مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كراهة الصلاة في الثوب الضيق، وخطأ إهمال فهوم العلماء للنصوص الشرعية بحجة عدم التقليد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ضابط اللقطة اليسيرة التي تملك بلا تعريف
- سؤال وجواب | الأضحية سنة على المستطيع
- سؤال وجواب | أعاني من اختلال الأنية، ووسواس الموت، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من الانطواء وقلة الكلام وقلة الصديقات
- سؤال وجواب | كلام أهل العلم في الجمع بين الصلوات لرفع الحرج
- سؤال وجواب | بعد انتقالي للدراسة في مدينة بعيدة، أصبت بمشاكل نفسية عديدة!
- سؤال وجواب | التخلص من العادة السرية وكثرة الحلف وطريقة التكفير.
- سؤال وجواب | هل تؤثر حبوب مرفيلون على الحمل مستقبلا؟
- سؤال وجواب | تبوأت المرأة في الإسلام المكانة السامية
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب الأنية، والنسيان في بعض الأحيان .
- سؤال وجواب | ابتلاع الريق هل يفسد الصوم
- سؤال وجواب | الحدث في الصلاة وما يلزم منه
- سؤال وجواب | هل يجب علي أن أدفع مصروفا لزوجتي إذا وفرت لها كل احتياجاتها؟
- سؤال وجواب | مدى صحة أخبار أهل الكتاب المبشرة بالإسلام ونبيه
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من اختلال الأنية وأعراضها بشكل نهائي؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

في الفتوى رقم:

228853

، ذكرتم أقوال العلماء المتقدمين في جواز الصلاة بملابس ضيقة، ولم تستدلوا على أقوال العلماء بآية من القرآن صريحة أو حديث صحيح على صحة قولهم، والإمام أحمد بن حنبل يقول: رأي الأوزاعي ورأي مالك ورأي أبي حنيفة كله رأي وهو عندي سواء، وإنما الحجة في الآثار ـ ابن عبد البر في الجامع 2ـ 149..

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:فنشكر الأخ السائل لتواصله معنا, وهذا هو السؤال الثاني للأخ السائل عن نفس الموضوع وقد أجبناه عن سؤاله السابق في الفتوى المشار إليها وبينا له أقوال العلماء في صحة الصلاة في الثوب الضيق إذا كان لا ترى من ورائه البشرة، وأننا لا نعلم قائلًا ببطلان الصلاة فيها من الأئمة المشهورين, والعلماء المتقدمين, وغاية ما وقفنا عليه في القول بالبطلان أنه وجه عند الشافعية قال عنه النووي إنه غلط ظاهر، فقد قال في الموجموع: فَلَوْ سَتَرَ اللَّوْنَ وَوَصَفَ حَجْمَ الْبَشَرَةِ كَالرّكْبَةِ وَالْأَلْيَةِ وَنَحْوِهِمَا صَحَّتْ الصَّلَاةُ فِيهِ لِوُجُودِ السَّتْرِ، وَحَكَى الدَّارِمِيُّ وَصَاحِبُ الْبَيَانِ وَجْهًا أَنَّهُ لَا يَصِحُّ إذَا وَصَفَ الْحَجْمَ وَهُوَ غَلَطٌ ظَاهِرٌ.

اهـ.وقولك: إننا لم نستدل على أقوالهم بدليل ـ جوابه أن القول ببطلان الصلاة هو الذي يحتاج إلى دليل، إذ الأصل صحتها، والقول ببطلان عبادة الناس يحتاج إلى دليل شرعي، فلا يُقدم عليه بدونه, وهذا الإمام الشافعي ـ رحمه الله تعالى مع علو قدره وسعة علمه ـ حين نص على عدم إعادة صلاة الرجل باللباس الضيق إذا لم يشف عن اللون لم يجرؤ على القول ببطلان صلاة المرأة، بل قال: والمرأة أشد حالاً من الرجل إذا صلت في درع وخمار يصفها، وأحب إليّ أن لا تصلي إلا في جلباب فوق ذلك وتجافيه عنها، لئلا يصفها الدرع ـ فهل رأيته حكم ببطلان صلاتها؟.وما ذكرته من أقوال السلف في النهي عن التقليد: نحن نقول به ونوافقك عليه، ولكن ليس بابه ما نحن فيه, وهم أنفسهم كما نهوا عن التقليد نهوا أيضا أن يقول الرجل قولا لم يسبقه إليه أحد, قَالَ المَيْمُوْنِيُّ: قَالَ لِي أَحْمَدُ: يَا أَبَا الحَسَنِ، إِيَّاكَ أَنْ تَتَكلّمَ فِي مَسْأَلَةٍ لَيْسَ لَكَ فِيْهَا إِمَامٌ.

اهـ.قال ابن القيم عن الإمام أحمد رحمه الله : وَكَانَ شَدِيدَ الْكَرَاهَةِ وَالْمَنْعِ لِلْإِفْتَاءِ بِمَسْأَلَةٍ لَيْسَ فِيهَا أَثَرٌ عَنْ السَّلَفِ، كَمَا قَالَ لِبَعْضِ أَصْحَابِهِ: إيَّاكَ أَنْ تَتَكَلَّمَ فِي مَسْأَلَةٍ لَيْسَ لَك فِيهَا إمَامٌ.

اهـ.وأيضا لا يمكن إهمال فهم هؤلاء العلماء للنصوص الشرعية بحجة عدم التقليد ولذا، قال الإمام الشاطبي ـ رحمه الله تعالى ـ في آخر كتابه الاعتصام بعد أن ذكر قول مالك رحمه الله : لَيْسَ كُلُّ مَا قَالَ رَجُلٌ قَوْلًا ـ وَإِنْ كَانَ لَهُ فَضْلٌ ـ يُتَّبَعُ عليه: إِذًا ثَبَتَ أَنَّ الْحَقَّ هُوَ الْمُعْتَبَرُ دُونَ الرجال، فالحق أيضاً لا يعرف دون وساطتهم، بل بهم يتوصل إليه وهم الأدلة على طريقه.

اهـ.

وما ذكرته من حديث أم سلمة وعائشة ـ رضي الله تعالى عنهما ـ لم يخفَ على أولئك الأئمة حتى يُقال اتركوا قولهم واعملوا بالدليل, بل ذكروه في كتبهم, فحديث أم سلمة رواه مالك في الموطأ, وذكره فقهاء المالكية الذين هم أدرى الناس بقول مالك ومذهبه، ومع ذلك نصوا على كراهة الصلاة في الثوب الضيق ولم يروا بطلانها, وأيضا الحديث ذكره النووي في المجموع وابن قدامة في المغني وغيرهما من فقهاء الشافعية والحنابلة والحنفية ولم يفهموا منه بطلان الصلاة في الثوب الضيق إذا لم يشف عن البشرة, وأيضا أثر عائشة رضي الله عنها: لا بُدَّ للمرأةِ من ثلاثةِ أثوابٍ تصلي فيها: دِرع وجلباب وخِمار ـ هذا ليس فيه دليل على اشتراط أن يكون اللباس فضفاضا، إذ لو صلت امرأة في درع وجلباب ضيقين وليسا فضفاضين ـ مع تغطية رأسها بالخمار ـ فإنها يصدق عليها أنها صلت في ثلاثة أثواب وأنها فعلت ما لا بد منه.

فهل ستقول ببطلان صلاتها حينئذ استدلالا بأثر عائشة؟!والخلاصة أننا لم يظهر لنا القول ببطلان الصلاة، ومتى ظهر لنا ذلك فإننا سنقول به ولن نتردد، لأن الحق هو ضالتنا, ونسأل الله تعالى أن يوفقنا وإياك إلى الحق ويعفو عن زللنا وتقصيرنا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | على والده دين ويملك قطعة أرض عليها قضايا فهل يجوز أن يعطيه من الزكاة لسداد دينه ؟
- سؤال وجواب | طريقة لا أصل لها في قراءة سورة يس
- سؤال وجواب | أعاني من عدم الشعور بالواقع وكأني في حلم. أفيدوني
- سؤال وجواب | حديث: "ثم تكون خلافة على منهاج النبوة" رتبته ومعناه
- سؤال وجواب | أعاني من تسخط على نفسي وكراهية لمن حولي
- سؤال وجواب | هل ثبت الرفع إلى السماء لنبي الله إلياس عليه السلام؟
- سؤال وجواب | أصبت بصدمة نفسية وتنمر من بعض الناس
- سؤال وجواب | وسواس الطهارة أتعبني كثيرا.
- سؤال وجواب | أعاني من تأخر الحمل، فما سببه وما علاجه؟
- سؤال وجواب | أعاني من تقشر الكف وتجعده، فما سبب ذلك، وما علاجه؟
- سؤال وجواب | شعرت فجأة وكأني تغربت عن ذاتي، فهل أنا أعاني من اختلال الإنية؟
- سؤال وجواب | حكم الطلاق تحت الإكراه وحقوق المطلقة
- سؤال وجواب | تتفاوت درجات العلماء بما يحملونه
- سؤال وجواب | ما زلت أعاني من الشكوك الكثيرة رغم تناول العلاج، أفيدوني.
- سؤال وجواب | هل يشعر أهل الجنة بالملل حيث أنهم خالدون فيها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل