سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من كانت لا تعد الصفرة والكدرة عن جهل حيضا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لدي فراغات باللحية، فهل يوجد علاج فعال لزيادة نموها؟
- سؤال وجواب | أغمي عليها أربعة أيام ثم ماتت ولم تصل ولم تنطق الشهادة
- سؤال وجواب | هل يضمن الزوجان إذا تأخرا في الذهاب للمستشفى فأجهض الجنين
- سؤال وجواب | أثر العلاقة مع الوالدين على الصحة النفسية المستقبلية
- سؤال وجواب | ليس على المستودع ضمان
- سؤال وجواب | مسائل في الصفرة والكدرة والرطوبات وطهر المرأة
- سؤال وجواب | ما هي أحسن طريقة لفهم واستيعاب وحفظ مادة القانون؟
- سؤال وجواب | كتابة الطالب الإجابة الصحيحة في الامتحان بناء على إخبار المدرّس له هل يعد غشًّا؟
- سؤال وجواب | حكم الشهادة على كافر معين بأنه من أهل النار
- سؤال وجواب | حكم من يدعي أنه المهدي أو عيسى بن مريم
- سؤال وجواب | لا يحكم على شخص بالكفر مع الاحتمال
- سؤال وجواب | السن الأدنى للبلوغ في الأنثى
- سؤال وجواب | ما يجب على الوكيل إذا تصرف بالزكاة لحاجته
- سؤال وجواب | ما المعتبر في تقدير قيمة الذهب إذا بلغ النصاب؟
- سؤال وجواب | تفكيري الزائد عن حده يدفعني للخوف!
آخر تحديث منذ 16 ساعة
7 مشاهدة

علمت أن الصفرة والكدرة حيض في أيام العادة، أو إذا كانت متصلة بها بحيث لا ترى المرأة الطهر، والسؤال هو: كنت في بداية بلوغي لا أعد الصفرة حيضا مطلقا عن جهل مني، وبقيت على هذا الحال لمدة سنتين تقريبا، وأنا أقول لعلي حسبت عدد أيام عادتي خطأ، لأنني لم أكن أعد الصفرة حيضا، فهل يجوز لي أن أرجح عدد الأيام، وإن كانت الإجابة بنعم، فكيف أجتهد في التحري؟ علما بأنني أرى الطهر في آخر اليوم السادس أو في اليوم السابع، فهل بهذا تكون عادتي 6 أيام؟ لا تفتوني بأن أعد الصفرة والكدرة حيضا مطلقا في زمن الإمكان، لأنني أرى أن هذا القول يفتح علي بابا من أبواب الوسوسة، وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد بينا مذاهب العلماء في الصفرة والكدرة ورجحنا أنها حيض في زمن العادة، وكذا إذا اتصلت الصفرة والكدرة بالدم فإنها تعد حيضا، ومن ثم، فلا تصلي ولا تصومي مع وجودهما، على أن من العلماء من يرى أن الصفرة والكدرة لا تعد حيضا مطلقا، وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية، وانظري الفتوى رقم:

117502

.

وإذا علمت هذا، فإن الأخذ بالقول المرجوح بعد وقوع الفعل ومشقة التدارك مما سوغه كثير من العلماء، كما ذكرنا ذلك في الفتوى رقم:

125010

.ومن ثم، فلا نرى حرجا في أن تعملي بهذا القول فيما مضى، وانظري للفائدة الفتويين رقم:

125226

، ورقم:

70806.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما المعتبر في تقدير قيمة الذهب إذا بلغ النصاب؟
- سؤال وجواب | تفكيري الزائد عن حده يدفعني للخوف!
- سؤال وجواب | الأخذ بالأسباب الواقية من العين والحسد لا يتنافى مع التوكل على الله
- سؤال وجواب | الراجح من أقوال أهل العلم أن المراد بالقرء الحيض
- سؤال وجواب | هل الخلل في الهرمونات يسبب ضعف التبويض رغم أن حجم التبويض مناسب؟
- سؤال وجواب | حكم توسيع الشارع على حساب المقبرة
- سؤال وجواب | حكم بيع الدقيق بالخبز
- سؤال وجواب | أحكام الصفرة والكدرة
- سؤال وجواب | لا اعتبار لليوم ولا لليلة في مسألة الطهر من الحيض
- سؤال وجواب | أمرضني حبي لشاب حتى وسطت بعض الناس ليوصلوني إليه، فهل أخطأت؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل بسبب أم زوجتي!
- سؤال وجواب | كيف أستخدم كريمات الإكزيما للوجه؟
- سؤال وجواب | البالغ الراشد له حرية التصرف في ماله
- سؤال وجواب | كيفية تجاوز الخلافات الزوجية الناتجة عن مشكلات مالية
- سؤال وجواب | أقسم أن لا يستمني ورأى منظرا مثيرا فأنزل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل