سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | المرأة تتحقق من الطهر ثم ترى كدرة أو صفرة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الحكم بلزوم الكفارة والدية حسب التسبب من عدمه
- سؤال وجواب | إفساد صوم النذر بالعادة السرية
- سؤال وجواب | مصادر مفيدة لقصة يوسف عليه السلام
- سؤال وجواب | نصائح عامة للتخلص من قضم الأظافر وكيفية الاهتمام بها
- سؤال وجواب | هل يجزئ الإطعام عن الحامل التي أفطرت في رمضان
- سؤال وجواب | خطبت فتاةً كما أتمنى، ولكن عائلتها ليست كذلك، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | وسواس النية أتعبني .فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | حكم الإيداع في البريد وزكاة الذهب
- سؤال وجواب | مدخن ولدي كتلة تحت الصدر وضيق تنفس ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل حقا لن أستطيع الإنجاب لأن الرحم والمبيض صغيران؟
- سؤال وجواب | هل تثبت العادة بمرة أم أكثر؟
- سؤال وجواب | دخول الحائض المسجد بحثا عن أولادها
- سؤال وجواب | هل يلزم العاملة في بيتها إخبار الجهة المسؤولة
- سؤال وجواب | حكم صيام من نزل منها مذي أو مني بسبب مشاهد جنسية
- سؤال وجواب | الشك في عدم الاغتسال من العادة السرية بعد الفراغ من الصلوات
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

جزاكم الله خيرا على هذا الموقع الرائع..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن المفتى به عندنا أن الصفرة والكدرة لا تعد حيضا إلا كانت في مدة العادة قبل الطهر، أو كانت متصلة بالدم.قال ابن قدامة في المغني: (والصفرة، والكدرة في أيام الحيض، من الحيض) يعني إذا رأت في أيام عادتها صفرة أو كدرة، فهو حيض، وإن رأته بعد أيام حيضها، لم يعتد به.

نص عليه أحمد.

وبه قال يحيى الأنصاري، وربيعة، ومالك، والثوري، والأوزاعي، وعبد الرحمن بن مهدي، والشافعي، وإسحاق.

وقال أبو يوسف، وأبو ثور: لا يكون حيضا، إلا أن يتقدمه دم أسود؛ لأن أم عطية، وكانت بايعت النبي - صلى الله عليه وسلم - قالت: كنا لا نعتد بالصفرة والكدرة بعد الغسل شيئا.

رواه أبو داود، وقال: بعد الطهر.

ولنا، قوله تعالى: {ويسألونك عن المحيض قل هو أذى} [البقرة: 222] ، وهذا يتناول الصفرة والكدرة.

وروى الأثرم، بإسناده، عن عائشة - رضي الله عنها - أنها كانت تبعث إليها النساء بالدرجة فيها الكرسف، فيها الصفرة والكدرة، فتقول: لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء، تريد بذلك الطهر من الحيضة.

وحديث أم عطية إنما يتناول ما بعد الطهر والاغتسال، ونحن نقول به، وقد قالت عائشة: ما كنا نعد الكدرة والصفرة حيضا.

مع قولها المتقدم، الذي ذكرناه.

وحكم الصفرة والكدرة حكم الدم العبيط في أنها في أيام الحيض حيض، وتجلس منها المبتدأة كما تجلس من غيرها.

وإن رأتها فيما بعد العادة فهو كما لو رأت غيرها على ما سيأتي ذكره، إن شاء الله.

وإن طهرت ثم رأت كدرة أو صفرة، لم يلتفت إليها؛ لخبر أم عطية، وعائشة .اهـ.فإذا تحققت من الطهر - بالجفوف، أو بالقصة البيضاء - ثم رأيت الصفر والكدرة فإنك لا تعدينها حيضا، بل تكونين طاهرة، فتصلين وتصومين.وقد سئلت اللجنة الدائمة: ترى المرأة بعد انتهاء دم الحيض لونا يميل للبني، صغير البقعة، قليل الكمية دون أن ترى علامة للحيض، وقد يستمر يومين أو أكثر، فماذا يكون عليها.

هل تصلي، وتصوم أم تنتظر إلى أن ترى الطهر الجاف أو العلامة؟فأجابت: إذا طهرت المرأة من حيضتها، فرأت بعد الطهر وعلامة الجفاف، أو القصة البيضاء بعض الإفرازات - فإنها لا تعدها حيضا، وإنما حكمها حكم البول، عليها الاستنجاء منها، والوضوء الشرعي، وهذا أمر يحصل لكثير من النساء، وتمضي في طهرها بأداء الصلوات، وصيام رمضان، وقد صح عن أم عطية - رضي الله عنها - أنها قالت: (كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئا) رواه أبو داود بسند صحيح، ورواه البخاري لكن دون قولها بعد الطهر.

اهـ.وقد سئلت أيضا: أتتني الدورة في رمضان، وكانت مدتها التي تبقى علي فيها هي ستة أيام في شهر رمضان، فإنها لم تأت سوى خمسة أيام، واليوم السادس فيه شك، فقد قمت صباح اليوم السادس في تمام الساعة السادسة صباحا، ووجدتها قد انقطعت، ولم ينزل سوى الكدرة، وأنا غير متأكدة هل انقطعت قبل طلوع الفجر أم بعد طلوعه.

فماذا علي، وهل علي أن أقضي هذا اليوم الذي شكيت فيه ؟ فأجابت: ما دام أن اليوم السادس من الدورة الشهرية، وأن الكدرة متصلة بالعادة، حيث لم تري الطهر قبلها - فإن عليك قضاء اليوم السادس الذي صمتيه؛ لأنه من العادة الشهرية.اهـ.

وانظري الفتوى رقم:

134502

وفي الملخص الفقهي للشيخ الفوزان: والطهر هو انقطاع الدم، فإذا انقطع دمها؛ فقد طهرت، وانتهت فترة حيضها؛ فيجب عليها الاغتسال، ثم تزاول ما منعت منه بسبب الحيض، وإن رأت بعد الطهر كدرة أو صفرة؛ لم تلتفت إليها؛ لقول أم عطية رضي الله عنها: "كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الصفرة شيئا"، رواه البخاري" انتهى .وهذه الكدرة حيث لا تعد حيضا، فإنها ناقضة للوضوء، كما أنها نجسة يجب تطهير البدن والثياب منها؛ وانظري الفتوى رقم:

178713

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيفية البر بالأم بعد موت الأب
- سؤال وجواب | الحائض. وحفظ القرآن ومسه
- سؤال وجواب | هل يذهب المريض بنزلة البرد إلى المسجد
- سؤال وجواب | رغم التزامي وشخصيتي إلا أن حياتي متذبذبة، أرشدوني.
- سؤال وجواب | مصابة بمرض نفسي ، فكيف تصوم وتصلي ؟
- سؤال وجواب | الأصل صدق من يخبر أنه يصلي
- سؤال وجواب | الطريقة الحسابية والأجهزة المساعدة في تحديد وقت الإباضة
- سؤال وجواب | ضاقت علي الدنيا وأخشى أن يكون غضبا من الله ، فما الحل؟
- سؤال وجواب | لا تسقط كفارة تأخير القضاء بأداء الحج
- سؤال وجواب | حكم صوم وصلاة الحائض إذا انقطع الدم عنها وعاودها
- سؤال وجواب | ما سبب اهتزاز الرأس والرقبة؟
- سؤال وجواب | المبتلى بالسلس هل يقضي الصلوات إذا شفاه الله
- سؤال وجواب | كيف أعبد الله كما يحب ويرضى وأطرد عنّي وساوس الشيطان؟
- سؤال وجواب | من أحكام الحائض
- سؤال وجواب | هل الإصابة بجرثومة المعدة تعد شيئا خطيرا؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل