مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يعيد الصلاة إذا وجد حائلا يمنع وصول الماء بعد أن اغتسل وصلى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أفضل مصارف الصدقات وأعظمها أجرا
- سؤال وجواب | واجب من حدد له المتصدق جهة صرف معينة فتصرف بخلاف ذلك
- سؤال وجواب | هل يكفي الحكم على الشخص أو الخاطب من المنظر فقط؟
- سؤال وجواب | تفضيل عملية ربط المعدة على تحويل المعدة في حالات السمنة المتوسطة
- سؤال وجواب | صدقة الابن على أبيه ابتغاء رضاه هل تعد رياء
- سؤال وجواب | هل قص الشارب أفضل أم حلقه؟
- سؤال وجواب | عقوبة الظلم والبغي تعجل في الدنيا بخلاف ما في الآخرة
- سؤال وجواب | حكم من ألبس والده المريض ثوبا ثم وجد به نجاسة وخاف أن يخبره
- سؤال وجواب | حكم طلب الفقير صدقة باسم آخر دفعا للحرج
- سؤال وجواب | كلمة جامعة في بر الوالدين
- سؤال وجواب | ما الفرق بين المحكم والمتشابه؟
- سؤال وجواب | حكم الصدقة مع الدين
- سؤال وجواب | يتصدق على البعيد ويمنعها عن القريب المحتاج
- سؤال وجواب | عمل البائع خصمًا في المبيعات كصدقة عن نفسه وأبيه وأمه وإخوته
- سؤال وجواب | طاعة الوالد مقدمة على استضافة الأصدقاء
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

عندما أردت أن أغتسل من الجنابة نتيجة خروج المني لاحظت وجود قطع مني جامدة ملتصقة بشعر العانة، فشرعت في غسلها لإزالتها فظننت أنها أزيلت، ثم بدأت بغسل الجنابة فعممت الماء على سائر البدن، ثم ذهبت إلى صلاة الجمعة، وعندما عدت ونويت الذهاب للعصر دخلت الحمام، فلاحظت وجود ثلاث قطع صغيرة تلتصق بشعرتين من العانة فغسلتها بنية إكمال غسل الجنابة، فهل تعد هذا القطع الثلاث حائلا يجعله غير صحيح؟ وإن كانت كذلك؟ فهل ما فعلته صحيح بإكمال غسل الجنابة بعد مدة أربع ساعات؟ علما بأنني لم أعد صلاة الظهر حتى تصلني إجابنكم ـ بإذن الله ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإذا كان السائل يعلم أن الحائل الملتصق بالشعر لم يكن طارئا، بل هو من بقية ما يرى أنه مني متجمد، فما قام به من غسل موضع الحائل بنية الجنابة يعتبر صحيحا، ولو مضى على ذلك بضع ساعات، لكن عليه قضاء الظهر عند أكثر أهل العلم وهو الأحوط، لأن صلاة الجمعة تمت بطهارة غير كاملة فيما يبدو، وذلك لأن كل ما يحول دون وصول الماء إلى البشرة والشعر يعتبر حائلا لا بد من إزالته، وإلا لم يصح الغسل ولا الصلاة، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

150617

وذهب بعض أهل العلم إلى أنه يعفى عن الحائل اليسير، كما سبق أن أوضحنا في الفتوى رقم:

137118

.ثم إن إزالة شعر العانة من خصال الفطرة التي ينبغي للمسلم أن يحافظ عليها، ولا ينبغي أن تترك أكثر من أربعين يوما، بل ينبغي فعلها إذا دعت الحاجة إليها قبل ذلك، قال المناوي في فيض القدير بعد أن ذكر استحباب قص الشارب ونتف شعر الإبط وحلق شعر العانة: وهذه الثلاثة لا تترك أكثر من أربعين يوما، لحديث أبي داود عن أنس: وقت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في قص الشارب وتقليم الأظافر ونتف الإبط وحلق العانة أن لا تترك أكثر من أربعين ليلة، فهي مضبوطة بالحاجة، والأربعون غاية الترك، والأفضل فعلها في كل أسبوع ـ كما مر ـ فيندب تعهد ذلك كل جمعة، فإن لم يفعل فلا يهمله فوق أربعين.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم التوقف عن دفع الصدقة لإنسان بعينه
- سؤال وجواب | حكم إعطاء الصدقة لأجل العمرة
- سؤال وجواب | أخشى أن أفقد عقلي من كثرة الأفكار الوسواسية التي تراودني.
- سؤال وجواب | الجن منهم الصالحون ومنهم دون ذلك
- سؤال وجواب | لا تتصرف في أموال المؤسسة الخيرية إلا بإذنها
- سؤال وجواب | رفض الأم سفر ابنها لإتمام الزواج
- سؤال وجواب | حكم الذبائح في البلاد غير الإسلامية
- سؤال وجواب | أسباب كثافة الشعر عند بعض الرجال وقلته عند البعض الآخر
- سؤال وجواب | وزر رد السائل المحتاج للصدقة
- سؤال وجواب | عندما أضغط على جلد وجهي يخرج ماء أبيض ما سببه؟
- سؤال وجواب | هل يعد من الكدرة ما يُرى من الوسخ في الثوب الداخلي؟
- سؤال وجواب | فضل صدقة الماء ووضعه للطيور والحيوانات
- سؤال وجواب | لا مانع من إزالة الشعر الزائد من الحاجبين وغيرهما
- سؤال وجواب | أهمية الإحسان إلى زوج الأم ومدافعة الغضب
- سؤال وجواب | لا حرج في توزيع أول راتب على الأقارب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04




كلمات بحث جوجل