سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الكدرة في زمن الحيض تعتبر حيضا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من سبق الماء إلى حلقه وهو صائم
- سؤال وجواب | لا حرج في الجمع بين مشتركي الوقت تقديماً أو تأخيراً
- سؤال وجواب | هل كريم أفالون مناسب لعلاج المناطق الداكنة؟
- سؤال وجواب | ما الحل في اسمرار المنطقة التي تقع على جانب الشفتين بعد الحلاقة؟
- سؤال وجواب | الإفرازات البنية التي تراها المرأة
- سؤال وجواب | يريد العمرة وعنده مسائل متعلقة بالإحرام
- سؤال وجواب | أحببت فتاة وأريد التقدم لها لكن وضعي المادي صعب!
- سؤال وجواب | دامت علاقتنا سنوات ولما سألته عن زواجنا تغير وتركني، فكيف أنساه؟
- سؤال وجواب | تعليق الفوانيس والزينات في شهر رمضان
- سؤال وجواب | حكم الوصية لولد الولد مع وجود ولد الصلب
- سؤال وجواب | إذا أقلعت عن ممارسة العادة السرية هل ستزول مشاكلها؟
- سؤال وجواب | توفي عن زوجة وأربع بنات وعم مجنون
- سؤال وجواب | اسوداد منطقة الفخذين وعلاجه.
- سؤال وجواب | ما رأيكم بالمصافحة واللمس بين الذكر والأنثى الأجنبيين؟
- سؤال وجواب | ظهرت لدي بقع في الصدر وأعلى الأكتاف أثناء الحمل. هل يمكن إزالتها؟
آخر تحديث منذ 6 ساعة
3 مشاهدة

ياشيخ كنت عندما أرى الكدرة في نهاية الحيض أغتسل، وينزل بعد الطهر دم أو كدرة.

ما حكم الصلوات التي كنت أصليها ولم أكن طاهرة مع العلم أني لا أحصي عددها؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد نص أهل العلم على أن الكدرة في زمن الحيض تعتبر حيضا، على تفصيل تقدم بيانه في الفتوى رقم :

184065

.

وعليه فما كنت تقومين به من الغسل قبل نهايتها غير صواب، لا سيما إذا كان ذلك في زمن العادة، وكان عليك الانتظار حتى تري إحدى علامتي الطهر وهما: الجفوف ، أوالقصة البيضاء، ففي الصحيح: أن النساء كن يبعثن إلى عائشة رضي الله عنها بالدُّرْجة فيها الكرسف فيه الصفرة، فتقول: لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء.

رواه البخاري.

فدل هذا على أن ما تراه المرأة بعد الدم من الصفرة والكدرة قبل علامة الطهر حيض، والطهر يعرف بجفاف الفرج من أثر الدم، أو بالقصة البيضاء، وهو ماء أبيض يدفعه الرحم عند انقطاع الحيض.

وحيث إن اغتسالك كان يتم قبل نهاية الحيض فهو غير صحيح، لأنه غسل في زمن الحيض، والصلوات التي صليتها بهذا الغسل بعد انقطاع الدم لا تصح لفقد شرط من شروط صحة الصلاة، فيجب قضاؤها بناء على مذهب الجمهور، فإن لم تستطيعي تحديد عددها، فصلي ما يغلب على ظنك أنه عدد الصلوات التي صليتها بعد انتهاء الحيض وأنت على غير طهارة حتى تحتاطي لعبادتك، وقضاء فوائت الصلاة يكون حسب الطاقة بما لا يضر ببدنك أو معاشك، فإن الله تعالى لا يكلف نفسا إلا وسعها.

وانظري للفائدة الفتوى رقم:

65077

، لكن إذا كان ذلك عن جهل -وهذا هو المتبادر-فإن بعض أهل العلم قد رأى أنه لا يجب القضاء، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر المسيء صلاته بالطمأنينة في الصلاة وتصحيح ما حضر من صلاته، ولم يأمره بالقضاء، وذلك دال على أنه غير مطلوب منه القضاء، وهذا ما اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ، كما سبق بيانه في عدة فتاوى منها الفتوى رقم:

114751

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما رأيكم بالمصافحة واللمس بين الذكر والأنثى الأجنبيين؟
- سؤال وجواب | ظهرت لدي بقع في الصدر وأعلى الأكتاف أثناء الحمل. هل يمكن إزالتها؟
- سؤال وجواب | زكاة المنزل
- سؤال وجواب | زكاة العقارات التي لم ينوِ صاحبها نية جازمة أنها للتجارة
- سؤال وجواب | فتاة تركت شاباً وتخشى أنها تعود إليه، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | نظرتي للحياة سلبية والأسباب مجهولة، فهل من حل لمعاناتي؟
- سؤال وجواب | هل ستدور علي الدنيا لأنني ظلمت شخصا في السابق؟
- سؤال وجواب | طفلي مزاجي طويل اللسان يضرب أخته ولا يخاف مني مثل خوفه من أبيه!
- سؤال وجواب | توفي عن أم وإخوة أشقاء وإخوة لأب
- سؤال وجواب | هل الأرباح التي لم تنزل في الحساب فيها زكاة
- سؤال وجواب | طرق علاج السحر
- سؤال وجواب | هل يؤثر استخدام بيكربونات الصوديم لتبييض المنطقة الحساسة؟
- سؤال وجواب | حزين لفراق من أحببتها وأشعر برغبة في الرجوع إليها، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | له قرض عند شركة ويريد أن يأخذ بدلا منه أسهما في الشركة بسعرها منذ سنة
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: "أنت محرمة عليّ كثدي أمي"
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل