سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مذهب مالك فيمن أدرك ركعة من العشاء مع الإمام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم صلاة من نوى الانفراد عن الإمام ووافقه في أفعال الصلاة
- سؤال وجواب | اقتصار المأموم في صلاة الجماعة على متابعة الإمام في الأفعال فقط
- سؤال وجواب | هل شرب عصير الليمون الدافئ على الريق للتخسيس ليس له أي مضار صحية؟
- سؤال وجواب | هل يمكن الإصابة بداء السكري إذا كان الجسم نحيلاً؟
- سؤال وجواب | كيف نستطيع تربية أبنائنا في هذا العالم المنفتح؟
- سؤال وجواب | حكم التأخر عن الركوع مع الإمام لإتمام الفاتحة
- سؤال وجواب | قطع يد السارق كان معمولًا به في الجاهلية
- سؤال وجواب | ضعف الشخصية وعدم القدرة على مواجهة الآخرين
- سؤال وجواب | كيفية رد الشيء المسروق
- سؤال وجواب | حكم دفع ثمن السلعة عن غير طيب نفس
- سؤال وجواب | كيف يتم التعامل مع الرجل الذي يخون زوجته الصالحة؟
- سؤال وجواب | هل تناول دواء (ون ألفا) يُعالج هشاشة العظام؟
- سؤال وجواب | هل تهتم المرأة بشكل من تقدم لخطبتها
- سؤال وجواب | كيف أعود للالتزام بالعبادة كما كنت سابقا؟
- سؤال وجواب | تراودني أفكار سلبية عن زوجي وعن الحياة . ما السبيل للتخلص منها؟
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

صليت العشاء مع جماعة وأدركت الركعة الأخيرة فقط، فكيف أقضي بقية الركعات (أرجو أن تكون الفتوى على حسب مذهب الإمام مالك)؟ وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن من أدرك ركعة من العشاء مع الإمام فعلى مذهب الإمام مالك يقوم بعد سلام الإمام فيأتي بركعته الثانية بالفاتحة والسورة ويجلس فيها للتشهد، ثم يأتي بالثالثة بالفاتحة والسورة أيضاً ولا يجلس، ويجهر في هاتين الركعتين بحيث يسمع نفسه فقط لئلا يشوش على المصلين، ثم يأتي بالرابعة بالفاتحة فقط، ثم يجلس ويتشهد ويسلم.

ويجري هذا فيمن أدرك مع الإمام ركعة من الظهر أو العصر إلا أنه يسر في قراءتهما.وذلك لأن المسبوق عند المالكية يقضي القول ويبني في الفعل على ما أدرك من الصلاة، قال في التاج والإكليل عند قول خليل في مختصره: وقضى القول وبنى الفعل، من المدونة قال مالك: ما أدرك مع الإمام فهو أول صلاته يريد في القيام والجلوس.

قال: إلا أنه يقضي مثل الذي فاته، يريد من القراءة.

قال: ومن أدرك ركعة من المغرب صارت صلاته جلوساً كلها.

قال ابن المسيب: وكذلك من فاتته منها ركعة، وقال أبو محمد: كل فذ وإمام فبان، وكل مأموم فقاض في القراءة خاصة.

ابن يونس: اختصاره أن كل مصل بان إلا المأموم في القراءة خاصة فإنه يقضي نحو ما فاتته.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم التأخر عن الركوع مع الإمام لإتمام الفاتحة
- سؤال وجواب | قطع يد السارق كان معمولًا به في الجاهلية
- سؤال وجواب | ضعف الشخصية وعدم القدرة على مواجهة الآخرين
- سؤال وجواب | كيفية رد الشيء المسروق
- سؤال وجواب | حكم دفع ثمن السلعة عن غير طيب نفس
- سؤال وجواب | كيف يتم التعامل مع الرجل الذي يخون زوجته الصالحة؟
- سؤال وجواب | هل تناول دواء (ون ألفا) يُعالج هشاشة العظام؟
- سؤال وجواب | هل تهتم المرأة بشكل من تقدم لخطبتها
- سؤال وجواب | كيف أعود للالتزام بالعبادة كما كنت سابقا؟
- سؤال وجواب | الاستفادة من التأمين الصحي
- سؤال وجواب | هل يجوز أن أكلم من تقدم لخطبتي بالهاتف وأسلم عليه؟
- سؤال وجواب | أنهيت خدماته. هل يطالب بحقوقه التي يكفلها قانون العمل؟
- سؤال وجواب | ازداد وزني بعد أن تعبت في إنقاصه، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الإحباط يلتهم كل محاولات التغيير
- سؤال وجواب | الأفضل في صلاة الضحى أن تصلي ركعتين ركعتين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل