التنبيهات
عاجل
سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | واجب من سلم بعد ركعتين من صلاة الظهر ناسيا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الإسبال لا يصح حتى ولو لم يقصد منه الخيلاء
- سؤال وجواب | بسبب عصبيتي وانفعالي أصبح زوجي يريد الطلاق
- سؤال وجواب | من لا تقبل شهادتهم وهل منهم الراعي ومدرس الأطفال
- سؤال وجواب | ربط البطن بإحكام هل يصغر من حجمها؟
- سؤال وجواب | لدي سواد شديد في الجبهة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أريد الزواج من فتاة تكبرني بـ10 سنوات ابتغاء الثواب. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | من المؤلفات والمراجع في العقود والالتزامات
- سؤال وجواب | شك أثناء السجود هل ركع أم لا فسجد ثم أتى بالركوع وما بعده، فما الحكم؟
- سؤال وجواب | الكدرة في زمن الحيض
- سؤال وجواب | هل التوتر عندما يكون في جمع كبير يعد رهاباً؟
- سؤال وجواب | كتب نافعة حول الصلاة و حجاب المرأة
- سؤال وجواب | زيادة السجود جهلا في صلاة قيام الليل
- سؤال وجواب | ما صحة حديث ( مَنْ تَوَضَّأَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَبِهَا وَنِعْمَتْ . ) ؟
- سؤال وجواب | دورتي غير منتظمة وأعاني من صعوبة التحكم في البول فما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | هل يعد طبيعيا أن يكون التوقيت بين الدورتين خمسة عشر يوما؟
آخر تحديث منذ 3 ساعة
10 مشاهدة

هل يلزم أداء تكبيرة الإحرام إذا أردت أن أستأنف الصلاة بعد أن سلمت من ركعتين من صلاة الظهر ناسيا أم لا؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإذا كنت تذكرت أنك سلمت من ركعتين بالقرب عرفا, فإنك تعود وتأتي بركعتين ثم تسجد للسهو, جاء في شرح منتهى الإرادات للبهوتي الحنبلي: فإن ذكر من سلم قبل إتمامها سهوا: أنه لم يتمها قريبا عرفا ولو خرج من المسجد نصا مع قُربِ فصلِ، وعاد إلى الأولى أتمها وسجد لسهوه، لحديث عمران بن حصين قال: سلم رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثلاث ركعات من العصر، ثم قام فدخل الحجرة، فقام رجل بسيط اليدين، فقال: أقصرت الصلاة، أم نسيت يا رسول الله ؟ فخرج فصلى الركعة التي كان ترك ثم سلم، ثم سجد سجدتي السهو، ثم سلم ـ رواه مسلم.وبخصوص التكبير لأجل إكمال الصلاة, فإنه لا يلزمك إذا كان سلامك لم يكن بنية إكمال الصلاة, أما إذا قصدت إكمالها فسلمت سهوا, فإنك تكبّر حينئذ، يقول الباجي في المنتقى على موطأ الإمام مالك: وذلك أن السلام من الصلاة سهوا على ضربين:أحدهما: أن لا يقصد التحلل، فهو بمنزلة من تكلم في الصلاة ساهيا، فهذا لا يحتاج إلى تجديد إحرام يعود به إلى صلاته لأنه لم يوجد منه التحلل منها.والثاني: أن يقصد بسلامه التحلل يظن أنه قد أكمل صلاته، فهذا يحتاج إلى إحرام يعود به إلى صلاته، لأنه لم يوجد، وإلا كان بناؤه عاريا من الإحرام.

انتهى.أما إذا لم تتذكر الركعتين الباقيتين من الظهر إلا بعد طول عرفا, فإن صلاتك قد بطلت, ووجب عليك أن تعيدها, وراجع الفتوى رقم:

195509

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عدد المرات التي كلّم الله ُ تعالى فيها موسى عليه السلام
- سؤال وجواب | طلب الرزق من أهم العبادات التي يبتغى بها وجه الله
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الاكتئاب وتحقير الذات؟
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي شاب سمين وأصغر مني سناً
- سؤال وجواب | هل ينفع للحمل استخدام الإبرة التفجيرية والكلوميد مع وجود التكيس؟
- سؤال وجواب | المكان الذي لقي فيه موسى الخضر عليهما السلام
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق المعلق إذا تحقق شرطه على زوجة أثناء عدتها من طلاق سابق
- سؤال وجواب | تشاجرت مع والدي وتركت المنزل بسبب كرهي للعمل. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الطريقة الشرعية للقسم بين الزوجات
- سؤال وجواب | حكم السعي في الحمل بتوأم
- سؤال وجواب | ما معنى الدية والعاقلة؟ وكم مقدارها بالعملات المعاصرة؟
- سؤال وجواب | دواء افلوكارديل هل يؤثر على نبضات القلب؟
- سؤال وجواب | لدي وسواس قهري يصاحبه إحساس بالخوف. ساعدوني
- سؤال وجواب | حكم سفر المرأة وحدها لحاجة العمل
- سؤال وجواب | علاج القلق النفسي المتمثل في اضطرابات في القلب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل