سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ضوابط الحكم بكون المرأة حائضا أو مستحاضة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الذهاب إلى الطبيب النفساني لا يتنافى مع الدين
- سؤال وجواب | حكم إصلاح السيارة عن طريق شركة التأمين
- سؤال وجواب | يلازمني قلق وخوف وتفكير منذ 3 سنوات. أريد الاطمنئان
- سؤال وجواب | محتارة في الزواج من قريبها الذي لم يكمل دراسته
- سؤال وجواب | استصدار شهادة خبرة مزيفة لا يجوز
- سؤال وجواب | حكم ومخاطر إنجار مشاريع البحوث للطلبة وبيعها لهم
- سؤال وجواب | حموضة زائدة سببت لي رائحة كريهة، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام تحت السرة يسارا، وكثرة الغازات والإسهال. ألهذا نهاية؟
- سؤال وجواب | ما تُصُدِّق به على الشخص ومات عنه فهو من جملة تركته
- سؤال وجواب | متى يكون الدم حيضا أو استحاضة
- سؤال وجواب | أحكام ما تراه المرأة من صفرة وكدرة قبل وبعد نزول الدم
- سؤال وجواب | أحكام الدم العائد بعد أسبوع من الدورة
- سؤال وجواب | حكم جلوس الحائض على الدرج المؤدي إلى صحن الكعبة
- سؤال وجواب | حكم الصفرة والكدرة بعد الطهر
- سؤال وجواب | مس الحائض للمصحف عند الحاجة
آخر تحديث منذ 16 ساعة
2 مشاهدة

كان الشيخ ابن عثيمين يتكلم عن أحكام الاستحاضة، فذكر من ترى الدم الأسود 10 أيام، والباقي أحمر.

وذكر: أو 10 أيام له رائحة، والباقي لا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإنك لم تفهمي كلام الشيخ بطريقة صحيحة، فاعلمي أن الأصل فيما تراه المرأة من الدم أنه دم حيض، سواء كان أحمر أو أسود، وسواء كانت له الرائحة المعروفة أو لا، ولا يحكم بكون المرأة مستحاضة، إلا إذا رأت الدم في زمن لا يمكن أن يكون فيه حيضا، وأكثر مدة الحيض خمسة عشر يوما، فإذا رأيت الدم خمسة أيام مثلا، ثلاثة أسود، ويومين أحمر، فجميع هذه الأيام الخمسة تعد حيضا، ولا تكون استحاضة إلا إذا تجاوزت مدتها خمسة عشر يوما، أو رأيت الدم بعد مرور أقل من ثلاثة عشر يوما من انقطاع الدم السابق عليه، وهي أقل مدة الطهر بين الحيضتين، ولمزيد بيان حول ضابط زمن الحيض، انظري الفتوى رقم:

118286

، ولبيان حكم الدم العائد، انظري الفتوى رقم:

100680

.

وأما الصفرة، والكدرة، فإنها تعد حيضا إذا كانت متصلة بالدم، كما بيناه في الفتوى رقم:

134502

.

وإذا تبينت لك هذه الأحكام، علمت أن المرأة لا تكون مستحاضة إلا إذا رأت الدم في زمن لا يصلح أن يكون حيضا، وحينئذ فإنها ترجع إلى عادتها السابقة إن كانت تعرفها، فإن لم تكن لها عادة سابقة، فإنها تعمل بالتمييز الصالح، فتجلس ما ميزت فيه صفة الحيض بلونه الأسود، أو ريحه المعروف، أو الألم المصاحب لخروجه، وما عدا ذلك يكون استحاضة، والحاصل أنه لا يلتفت إلى التمييز إلا إذا ثبتت الاستحاضة أولا، ولبيان أحكام المستحاضة، وما يجب على المستحاضة فعله، انظري الفتوى رقم:

156433

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجي اللامبالي بمشاعري؟
- سؤال وجواب | أمر بحالة اكتئاب تأتي وتذهب، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | زوجتي عنيدة وجريئة ولم يعجبني جمالها
- سؤال وجواب | كيف يتوب من أحل حراما؟
- سؤال وجواب | إعطاءُ تقييمات لمنتج دون علم، غش وَزُور
- سؤال وجواب | فقدان الثقة في الناس بسبب خداع صديق.
- سؤال وجواب | والدة زوجي تتدخل في تفاصيل حياتي، فما العمل؟
- سؤال وجواب | حكم بيع سبيرات لشركات الخمور
- سؤال وجواب | التبرع بمال الورثة
- سؤال وجواب | جواز معاشرة الزوجة على قول من يرى التلفيق
- سؤال وجواب | ينبغي أن يكون الدِّين، والخُلُق محل نظر المرأة من خاطبها
- سؤال وجواب | كيف تخرج زكاة الأراضي التي يحصل فيها انخفاض وارتفاع في أثناء الحول؟
- سؤال وجواب | قد يوجد دواء يزيل آثار النيكوتين
- سؤال وجواب | طلق زوجته ثم كتب لها أنت حرة
- سؤال وجواب | حكم من تسرع بالحلف كاذبا دون إرادة اليمين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل