سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | معنى حديث: ويل للأعقاب من النار

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ليس كل غضب يمنع وقوع الطلاق
- سؤال وجواب | حكم صلاة السابح في الماء
- سؤال وجواب | حضانة الأولاد بعد زواج الأم
- سؤال وجواب | آلام المعدة مع حرقة وتجشؤ مع حالة نفسية بسبب الفراغ
- سؤال وجواب | ما يجب على الزوج أن يعدل به بين زوجاته وما لا يجب
- سؤال وجواب | زكاة المال المستفاد أثناء الحول
- سؤال وجواب | تعرف عليها شاب وأحبته وتابا وتدعو أن يجتمعا في الحلال
- سؤال وجواب | أعظم سبل إصلاح القلب، وحصول النجاة
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة للزوج ليكون محرما في العمرة
- سؤال وجواب | ما هو أفضل جهاز ليزر منزلي تنصحوني به؟
- سؤال وجواب | حكم طلاق السكران
- سؤال وجواب | أعاني من أرق واكتئاب، فما هو الدواء الذي تنصحوني به؟
- سؤال وجواب | الخروج للسوق هل يعدا عذرا لتأخير الصلاة عن وقتها
- سؤال وجواب | قلبي يتعلق بالخادمة، كيف الخلاص؟
- سؤال وجواب | تأثير هبوط المشيمة والقصور في عمل الغدة الدرقية على الجنين
آخر تحديث منذ 2 ساعة
18 مشاهدة

في قوله صلى الله عليه وسلم: "ويل للأعقاب من النار" هل المراد أن العذاب يكون منصبًا على العقب فقط؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فليس العذاب منصبًا على العقب فقط, إنما على صاحب العقب كله, وإن كان هنالك من قال بأن العذاب للعقب, والحديث إنما بين موضع الخلل الذي توعد صاحبه بهذا العذاب, وهو التفريط في غسل العقب, وعدم استيعابه بالغسل, كما هو سياق الحديث عن عبد الله بن عمرو قال: تخلف عنا النبي صلى الله عليه وسلم في سفرة سافرناها فأدركنا وقد أرهقتنا الصلاة ونحن نتوضأ فجعلنا نمسح على أرجلنا فنادى بأعلى صوته "ويل للأعقاب من النار" مرتين أو ثلاثا رواه البخاري ومسلم وغيرهما, وأوضح من ذلك رواية مسلم عن عبد الله بن عمرو قال رجعنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة حتى إذا كنا بماء بالطريق تعجل قوم عند العصر فتوضئوا وهم عجال فانتهينا إليهم وأعقابهم تلوح لم يمسها الماء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ويل للأعقاب من النار أسبغوا الوضوء" قال الحافظ في الفتح : اختلف في معناه على أقوال: أظهرها: ما رواه ابن حبان في صحيحه من حديث أبي سعيد مرفوعا: "ويل واد في جهنم" قال الحافظ : وجاز الابتداء بالنكرة لأنه دعاء انتهى، والأعقاب: جمع عقب بفتح عين وكسر قاف وبفتح عين وكسرها مع سكون قاف مؤخر القدم، قال البغوي: معناه ويل لأصحاب الأعقاب المقصرين في غسلها، وقيل أراد أن العقب مختص بالعقاب " وجاء في أحكام القرآن لابن العربي (3/ 123): فتوعد بالنار على ترك إيعاب غسل الرجلين فدل ذلك على الوجوب بلا خلاف".

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | احتقان الأنف مع دوخة مصاحبة
- سؤال وجواب | أصابتني حالة من عدم الشعور بعد تناولي للحشيش
- سؤال وجواب | ادخار مال لحاجة معينة لا يسقط وجوب زكاته
- سؤال وجواب | هل الهوي إلى السجود يكون على اليدين أم الركبتين
- سؤال وجواب | الهربس الفموي وعلاجه
- سؤال وجواب | شعرت فجأة بسرعة دقات القلب، وأحس أني سأموت! فما الذي أصابني؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من ضيق التنفس عند القراءة في الصلاة؟
- سؤال وجواب | حكم أكل لحم الحمار الوحشي
- سؤال وجواب | الطلاق بوساطة الجوال
- سؤال وجواب | كيف نصلح أخي بعد توفيق الله ومساعدتكم؟
- سؤال وجواب | كيف أقلع عن ارتكاب المعاصي وأخشى عقاب الله ؟
- سؤال وجواب | هل تراعى أحكام التجويد في غير القرآن في الصلاة
- سؤال وجواب | لدي موهبة في كتابة النثر وأريد خدمة الإسلام، ولكن كيف؟
- سؤال وجواب | إذا أقبلت الغيوم أحس بانسداد الأنف والعكس إذا كانت السماء صافية!
- سؤال وجواب | القول بعدم وجوب زكاة الفطر قول ضعيف لا يعتد به
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/07




كلمات بحث جوجل