سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الواجب على المأمومين إذا رجع الإمام من الاعتدال إلى الركوع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أوفق بين حفظ القرآن وتدبره ورعاية جدتي المريضة؟
- سؤال وجواب | الاستماع إلى القرآن الكريم من سماعة الأذن في مكان فيه موسيقى
- سؤال وجواب | الحلول المناسبة لتأذي الزوجة من السكن عند أهل زوجها
- سؤال وجواب | أحببت فتاة واتفقنا على الزواج ثم تركتني لمطالبتي لها بالحجاب!
- سؤال وجواب | حكم الاستفادة من التعويضات الاجتماعية
- سؤال وجواب | ظلم الوالد لا يسوغ عقوقه ومقاطعته
- سؤال وجواب | هل يوجد مكمل غذائي يحتوي على جميع الفيتامينات؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج الغضروف المقطوع بالركبة غير إجراء عملية المنظار؟
- سؤال وجواب | حالات جواز صلاة المأموم أمام الإمام
- سؤال وجواب | ما حكم الصلاة في الدور الثاني أمام الإمام؟
- سؤال وجواب | ما هي الأوقات المناسبة لقراءة أذكار الصباح والمساء؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (.ما أتاهم من نذير من قبلك.)
- سؤال وجواب | أريد حقا إنقاص وزني لكن تنقصني العزيمة والإصرار، فما الحل؟
- سؤال وجواب | عمري 14 عاماً ووجهي مليء بالحبوب!
- سؤال وجواب | كيفية التمييز بين الحديث المروي باللفظ والمروي بالمعنى
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

إذا سها الإمام في صلاته، ولم يقل: سبحان ربي العظيم في الركوع، وأثناء اعتداله من الركوع تذكر، فرجع للركوع، فهل يرجع المأمومون معه للركوع بعد اعتدالهم من الركوع، متابعة للإمام، أم لا يتابعونه، وينتظرونه حتى يكمل ركوعه ويعتدل؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالإمام الذي سها عن التسبيح في الركوع, ولم يتذكر إلا أثناء اعتداله, فإنه لا يرجع إليه؛ لفوات محله.فإن رجع إليه عمدًا، بطلت صلاته, وإن رجع جهلًا, أو نسيانًا, فصلاته صحيحة، قال ابن قدامة في المغني: إذا ركع، ثم رفع رأسه، فذكر أنه لم يسبح في ركوعه، لم يعد إلى الركوع، سواء ذكره قبل اعتداله قائمًا أو بعده؛ لأن التسبيح قد سقط برفعه، والركوع قد وقع صحيحًا مجزئًا، فلو عاد إليه، زاد ركوعًا في الصلاة غير مشروع، فإن فعله عمدًا أبطل الصلاة، كما لو زاده لغير عذر، وإن فعله جاهلًا أو ناسيًا، لم تبطل الصلاة، كما لو ظن أنه لم يركع.

ويسجد للسهو.

انتهى.أما المأمومون، فإنهم يسبحون لإمامهم, ولا يتبعونه, فمن تبعه منهم عمدًا عالمًا بخطأ إمامه, فصلاته باطلة.أما من تبعه جهلًا أو نسيانًا, فصلاته صحيحة, وراجع التفصيل في الفتوى:

104051

وهي بعنوان: "إذا سها الإمام فأتى بفعل في غير موضعه".وراجع لمزيد الفائدة عن حكم نسيان التسبيح في الركوع أو السجود الفتوى:

211423

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حالات جواز صلاة المأموم أمام الإمام
- سؤال وجواب | ما حكم الصلاة في الدور الثاني أمام الإمام؟
- سؤال وجواب | ما هي الأوقات المناسبة لقراءة أذكار الصباح والمساء؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (.ما أتاهم من نذير من قبلك.)
- سؤال وجواب | أريد حقا إنقاص وزني لكن تنقصني العزيمة والإصرار، فما الحل؟
- سؤال وجواب | عمري 14 عاماً ووجهي مليء بالحبوب!
- سؤال وجواب | كيفية التمييز بين الحديث المروي باللفظ والمروي بالمعنى
- سؤال وجواب | حكم مس المصحف لمن يستمني بيده وبم يستعان على غض البصر؟
- سؤال وجواب | ما أسباب هشاشة العظام لدى المرأة؟ وما طرق علاجها؟
- سؤال وجواب | الحكمة من إبهام عدد أصحاب الكهف
- سؤال وجواب | فحوصاتنا أنا وزوجتي جيدة ولكن الحمل تأخر سنة ونصف. ما السبب؟
- سؤال وجواب | لا يلزم قضاء السنن تعويضاً لما فات منها
- سؤال وجواب | إذا قامت الابنة بواجب البر لأمها فلا يضرها غضبها ودعاؤها عليها
- سؤال وجواب | بعض البنوك ترفع شعارات لإغراء الزبائن
- سؤال وجواب | التنفل بين المغرب والعشاء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل