مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | محل وضع اليدين في الصلاة في القيام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | العوامل التي يكون الصيام بها وجاء للشباب
- سؤال وجواب | أحس بتعب في جسمي منذ فترة . فهل لكريات الدم علاقة بذلك؟
- سؤال وجواب | أصبت بكسر مضاعف في الفخذ، فما المدة اللازمة للشفاء؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ الولد قيمة العلاج من أبيه بدون علمه
- سؤال وجواب | أخذ من مال الشركة وشارك به آخر
- سؤال وجواب | تركيب الشعر الطبيعي لزيادة كثافته
- سؤال وجواب | ما حكم تخصيص مكافأة لمن يجلب عاملا بشرط استمراره مدة معينة بالعمل؟
- سؤال وجواب | حكم خطاب الضمان البنكي
- سؤال وجواب | علاقة انقطاع الدورة الشهرية منذ أكثر من سنة بالوزن الزائد
- سؤال وجواب | عرضت علي الزواج وأنا لا أعرفها!
- سؤال وجواب | زوجتي غبية وأريد طلاقها. فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حفر بئرا في ملكه ، فسقطت فيه بقرة ، فماتت ؛ فهل يضمنها ؟
- سؤال وجواب | هل تجدي عملية تصحيح النظر بالليزر في مثل حالتي؟
- سؤال وجواب | كفل كفالة غرمية ومات فهل يسدد ورثته ؟
- سؤال وجواب | وحدانية الله
آخر تحديث منذ 1 ساعة
16 مشاهدة

أرجوك أحتاج إلى إجابة عاجلة: انتشر بين الشباب في قريتنا أمر وهو وضع اليد على الصدر في الصلاة وتحريك الأصبع خلال التشهد في الصلاة.

المهم إمام مسجدنا لاحظ انتشار هذا الأمر بين الشباب والذين أتوا به طبعا بناء على اطلاعهم على الأحاديث النبوية الشريفة وآراء وفتاوى بعض العلماء بالنسبة لهذا الموضوع وهو كما تعلمون موضوع خلافي.

المهم الذي حدث هو أن إمام المسجد بدأ يحارب هذه الظاهرة بشدة فبدأ يخبر آباءهم بأن هذا الأمر يبطل الصلاة وخاصة تحريك الأصبع لكن الشباب لم يكفوا عن هذه الكيفية.

فبدأ هذا الإمام بالتنويه إلى هذا الأمر بعد كل صلاة وقبل كل صلاة أحيانا.

ولكن دون جدوى.

فبدأ ينظر بحقد إلى هؤلاء الشباب ووصل الأمر به إلى أن يقوم بتحريض بعض كبار السن على هؤلاء الشباب فبدأوا ينظرون إلى من يقوم بتحريك الأصبع ووضع يديه على صدره وكأنه يقوم بفعل ذنب عظيم والعياذ بالله.

فما رأيكم بهذا الموضوع.

أنا لا أريد منكم إلا أن تشرحوا لي ما هو التصرف الذي يجب أن نقوم به وخاصة أن معظم هؤلاء الشبان من أصحابنا أي أريد نصيحة أوجهها لهم تكون بمصلحة الجميع بما يخدم هذا الدين.

مع العلم بأن هذا الإمام يقوم بأمور كثيرة لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام مثل الاحتفال بالمولد النبوي حتى أنه يقوم على المنبر بإخبار الناس عن موعد إقامة الاحتفال بأحد المساجد.

وأمور كثيرة.

أفيدونا؟ جزاكم الله عنا كل خير..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فتحريك الأصبع في الصلاة, ووضع اليد اليمنى على اليسرى وتعيين محل وضعهما من المسائل الخلافية المشهورة بين أهل العلم، وقد قرروا أنه لا إنكار في مسائل الخلاف بضوابط معينة، قال السيوطي رحمه الله في الأشباه والنظائر: القاعدة الخامسة والثلاثون: لا ينكر المختلف فيه -وإنما ينكر المجمع عليه- ويستثنى صور، ينكر فيها المختلف فيه:إحداها: أن يكون ذلك المذهب بعيد المأخذ، بحيث ينقص.

ومن ثم وجب الحد على المرتهن بوطئه المرهونة، ولم ينظر لخلاف عطاء.الثانية: أن يترافع فيه الحاكم، فيحكم بعقيدته، ولهذا يحد الحنفي بشرب النبيذ، إذ لا يجوز للحاكم أن يحكم بخلاف معتقده.الثالثة: أن يكون للمنكر فيه حق، كالزوج يمنع زوجته من شرب النبيذ، إذا كانت تعتقد إباحته، وكذلك الذمية على الصحيح.

انتهى.والمسائل التي نحن بصدد الحديث عنها من المسائل التي قوي فيها الخلاف فلا ينكر على المخالف فيها، وعليه.

فليس للإمام المذكور أن ينكر هذا الأمر فضلاً عن أن يحكم ببطلان صلاة من يحرك أصبعه في الصلاة أو يحرض عليه العامة ويوغر صدورهم عليه، كما لا ينبغي للشباب أن يوهموا الناس أن ما هم عليه هو السنة المحضة، وأن ما عليه الإمام ومن وافقه مخالفون لها, بل ينبغي أن يسود بين الجميع الحب والمودة، وأن الخلاف في مثل هذه المسائل لا يفسد الود ولا يفرق الكلمة.وأما مهمتك فهي أن تنشر مواقف العلماء من المسائل المثارة, وتؤكد على أن لكل رأيه, ولا يحق له أن يسفه الآخرين, بل يعرض رأيه بأدب ويحترم الآراء الأخرى, ويمارس ما يراه صواباً, ولا يحق لأحد منعه ولا تسفيهه، وقد بينا كلام العلماء في تحريك الأصبع في الصلاة في الفتوى رقم:

30337.

وأما خلافهم في محل وضع اليدين في الصلاة في القيام الذي قبل الركوع فقد لخصه الإمام النووي رحمه الله تعالى في شرح مسلم فقال: يجعلهما تحت صدره فوق سرته، هذا مذهبنا المشهور، وبه قال الجمهور، وقال أبو حنيفة وسفيان الثوري وإسحاق بن راهويه وأبو إسحاق المروزي من أصحابنا: يجعلهما تحت سرته، وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه روايتان كالمذهبين، وعن أحمد روايتان كالمذهبين، ورواية ثالثة أنه مخير بينهما ولا ترجيح، وبهذا قال الأوزاعي وابن المنذر، وعن مالك رحمه الله روايتان إحداهما يضعهما تحت صدره، والثانية يرسلهما ولا يضع إحداهما على الأخرى، وهذه رواية جمهور أصحابه وهي الأشهر عندهم، وهي مذهب الليث بن سعد، وعن مالك رحمه الله أيضاً استحباب الوضع في النفل، والإرسال في الفرض، وهو الذي رجحه البصريون من أصحابه، وحجة الجمهور في استحباب وضع اليمين على الشمال حديث وائل المذكور هنا، وحديث أبي حازم عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: كان الناس يؤمرون أن يضع الرجل اليد اليمنى على ذراعيه في الصلاة.

قال أبو حازم: ولا أعلمه إلا ينمي ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم.

رواه البخاري.ودليل وضعهما فوق السرة حديث وائل بن حجر قال: صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ووضع يده اليمنى على يده اليسرى على صدره.

رواه ابن خزيمة في صحيحه.وأما حديث علي رضي الله عنه أنه قال: من السنة في الصلاة وضع الأكف على الأكف تحت السرة ضعيف متفق على تضعيفه.

رواه الدارقطني والبيهقي من رواية أبي شيبة عبد الرحمن بن إسحاق الواسطي.

وهو ضعيف بالاتفاق، قال العلماء: والحكمة في وضع إحداهما على الأخرى أنه أقرب إلى الخشوع ومنعهما من العبث.

انتهى.واعترض بعضهم كالشوكاني على ما احتجت به الشافعية لما ذهبت إليه وهو ما أخرجه ابن خزيمة في صحيحه وصححه من حديث وائل بن حجر قال: صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فوضع يده اليمنى على يده اليسرى على صدره، فقال: وهذا الحديث لا يدل على ما ذهبوا إليه لأنهم قالوا: إن الوضع يكون تحت الصدر كما تقدم.

والحديث مصرح بأن الوضع على الصدر.

انتهى.

إلا أن طائفة من الشافعية كشيخ الإسلام زكريا الأنصاري فإنه ذكر أن للحديث رواية بلفظ (تحت صدره)، وجعلها مبينة للمراد بالوضع على الصدر أي أسفله فوق السرة وهذا نص كلامه في أسنى المطالب: روى ابن خزيمة في صحيحه عن وائل بن حجر: صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم فوضع يده اليمنى على يده اليسرى على صدره.

أي آخره فتكون اليد تحته بقرينة رواية تحت صدره.

إلا أننا لم نقف على هذه الرواية في المصادر المطبوعة المتوفرة لدينا.

فالله أعلم.فهذه مذاهب العلماء في المسألة ويمكن إطلاع الإمام والشباب عليها عسى الله أن ينفعهم بها.

وأما الاحتفال بالمولد النبوي فبدعة محدثة وراجع في الكلام عنه الفتوى رقم: 8762، والفتوى رقم: 6064، فينبغي بيان هذا للإمام برفق ولين لعل الله عز وجل أن يهديه إلى الصواب.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تسبب في حرمان جده من راتب الضمان الاجتماعي فهل يلزمه الضمان ؟
- سؤال وجواب | ابني مصاب بحساسية وكثير الكحة، ما هو العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | حكم شراء الضمان الإضافي على السلع
- سؤال وجواب | هل للقولون العصبي دور في النحافة؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ الضّمان المالي من الجمعية الوطنية للسياحة
- سؤال وجواب | معيار التعديل بين الأولاد في النفقة
- سؤال وجواب | لدي أرق شديد ووسواس النوم القهري. هل الـ اميتربلتين مناسب لي؟
- سؤال وجواب | حرمة استخدام برنامج جيلبريك في تنزيل البرامج المحمية
- سؤال وجواب | ضمان الأمانات
- سؤال وجواب | هل يلزمني إزالة النخلة التي في ملكي بسبب تضرر جاري؟
- سؤال وجواب | تاب ويريد الزواج ممن زنى بها وهي تأبى
- سؤال وجواب | تعطي الشركة لمن يشتري جوالا بطاقة سحب على جوال آخر
- سؤال وجواب | انخفاض دقات قلبي يسبب لي القلق والتوتر!
- سؤال وجواب | قول الله تعالى : ( أن تقول نفس يا حسرتا على ما فرطت في جنب الله ) ليس من آيات الصفات
- سؤال وجواب | حكم من قدَّم ضماناً بنكيّاً لشركة مقابل نسبة ، وحكم عمولة الساعي بينهما ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/24




كلمات بحث جوجل