سؤال وجواب | حكم عدم تعصيب محل النجاسة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مصاب الأمة يتحمل مسؤوليته الجميع
- سؤال وجواب | تغيير المنكر باللسان ليس من النميمة
- سؤال وجواب | حضور الحفلات المشتملة على منكرات لا يجوز
- سؤال وجواب | مؤلفات نافعة في علوم الحديث وعلوم القرآن والتفسير
- سؤال وجواب | شاهد امرأة في مسلسل ثم نام فاحتلم
- سؤال وجواب | أصابني خوف شديد من الأمراض بعد وفاة والدي.فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة لمن يقوم بالإصلاح بين الناس والمستشارين أو المرشدين الأسريين
- سؤال وجواب | حكم الاكتتاب في شركة كيان
- سؤال وجواب | أعاني من عدم القدرة على إخراج البول، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | صغر شكلي الذي لا يتناسب مع عمري الحقيقي يفقدني الثقة بنفسي!
- سؤال وجواب | هل يمكن اعتبار السائل على فتحة الذكر عرقًا وعدم التحفّظ منه؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف إمام يواظب على صلاة التراويح جماعة في الأيام العشر الأولى من شهر شوال
- سؤال وجواب | ثواب تعليم القرآن
- سؤال وجواب | نذر أن يصوم يوم الاثنين والخميس ثم أراد أن يصوم يوما وبفطر يوما
- سؤال وجواب | أخاف وأهلع من الحشرات. فكيف أتخلص من ذلك؟
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

أنا شاب عمري ١٨ سنة، مصاب بسلس البول..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: ففي البداية نسأل الله -تعالى- لك الشفاء العاجل مما تعانيه، وأن يوفقك لكل خير.ثم إن صاحب السلس عليه غسل محل النجاسة، وتعصيب محلها منعا لانتشارها، مع الوضوء لكل صلاة، كما هو مذهب كثير من أهل العلم.

وراجع في ذلك في الفتويين:

128721

،

212470

والذي يظهر من كلام بعض أهل العلم أن حشو محل النجاسة، أو تعصيبه إذا ترتب عليه أذى يشق تحمله، سقط وجوبه.جاء في أسنى المطالب لزكريا الأنصاري -الشافعي- أثناء الحديث عن المستحاضة: (فإن احتاجت) في دفع الدم أو تقليله (حشوه بقطن) أو نحوه (وهي مفطرة ولم تتأذ به، وجب) عليها الحشو قبل الشد والتلجم، وتكتفي به إن لم تحتج إليهما.

(وذو السلس يحتاط مثلها) أي مثل المستحاضة بأن يدخل قطنة في إحليله، فإن انقطع، وإلا عصب مع ذلك رأس الذكر.

اهـ.وفي تحفة المحتاج لابن حجر الهيتمي: نعم، إن تأذت بالحشو أو العصب وآلمها اجتماع الدم، لم يلزمها.

اهـ.قال الشرواني في حاشيته على تحفة المحتاج: (قوله: نعم إن تأذت) أي تأذيا لا يحتمل عادة وإن لم يبح التيمم، ويتجه أن يكتفي في التأذي بالحرقان، وإن لم يحصل مبيح تيمم.

اهـ.أما المالكية، فلا يجب عندهم التعصيب، بل يستحب فقط، ويجوز لك تقليد هذا القول.

قال الحطاب -المالكي- في مواهب الجليل، أثناء الحديث عن صاحب السلس: واستحب في المدونة أن يدرأ ذلك بخرقة.

قال سند: ولا يجب؛ لأنه يصلي بالخرقة وفيها النجاسة، كما يصلي بثوبه.

قال سند: هل يستحب تبديل الخرقة؟ قال الإبياني: يستحب له ذلك عند الصلاة، ويغسلها.

وعلى قول سحنون لا يستحب، وغسل الفرج أهون عليه.

اهـ.وراجع المزيد في الفتوى:

343102

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا تميز بين الإفرازات الموجبة للغسل وغير الموجبة
- سؤال وجواب | فضل تعليم الطب احتسابا
- سؤال وجواب | امتناع الشخص عن كتابة الباطل هو الصواب
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الحدث المتقطع، وآثار الصحابة في ذلك
- سؤال وجواب | حالات من وجد بللا في ثيابه وصلى بدون غسل
- سؤال وجواب | جماعة التبليغ.ورأي أهل العلم فيهم
- سؤال وجواب | هل يجب عند القضاء تحديد الوقت والزمان
- سؤال وجواب | حكم استعمال عبارة: (كيف تزيد من عمرك) في الترغيب في الأعمال المضاعفة الأجور
- سؤال وجواب | تغيير المنكر بقدر الطاقة والوسع
- سؤال وجواب | رفضت خطيبي بعد سنتين من الخطوبة وندمت على ذلك، أرشدوني ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | مسائل في ما يفعله صاحب السلس
- سؤال وجواب | كيف يتطهر ويصلي من تخرج منه قطرات بول بعد قضاء حاجته
- سؤال وجواب | أكزيما اليدين أسبابها وعلاجها
- سؤال وجواب | هل من علاج للآثار السلبية للمخدرات؟
- سؤال وجواب | بعد أن خطبت من أحبها أصبحنا نتحادث.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل