سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ما يلزم الإمام إذا لحن في الفاتحة لحنا يحيل المعنى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لم يكن ينتظم في الدوام لعدم صرف الشركة للرواتب فإذا أعطته الشركة رواتبه فهل تحل له؟
- سؤال وجواب | شراء كوبون بنزين نقدًا ثم بيعه أقساطًا
- سؤال وجواب | تفسير قول الله تعالى: وإنه لقسم لو تعلمون عظيم.
- سؤال وجواب | طبع لصديقه بحثاً فيه مخالفات للشرع لئلا ينفر منه
- سؤال وجواب | النقد الجارح والتهور في اتخاذ القرارات سبب خسارتي لصديقتي
- سؤال وجواب | إذا خصم من راتبه بغير حق هل له أن يأخذ حقه دون علم صاحب العمل؟
- سؤال وجواب | خطيبها يعمل في صيانة مركب سياحي
- سؤال وجواب | شروط إمامة الصبي
- سؤال وجواب | التوفيق بين الشوق إلى لقاء الله ، وعدم تمني الموت
- سؤال وجواب | العمل في الكنائس وأخذ الأجرة على ذلك
- سؤال وجواب | كيف أحافظ على تربية ابني على الأخلاق العالية؟
- سؤال وجواب | يجهر المسبوق بالقراءة ما لم يخش التشويش
- سؤال وجواب | طلق زوجته قبل الدخول وهو لا يدري ما يقول من الغضب
- سؤال وجواب | قال : والله إن أخطأت زوجتي مع أمي فسأطلقها
- سؤال وجواب | حكم التفاضل في صرف العملة الورقية بالعملة المعدنية
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

قرأت فتوى لفضيلة الشيخ ابن باز رحمه الله بخصوص الخطأ في قراءة سورة الفاتحة في الصلاة وقال رحمه الله إذا كان الخطأ يغير المعنى فالواجب الإتيان بسجود السهو ولكن إذا أخطأ المسلم بما يغير المعنى ولكنه تداركه فورا أثناء القراءة وأعاد الآية بصورة فهل إذا تدارك الخطأ وأصلحه أثناء القراءة أو قبل الركوع يجب عليه سجود السهو.أفتونا مأجورين؟.

خلاصة الفتوى:إذا أخطأ المصلي في الفاتحة خطأ يغير المعنى وجب عليه إصلاحه فورا، فإذا تدارك الخطأ وأصلحه فلا شيء عليه، وفي هذه الحالة يشرع له سجود السهو عند بعض أهل العلم، وإذا لم يتم إصلاح الخطإ الذي يحيل المعنى فتجب إعادة تلك الركعة.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإننا لم نطلع على هذه الفتوى وينبغي للأخ السائل أن يتثبت منها فإن الخطأ في الفاتحة إذا غير المعنى لا يجبر بالسجود، بل يجب إصلاحه فورا، فإذا تدارك الخطأ وأصلحه فلا شيء عليه ولا يطالب بسجود سهو، وإذا لم يتم إصلاح الخطإ الذي يحيل المعنى فتجب إعادة تلك الركعة، هذا إذا لم يتعمد ذلك الخطأ يغير المعنى وإلا بطلت الصلاة.، قال النووي في المجموع: إذا لحن في الفاتحة لحنا يخل المعنى بأن ضم تاء أنعمت أو كسرها، أو كسر كاف إياك نعبد، أو قال: إياء بهمزتين لم تصح قراءته وصلاته إن تعمد، وتجب إعادة القراءة إن لم يتعمد، وإن لم يخل المعنى كفتح دال نعبد ونون نستعين وصاد صراط ونحو ذلك لم تبطل صلاته ولا قراءته، ولكنه مكروه ويحرم تعمده.

ولو تعمده لم تبطل قراءته ولا صلاته.

هذا هو الصحيح، وبه قطع الجمهور.

انتهى.وفي حال وقوعه في اللحن المغير للمعنى سهوا أو جهلا ثم أصلحه فإنه يشرع له سجود، كما صرح به فقهاء الشافعية إذ سجود السهو مشروع في سهو ما يبطل عمده الصلاة.

وللفائدة يرجى الاطلاع على الفتاوى التالية أرقامها :

47427�

16592

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | طبع لصديقه بحثاً فيه مخالفات للشرع لئلا ينفر منه
- سؤال وجواب | النقد الجارح والتهور في اتخاذ القرارات سبب خسارتي لصديقتي
- سؤال وجواب | إذا خصم من راتبه بغير حق هل له أن يأخذ حقه دون علم صاحب العمل؟
- سؤال وجواب | خطيبها يعمل في صيانة مركب سياحي
- سؤال وجواب | شروط إمامة الصبي
- سؤال وجواب | التوفيق بين الشوق إلى لقاء الله ، وعدم تمني الموت
- سؤال وجواب | العمل في الكنائس وأخذ الأجرة على ذلك
- سؤال وجواب | كيف أحافظ على تربية ابني على الأخلاق العالية؟
- سؤال وجواب | يجهر المسبوق بالقراءة ما لم يخش التشويش
- سؤال وجواب | طلق زوجته قبل الدخول وهو لا يدري ما يقول من الغضب
- سؤال وجواب | قال : والله إن أخطأت زوجتي مع أمي فسأطلقها
- سؤال وجواب | حكم التفاضل في صرف العملة الورقية بالعملة المعدنية
- سؤال وجواب | اللحن في غير الفاتحة هل يؤثر على صلاة الإمام والمأموم
- سؤال وجواب | حكم أذان وإمامة الألثغ في الصلاة السرية
- سؤال وجواب | ينبغي للإمام أن لا يشق على المصلين بتأخير الصلاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل