من النجاسة في بدن المصلي وثوبه، شرط لصحة الصلاة في قول أكثر أهل العلم؛ منهم: ابن عباس، وسعيد بن المسيب، وقتادة، ومالك، والشافعي، وأصحاب الرأي.

ويروى عن ابن عباس أنه قال: ليس على ثوب جنابة.

ونحوه عن أبي مجلز وسعيد بن جبير والنخعي.

وقال الحارث العكلي وابن أبي ليلى: ليس في ثوب إعادة.

ورأى طاووس دما كثيرا في ثوبه، وهو في الصلاة، فلم يباله.

وسئل سعيد بن جبير، عن الرجل يرى في ثوبه الأذى وقد صلى؟ فقال: اقرأ علي الآية التي فيها غسل الثياب.

اهـ.وانظر الفتويين:

111752

،

154065

.وأما السؤال عن حكم اتباع الشوكاني على مذهبه؟فجوابه: أن المقلد الذي ليس له مدخل في الترجيح بين أقوال أهل العلم، بل يقلد أوثقهم عنده.

فإن تساووا قلَّد من شاء منهم.وأما طالب العلم الذي عنده أدوات للترجيح، فإن أداه اجتهاده إلى ترجيح قول الشوكاني، فلا حرج عليه باتباعه.وراجع في ذلك، الفتاوى:

100108

،

169143

،

120640

،

184283

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | فتاة وعدتني بالزواج وانسحبت في آخر لحظة من حياتي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم الجمع بين الصلاتين للمريض بالسلس
- سؤال وجواب | كيف يجلس المسبوق مع الإمام في التشهد الأخير
- سؤال وجواب | مات عن أخ لأم فقط
- سؤال وجواب | فسخت الخطبة بعد مرور سنتين، فهل ما قمت به أمر صائب أم خاطئ؟
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وثمانية إخوة لأب وخمسة أبناء أخ شقيق
- سؤال وجواب | شبهات وأباطيل حول القرآن تفنيدها والرد عليها
- سؤال وجواب | فراغ وخوف وقلق ووجع في الرأس والبطن
- سؤال وجواب | حكم بقاء الزوجة مع مطلقها بعد الطلقة الثالثة لخدمته
- سؤال وجواب | البكاء عند المواقف المهينة والمؤثرة
- سؤال وجواب | ميراث من ماتت عن عشرة أبناء، وثلاث بنات
- سؤال وجواب | زكاة من اشترى بضع بقرات للتجارة ولديه مال لا يبلغ النصاب
- سؤال وجواب | الفطر قبل الصلاة من سنته صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | كيفية زكاة مال وربح المضاربة
- سؤال وجواب | أنا مرضع عاملة . فهلا أعطيتموني نظاما غذائيا لي ولرضيعتي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل