سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم تحرك المسبوق يمينا أو شمالا أو إلى الأمام أو إلى الخلف

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الطريقة المثلى لقضاء فوائت الصلاة
- سؤال وجواب | حكم وصل الخصلة بالشعر
- سؤال وجواب | نذرت أن تصوم كل خميس
- سؤال وجواب | غسل صاحب السلس محل الحدث والتحفّظ بخرقة قبل دخول وقت الفريضة
- سؤال وجواب | عاشوا تحت الحكم الشيوعي ولم يدروا ما صلاة ولا صيام فهل عليهم قضاء ؟
- سؤال وجواب | أشعر بكره تجاه والدي لسوء معاملته، فهل سيعاقبني الله ؟
- سؤال وجواب | هل يجب غسل الذكر من المذي والوضوء وإن لم يرد الشخص الصلاة؟
- سؤال وجواب | ماذا يفعل من ترك الصوم
- سؤال وجواب | هجر الوالد شديد الغضب وكيفية بِرّه
- سؤال وجواب | لا تعارض بين وجوب إنكار المنكر وبين استحباب ترك ما لا يعني
- سؤال وجواب | أعاني من عدم الرغبة في قراءة القرآن وكتب العلم، ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | أمي تسمع الأغاني وأنا أحاول تجنبها، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | أجر القضاء ليس كأجر الأداء
- سؤال وجواب | صفة المني الذي يوجب الغسل
- سؤال وجواب | الدعاء المنسوب للحسن البصري في مواجهة للحجاج به ألفاظ منكرة
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

نحن جماعة لنا مصلى نؤدي فيه الصلوات الخمس, وبالطبع يكون هناك مسبوقون بركعة أو أكثر، وعند تسليم الإمام يقوم المسبوقون بتأدية ما فاتهم من ركعات مع المشي في كل الاتجاهات، الأمام, اليمين, اليسار, وإلى الخلف، وحتى من هو في الصف الأول الذي لا يقطعه ولا يمر أمامه أحد، فنرجو من فضيلتكم أن تبينوا لنا الحكم الشرعي في هذا المشي في كل الاتجاهات، وحتى الصف الأول، أهو واجب أو سنة، وإن كان كذلك ما مقداره؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فهناك اعتقاد شائع عند كثير من الناس وهو أن المسبوق يُستحبُ له أن يتحرك خطوة أمامه أو خلفه أو عن يمينه أو عن شماله وهذا اعتقاد لا أصل له، ولم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أحدٍ من أصحابه أنهم فعلوا شيئاً من ذلك، وقد ثبت في السنن الأمرُ بأن يتحرك الإنسان من موضع صلاته إذا أراد صلاة أخرى، وليس ما يتمه المسبوق من هذا الباب، بل هي صلاة واحدة لا تشرع الحركة في أثنائها، فإن كانت حركة هذا المسبوق للتوسيع على المارين أو للوقوف خلف سترة قريبة منه فلا بأس بهذا؛ لأنه فعل يسير لمصلحة فجاز، ونظائره في السنة كثيرة، فقد صح أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يلتفت إلى الشعب وهو يصلي يرقب رجلاً بعثه في حاجة، وتقدم وتأخر في صلاة الكسوف حين رأي الجنة والنار وهذا في الصحيحين، والأحاديث في هذا المعنى كثيرة.

وانظر للفائدة في ذلك الفتوى رقم:

95917.

وأما إذا كانت هذه الحركة لغير مصلحة فهي من العبث المكروه في الصلاة، وقد قال تعالى: قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ* الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ {المؤمنون:2}، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: إن في الصلاة لشغلا.

رواه أبو داود وغيره وصححه الألباني.وقد قسم الشيخ العثيمين في فتاواه أفعال المصلي إلى خمسة أقسام، وذكر أن المكروه منها هو ما لم تدعُ إليه حاجة ولم يكن في مصلحة الصلاة وكان يسيراً، وعلى هذا التقرير فحركة أولئك المسبوقين من جنس المكروه، فإن صاحبها اعتقاد بسنية ذلك دخلت في حيز البدعة، فعليك أخي أن تنبه هؤلاء المصلين إلى ضرورة تحري السنة والحرص على تطبيقها في القليل والكثير، وللمزيد من الفائدة انظر الفتوى رقم:

56817.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيفية قضاء الصلوات الفائتة
- سؤال وجواب | حلاقة شعر الساقين
- سؤال وجواب | بدأ لدي الوسواس وتطور حتى أصبح يشغل وقتي، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | توجيهات في كيفية عمل البرنامج اليومي والاستمرار فيه
- سؤال وجواب | لدي إحساس دائم بالموت وخصوصا بعد الصلاة
- سؤال وجواب | المني قد تتغير بعض صفاته لعارض ما
- سؤال وجواب | قضاء الصلاة لمن أصابته غيبوبة
- سؤال وجواب | يخرج منه المذي باستمرار دون شهوة
- سؤال وجواب | واجب المصابة بالحدث الدائم
- سؤال وجواب | فضل نشر العلوم الدنيوية النافعة
- سؤال وجواب | كيف تقضى الفوائت
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الانتصاب مع أن نتائج التحاليل سليمة.
- سؤال وجواب | حول قضاء الأذكار وثواب قراءة الكتب الشرعية وتكرار ثواب قراءة القرآن لمن يكرره للحفظ
- سؤال وجواب | حكم إضافة عبارات في القصص لم ترد في الكتاب والسنة
- سؤال وجواب | لدي خوف وهلع بسبب اتهامي بشرفي في صغري.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل