مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | إكمال الفاتحة أم إدراك الركوع مع الإمام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | جفاف شبه دائم وصعوبة في بلع ريقي. أرجو الإفادة.
- سؤال وجواب | أشعر كأن صدري مليء بالهواء وبالراحة بعد التجشؤ، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم من يصلي أحياناً ويترك أحياناً أخرى
- سؤال وجواب | حديث النفس بالطلاق
- سؤال وجواب | هل هناك سن محددة للزواج في الإسلام ؟
- سؤال وجواب | هل الأولى قبول الهبة أم ردها حتى لا يكون للمهدي منة عليه
- سؤال وجواب | تزوجت سرا ووعدها الزوج بدفع المهر وطلقها ولم يدفع المهر
- سؤال وجواب | صحة الزواج العرفي إذا تم بشروطه وأركانه
- سؤال وجواب | طلقها بالرسائل مرات وفي الحيض وحال الغضب
- سؤال وجواب | الحلف بغير الله دون قصد
- سؤال وجواب | ما ينتابني من أفكار هل هي من نفسي أم من الشيطان؟
- سؤال وجواب | الحاجة إلى الدراسة الجامعية هل تبيح الاقتراض بفائدة بسيطة؟
- سؤال وجواب | تعيير المفطر لعذر لا يجوز
- سؤال وجواب | حكم إيقاظ النائم أثناء الخطبة.
- سؤال وجواب | حكم تأمين السفر
آخر تحديث منذ 2 ساعة
11 مشاهدة

صلى أحدهم بجواري في صلاة الظهر وبدأنا معا مع تكبيرة الإحرام وفي الركعة الرابعة ركع الإمام والذي بجواري لم يركع حتى قال الإمام سمع الله لمن حمده وبعدها ركع، فحدثته أنه لم يدرك الركعة الرابعة فقال يجب علي أن أتم الفانحة بتأنٍ وبعدها أركع، فمن منا على صواب؟ وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الواجب على المأموم في هذه الحالة متابعة إمامه ليدركه في الركوع، وإن لم يكمل قراءة الفاتحة، وذلك لأن متابعة الإمام واجبة بلا خلاف، وقراءة الفاتحة بالنسبة للمأموم فيها خلاف قوي بين العلماء هل تجب أم لا؟ وقد بينا هذه المسألة في الفتوى رقم:

27433�

� والفتوى رقم:

31636.

ومقابل قول الجمهور هو قول الشافعية بأنه يجب على المأموم إكمال الفاتحة ولو فاته الإمام بالركوع على الصحيح عندهم، واعتبروا هذا من التخلف وراء الإمام بعذر، وهو لا يضر عندهم في ركن واحد أو ركنين لعذر.

قال النووي في المجموع وهو يذكر الحالات التي إذا لم يتابع فيها المأموم الإمام لا تبطل صلاته، قال: ومنها: أن يكون المأموم بطيء القراءة لضعف لسانه ونحوه لا لوسوسة، والإمام سريعها فيركع قبل أن يتم المأموم الفاتحة فوجهان أحدهما: يتابعه ويسقط عن المأموم باقيها فعلى هذا إن اشتغل بإتمامها كان متخلفا بلا عذر، والصحيح الذي قطع به البغوي والأكثرون لا يسقط باقيها، بل يلزمه أن يتمها ويسعى خلف الإمام على نظم صلاة نفسه.

انتهى، وبهذا يتضح للسائل حكم المسألة وقول الجمهور فيها.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجة عنيدة ومثيرة للمشاكل؟
- سؤال وجواب | مزاجي متقلب وعصيبتي شديدة لأتفه الأسباب. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | زواج المسيار والرشوة والإكراميات
- سؤال وجواب | تنشيط المبايض واللجوء إلى الحقن المجهري للتمكن من الإنجاب
- سؤال وجواب | ما يستحقه المجبر على الاشتراك في صندوق التقاعد
- سؤال وجواب | أعاني من احتقان جيوب أنفية متكرر ما سببه؟
- سؤال وجواب | لا يجزئ نذر أحد الأبوين عن الآخر
- سؤال وجواب | العبرة في الطلاق بالتلفظ أو الكتابة وليست بمجرد العزم
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في القدم وباطنها، فهل تنصحونني بالعلاج الطبيعي أم الأدوية؟
- سؤال وجواب | صفة وحكم ما ينزل من المرأة بعد شعورها بالشهوة
- سؤال وجواب | هل يستمع الرجل لاقتراحات زوجته ويشاورها في أموره
- سؤال وجواب | أحد أقاربي تأتيه وساوس بفعل أشياء لم تحصل، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث: لا تترك الصلاة متعمدا.
- سؤال وجواب | مسائل في زكاة مهر المرأة
- سؤال وجواب | كيفية نصح الوالد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل