سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم صلاة من مارس العادة السرية ولم يستطع الغسل للبرد فتيمم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من فعل العادة السرية وهو صائم ناسيًا
- سؤال وجواب | طرق الاستفادة من قوى الإنسان واستثمارها
- سؤال وجواب | ثواب الطاعات في المسجد الحرام
- سؤال وجواب | هل في الشرع دعاء يقال عند السحور ؟
- سؤال وجواب | يدعو بهم جماعة في عرفات لأنهم لا يحسنون الدعاء
- سؤال وجواب | يستحب التطيب قبل الإحرام
- سؤال وجواب | حكم رمي الجمار بالليل وقبل الزوال
- سؤال وجواب | ما هي الأعراض الانسحابية لدواء السبيرلكس؟
- سؤال وجواب | مسائل في طهارة وصلاة المعوق حركياً
- سؤال وجواب | مدى صحة العبارة: وبشر الزاني والزانية بالفقر ولو بعد حين.
- سؤال وجواب | رشوة للأطباء لتحويل المرضى للمختبر
- سؤال وجواب | زوال آثار العادة السرية بعد الزواج؟
- سؤال وجواب | ما أسباب انعدام التفاعل مع المحيط وصعوبة التفكير؟
- سؤال وجواب | حكم التسحر على " حبَّة رمضان " التي تخفف من أثر الجوع أثناء نهار الصائم
- سؤال وجواب | أعراض ما قبل مجيء الدورة الشهرية
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

كنت أمارس العادة السرية ليلًا والجو بارد، فلا أستطيع الغسل من الجنابة عند الفجرً خوفًا من أن أمرض، فأتيمم لصلاة الفجر، وحدث هذا عدة مرات، ثم قرأت أن التيمم لا يجوز في هذه الحالة، وقد تبت إلى الله الآن -والحمد لله- وأريد أن أعرف ما الذي ينبغي عليّ فعله حتى تقبل توبتي؟ وكيف أقضي صلواتي غير الصحيحة ـ صلاة الفجر فقط- لأنني كنت أغتسل في النهار؟ وهل أقضيها في كل وقت؟ أم أنتظر الصبح أم الليل؟ وإن كان في كل وقت، فهل أقضيها جهرًا أم سرًّا؟ وإذا أردت قضاء أكثر من صلاة في آن واحد فهل آتي بالإقامة لكل صلاة؟ وما هي نصيحتكم لي؟ وجزاكم الله خيرًا على خدمة الإسلام والمسلمين..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالاستمناء هو عادة سيئة محرمة، تجب التوبة منها، وقد أحسنت إذ تبت منها، فاحمد الله الذي وفقك لهداه.والتيمم رخصة لا تناط بالمعاصي عند كثير من أهل العلم، فيرخص هنا لمن احتلم، أو جامع زوجته أن يتيمم إن لم يجد الماء، أو خاف ضررًا باستعماله.وأما من استمنى فيخشى أنه داخل في تلك القاعدة أن الرخص لا تناط بالمعاصي، فقد قال الزركشي ـ رحمه الله تعالى ـ في المنثور في القواعد الفقهية: مَعْنَى قَوْلِ الْأَئِمَّةِ أَنَّ الرُّخَصَ لَا تُنَاطُ بِالْمَعَاصِي أَنَّ فِعْلَ الرُّخْصَةِ مَتَى تَوَقَّفَ عَلَى وُجُودِ شَيْءٍ نُظِرَ فِي ذَلِكَ الشَّيْءِ، فَإِنْ كَانَ تَعَاطِيهِ فِي نَفْسِهِ حَرَامًا امْتَنَعَ مَعَهُ فِعْلُ الرُّخْصَةِ، وَإِلَّا فَلَا.

انتهى.ويرى بعض أهل العلم أن العاصي إذا لم يستطع استعمال الماء تيمم وصلى، ثم أعاد لتقصيره بترك التوبة، فقد قال السيوطي ـ رحمه الله ـ في الأشباه والنظائر: القاعدة الرابعة عشرة: الرخص لا تناط بالمعاصي ـ ومن ثم لا يستبيح العاصي بسفره شيئًا من رخص السفر: من القصر والجمع، والفطر، والمسح ثلاثًا، والتنفل على الراحلة، وترك الجمعة، وأكل الميتة، وكذا التيمم، على وجه اختاره السبكي، ويأثم بترك الصلاة إثم تارك لها، مع إمكان الطهارة؛ لأنه قادر على استباحة التيمم بالتوبة، والصحيح أنه يلزمه التيمم لحرمة الوقت، ويلزمه الإعادة لتقصيره بترك التوبة.

انتهى.وأما عن كيفية قضاء الفوائت: فقد تكلمنا على ذلك في عدة فتاوى، وبينا أنك تصلي كل يوم زيادة على الصلوات الخمس الحاضرة في ذلك اليوم ما تستطيع في أي ساعةٍ من ليل أو نهار، ثم تستمر على ذلك حتى تتيقن، أو يغلب على ظنك أنك قد قضيت ما فاتك من الصلوات، قال ابن قدامة ـ رحمه الله ـ في المغني: إذَا كَثُرَت الْفَوَائِتُ عَلَيْهِ يَتَشَاغَلُ بِالْقَضَاءِ, مَا لَمْ يَلْحَقْهُ مَشَقَّةٌ فِي بَدَنِهِ، أَوْ مَالِهِ, أَمَّا فِي بَدَنِهِ: فَأَنْ يَضْعُفَ، أَوْ يَخَافَ الْمَرَضَ, وَأَمَّا فِي الْمَالِ: فَأَنْ يَنْقَطِعَ عَنْ التَّصَرُّفِ فِي مَالِهِ, بِحَيْثُ يَنْقَطِعُ عَنْ مَعَاشِهِ, أَوْ يُسْتَضَرُّ بِذَلِكَ، وَقَدْ نَصَّ أَحْمَدُ عَلَى مَعْنَى هَذَا، فَإِنْ لَمْ يَعْلَمْ قَدْرَ مَا عَلَيْهِ، فَإِنَّهُ يُعِيدُ حَتَّى يَتَيَقَّنَ بَرَاءَةَ ذِمَّتِهِ، قَالَ أَحْمَدُ فِي رِوَايَةِ صَالِحٍ, فِي الرَّجُلِ يُضَيِّعُ الصَّلَاةَ: يُعِيدُ حَتَّى لَا يَشُكَّ أَنَّهُ قَدْ جَاءَ بِمَا قَدْ ضَيَّعَ، وَيَقْتَصِرُ عَلَى قَضَاءِ الْفَرَائِضِ, وَلَا يُصَلِّي بَيْنَهَا نَوَافِلَ, وَلَا سُنَنَهَا؛ لِأَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فَاتَتْهُ أَرْبَعُ صَلَوَاتٍ يَوْمَ الْخَنْدَقِ, فَأَمَرَ بِلَالًا فَأَقَامَ فَصَلَّى الظُّهْرَ, ثُمَّ أَمَرَهُ فَأَقَامَ فَصَلَّى الْعَصْرَ, ثُمَّ أَمَرَهُ فَأَقَامَ فَصَلَّى الْمَغْرِبَ, ثُمَّ أَمَرَهُ فَأَقَامَ فَصَلَّى الْعِشَاءَ، وَلَمْ يُذْكَرْ أَنَّهُ صَلَّى بَيْنَهُمَا سُنَّةً, وَلِأَنَّ الْمَفْرُوضَةَ أَهَمُّ, فَالِاشْتِغَالُ بِهَا أَوْلَى, إلَّا أَنْ تَكُونَ الصَّلَوَاتُ يَسِيرَةً, فَلَا بَأْسَ بِقَضَاءِ سُنَنِهَا الرَّوَاتِبِ؛ لِأَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فَاتَتْهُ صَلَاةُ الْفَجْرِ, فَقَضَى سُنَّتَهَا قَبْلَهَا.

انتهى.وانظر الفتوى رقم:

178233

، بعنوان: الصلاة الفائتة هل تقضى على صفتها أم ينظر إلى وقت قضائها، وكذلك الفتوى رقم:

195553

، بعنوان: الإقامة للصلوات الفائتة.وللفائدة يرجى مراجعة الفتاوى التالية أرقامها:

61320�

127637

،

132808

،

175497

،

293563

،

277567

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كلما تعرفت على فتاةٍ بغرض الخطبة تعكر مزاجي وساء.
- سؤال وجواب | خبر سرقة الحجر الأسود
- سؤال وجواب | الإجراءات الإسلامية لاستقبال المولود الجديد
- سؤال وجواب | حكم سكوت الإمام بعد قراءة الفاتحة ليمكن المأموم من قراءتها
- سؤال وجواب | صوم من نزل منه المني عند يقظته
- سؤال وجواب | قدر الطعام الواجب لكل مسكين في كفارة الصيام
- سؤال وجواب | نسي إمامهم سجدة وسلَّم فأعاد ركعة وبعضهم لم يُعد
- سؤال وجواب | ليس هناك دعاء مخصوص بكل يوم أو ليلة من رمضان .
- سؤال وجواب | حكم العمل في كازينو للقمار
- سؤال وجواب | ما سبب زيادة شعر الوجه والجسم بصورة مفاجئة؟
- سؤال وجواب | التعاطف مع الآخرين بين الإفراط والتفريط
- سؤال وجواب | والدي يعاني من تورم القدم والساق بدون ألم. أفيدونا
- سؤال وجواب | أهل زوجي يفسدون علي خطط حياتي بزياراتهم، ما العمل؟
- سؤال وجواب | أحرم بالعمرة في آخر شعبان وأداها في رمضان فهل له أجر عمرة في رمضان؟
- سؤال وجواب | زوجتي تجاوزت الأربعين وتغضب لأبسط الأشياء، كيف أتصرف معها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل