التنبيهات
عاجل
سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يجب سجود السهو في الزيادات القولية؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الشك في تنجس شيء هل يكفي في الحكم بتنجسه
- سؤال وجواب | من وفى بنذر الطاعة أُجر على فعل الطاعة وعلى الوفاء بذلك النذر
- سؤال وجواب | أحكام من غصب أرضا موقوفة على المسجد
- سؤال وجواب | الصلاة على الجنازة أولاً أم أداء المكتوبة
- سؤال وجواب | العناية بالأسنان وأنواع المعاجين المستخدمة لذلك
- سؤال وجواب | مرضعات النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | تنتابني حالة من الغضب بسبب الإحباط وأشعر بالحزن والقلق
- سؤال وجواب | فتاوى سابقة في أحكام المسح على الجوربين
- سؤال وجواب | درجة حديث: إن العبد ليبلغ بحسن خلقه درجة الصائم القائم
- سؤال وجواب | قلبي متعلق بفتاة لكنها لا تناسبني، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | نوم العين دون القلب من خصوصيات الأنبياء
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في اشتراط جعل العصمة بيد المرأة
- سؤال وجواب | تأثير تأخير عمل العملية للمصاب بقطع في غضروف الركبة
- سؤال وجواب | أسماء رسل النبي إلى الملوك لدعوتهم إلى الإسلام
- سؤال وجواب | التسميع بعد الرفع من السجود وزيادة ركعة جهلا؛ لا تبطل بهما الصلاة
آخر تحديث منذ 28 دقيقة
10 مشاهدة

في صلاة العصر سرحت ثم انتبهت أثناء التشهد الأول وتذكرت أنني دعوت بقولي: رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري ـ ولا أدري هل قلتها بدلا من تسبيح السجود أم بدلا من رب اغفر لي بين السجدتين؟ أم أنني قلتها بعد تسبيح السجود؟ فسجدت قبل السلام سجدتين للسهو، فهل فعلي صحيح؟ وإن كان خطأ، فماذا علي الآن؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالزيادة القولية في الصلاة من جنس ما يشرع فيها مثل ما ذكرت من الأدعية وغيرها من الأذكار والتكبير والتسميع لا تبطل الصلاة، ولو أتى بها المصلي في غير محلها، أو سجد لها، لقول بعض أهل العلم بالسجود لزيادتها، قال ابن قدامة في المغني وهو يتحدث عن زيادات الأقوال في الصلاة: إذا فعله ـ ما لا يبطل عمده ـ سهوا، فهل يشرع له سجود السهو؟ على روايتين: إحداهما: لا يشرع له سجود، لأن الصلاة لا تبطل بعمده، فلم يشرع السجود لسهوه كترك سنن الأفعال، والثانية: يشرع له السجود؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إذا نسي أحدكم فليسجد سجدتين وهو جالس ـ رواه مسلم، فإذا قلنا يشرع له السجود، فذلك مستحب غير واجب، لأنه جبر لغير واجب فلم يكن واجبا كجبر سائر السنن.ولذلك، فإنه لا شيء عليك، وصلاتك صحيحة مجزية ـ إن شاء الله تعالى ـ ولكن كان الأولى ألا تسجدي لهذا السهو، وانظري الفتوى رقم:

30081.

وانظري كذلك لمزيد فائدة الفتوى رقم:

157475

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | واجب من جلس سهوا بين ركعتي الفجر ثم تذكر وقام
- سؤال وجواب | أعاني من مرض الوسواس القهري، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يحصل الإنجاب مع استئصال الغدة النخامية أم لا؟
- سؤال وجواب | هل ترفض الزواج ممن لهم سوابق سيئة ؟
- سؤال وجواب | الهدية بين القبول أو التخلص منها
- سؤال وجواب | حكم تلحين القرآن والأذان
- سؤال وجواب | عصمة النبي صلى الله عليه وسلم وشجاعته
- سؤال وجواب | حكم تحويل المسجد إلى جمعية خيرية
- سؤال وجواب | هل صح أن النبي عليه السلام لما أصيب أسامة في رأسه جعل يمص الدم عنه ويمجه ؟
- سؤال وجواب | من المؤلفات والمراجع في العقود والالتزامات
- سؤال وجواب | أعاني من تكرار أفكار تتعبتني كثيراً، فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول تفضيل الرجال على النساء
- سؤال وجواب | مراتب القراءة في المدود والغنة على قدر أسلوب قراءتهم
- سؤال وجواب | مدى صحة قصة إسلام باذان عامل الفرس على اليمن
- سؤال وجواب | طلق أبوها والدتها وهي حامل بها، ويعاملها أهلها على أنها أمة ويريدون بيعها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل