مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لبس الساعة في الصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | علاج لتكبير الذراعين
- سؤال وجواب | لدي مزيج من الأعراض العضلية والأعراض الهضمية
- سؤال وجواب | هل أتوقف عن هذه الأدوية بعد الشفاء؟ وكيف؟
- سؤال وجواب | تعتد المطلقة في بيت زوجها إذا كان الطلاق رجعياً
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس وعدم الإحساس بالمتعة في الحياة
- سؤال وجواب | تعرفت على فتاة فتعلقت بي، كيف أخرج من حياتها؟
- سؤال وجواب | الجراحة التجميلية للأنف
- سؤال وجواب | كيف يتم التأكد من الإصابة بمرض الجذام؟
- سؤال وجواب | كثرة توارد الأفكار وتطايرها وتداخلها وعلاقة ذلك بالقلق والوساوس
- سؤال وجواب | كراهة الصلاة في الثوب الذي لا يستر غالب أحد العاتقين
- سؤال وجواب | العائلة في البيت الواحد تكفيهم أضحية واحدة
- سؤال وجواب | ما سبب شعوري بالاغتراب عن نفسي؟
- سؤال وجواب | لا يجب الغسل بدون تحقق خروج المني
- سؤال وجواب | يا نفس أنت في الأمنية فاستقيمي واعملي وأنيبي
- سؤال وجواب | أقوال أهل العلم في تبعية الصغير لوالديه في الدين
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

هل يجوز لبس الساعة في الصلاة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كان المراد بلبس الساعة في الصلاة وضعها في اليد أثناءها فإنه لا ينبغي؛ لأنه عمل يتنافى مع الخشوع، لا سيما وهو مما لا تدعو الحاجة إليه في هذا الوقت، ويمكن فعله بعد الانتهاء من الصلاة.

ومن فعل ذلك فالظاهر أنه لا يؤثر على صحة الصلاة، لأنه من العمل الخفيف فيما يبدو.

فقد ذكر أهل العلم أن العمل الخفيف في الصلاة لا يبطلها، والمرجع في تحديد الكثير من القليل هو العرف.

قال النووي في المجموع: فأما الحركات الخفيفة كتحريك الأصابع في سبحة أو حكة أو حل وعقد ففيها وجهان حكاهما الخراسانيون أحدهما: أنها كالخطوات فتبطل الصلاة بكثيرها، والثاني : وهو الصحيح المشهور وبه قطع جماعة لا تبطل وإن كثرت متوالية لكن يكره.

انتهى وقال ابن قدامة في المغني: ولا بأس بالعمل اليسير في الصلاة للحاجة قال أحمد : لا بأس أن يحمل الرجل ولده في الصلاة الفريضة؛ لحديث أبي قتادة وحديث عائشة أنها استفتحت الباب فمشى النبي صلى الله عليه وسلم وهو في الصلاة حتى فتح لها.

فلا بأس إن سقط رداء الرجل أن يرفعه فإن انحل إزاره أن يشده.

وهذا لأن النبي صلى الله عليه وسلم هو المشرع فما فعله أو أمر به فلا بأس به، فكل هذا وأشباهه لا بأس به في الصلاة ولا يبطلها، ولو فعل هذا لغير حاجة كره ولا يبطلها أيضا، ولا يتقدر الجائز من هذا بثلاث ولا بغيرها من العدد لأن فعل النبي صلى الله عليه وسلم الظاهر منه زيادته على ثلاث كتأخره حتى تأخر الرجال فانتهوا إلى النساء، وفي حمله أمامة ووضعها في كل ركعة وهذا في الغالب يزيد على ثلاثة أفعال.

ولأن التقدير بابه التوقيف وهذا لا توقيف فيه ولكن يرجع في الكثير واليسير إلى العرف فيما يعد كثيرا أو يسيرا، وكل ما شابه فعل النبي صلى الله عليه وسلم فهو معدود يسيرا ، انتهى بحذف.

ولمزيد الفائدة يرجى الاطلاع على الفتوى رقم:

96220�

� والفتوى رقم:

121351

، وإن كان المراد بلبس الساعة في الصلاة أن يصلي والساعة في يده فإن ذلك جائز.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يرث المسلم من قريبه الكافر
- سؤال وجواب | هل يشرع إزالة البقع باستخدام الليزر
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب الأنية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | بطاقة المنافع يجوز بيعها بأكثر من ثمنها أو بأقل لأنها ليست نقودا
- سؤال وجواب | أقوال أهل العلم في فرقعة الأصابع داخل وخارج الصلاة
- سؤال وجواب | ما سبب تأخر الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | تقدم لي رجل متزوج ويريد طلاق زوجته الأولى
- سؤال وجواب | أبي مريض نفسياً ولا يستحم . كيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجود الإفرازات البنية، ما علاجها؟
- سؤال وجواب | مجموعة مشاكل صحية تؤرق حياتي، ساعدوني في حلها.
- سؤال وجواب | الشركة بمالين وبدن
- سؤال وجواب | تم تشخيص ما أعانيه بالصرع، فهل الصرع مرض ينتقل بالوراثة؟
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الطهارة، فأخشى أنني على جنابة، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أختي كثيرة الصراخ ولا تسكت أبدا حتى تأخذ ما تريد، كيف نتعامل معها؟
- سؤال وجواب | حكم البيع بثمن بعضه حال وبعضه مؤجل على أقساط
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل