سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يجب عند القضاء تحديد الوقت والزمان

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أخاف وأهلع من الحشرات. فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | أحكام المبتلاة بنزول الإفرازات وخروج الغازات
- سؤال وجواب | مدى أثر ظهور شيء من العورة على الصلاة
- سؤال وجواب | زواج الرجل من أمِّ اليتامى لا يحرمه من ثواب كفالتهم
- سؤال وجواب | تهربت من لقاء صديقتي بسبب أنني غير جميلة، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | حكم قبول الهدية ممن يتاجر بالخمر
- سؤال وجواب | كيفية التطهر من المذي
- سؤال وجواب | أعاني من الوهن وعدم القدرة على تحقيق النجاح.
- سؤال وجواب | حديث: الله م ابسط علينا من بركاتك ورحمتك. من أذكار الجهاد
- سؤال وجواب | آلام في الكتفين تمتد للرقبة تشتد بعد الاستيقاظ مع وخز في القلب.
- سؤال وجواب | أخي يكلم نفسه ويقضي معظم الوقت في غرفته، ما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | هل قلة النوم لدي هي سبب هذه المشاكل؟
- سؤال وجواب | هل ثواب من كرر آية عدة مرات كثواب من قرأ عدة آيات؟
- سؤال وجواب | أسلوب مخاطبة الأب التارك للصلاة
- سؤال وجواب | زوجي حنون وكريم لكنه يستفزني بكلماته وحركاته وكذبه!
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

تراكمت علي صلوات ولم أدر الوقت والزمان، وقرأت في كتاب الأشباة والنظائر للشافعية: لا بد عند القضاء تحديد الوقت والزمان بمعنى ظهر الخميس يوم 10 مارس وهذا صعب فما قولكم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فما ذكرته من لزوم تعيين صلاة اليوم المعين عند قضاء الصلاة الفائتة كلام غير صحيح، ولا يختلف الشافعية في عدم وجوب هذا، بل ولا يندب على الصحيح عندهم، وإن كان بين الشافعية خلاف في اشتراط نية القضاء، والراجح عندهم عدم اشتراطها.

قال النووي في شرح المهذب: أما إذا كان عليه فائتة أو فوائت فلا خلاف أنه لا يشترط أن ينوي ظهر يوم الخميس مثلا بل يكفيه نية الظهر والظهر الفائتة إذا اشترطنا نية القضاء.

انتهى.

وجاء في حواشي التحفة: ولا يشترط أن يتعرض للوقت، فلو عين اليوم وأخطأ صح في الأداء وكذا في القضاء أيضا كما يقتضيه كلامهما في التيمم وهو المعتمد.

زاد المغني: ومن عليه فوائت لا يشترط أن ينوي ظهر يوم كذا بل يكفيه نية الظهر أو العصر.

اهـ.وزاد شيخنا: ولا يندب ذكر اليوم أو الشهر أو السنة على المعتمد فما جرى عليه المحشي (أي البرماوي) تبعا للقليوبي من ندب ذلك ضعيف كما في البلبيسي.

وعبارة الشربيني في مغني المحتاج: ومن عليه فوائت لا يشترط أن ينوي ظهر يوم كذا بل يكفيه نية الظهر أو العصر أو الفائتة إن شرطنا نية القضاء.

وبهذا البيان الواضح تعلم أنه لا يلزمك إلا تعيين الصلاة التي فاتتك ظهرا أو عصرا أو نحو ذلك، وأنه لا يجب عليك تعيين ظهر يوم كذا أو عصر يوم كذا كما رأيت كلام العلماء فيه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من الوهن وعدم القدرة على تحقيق النجاح.
- سؤال وجواب | حديث: الله م ابسط علينا من بركاتك ورحمتك. من أذكار الجهاد
- سؤال وجواب | آلام في الكتفين تمتد للرقبة تشتد بعد الاستيقاظ مع وخز في القلب.
- سؤال وجواب | أخي يكلم نفسه ويقضي معظم الوقت في غرفته، ما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | هل قلة النوم لدي هي سبب هذه المشاكل؟
- سؤال وجواب | هل ثواب من كرر آية عدة مرات كثواب من قرأ عدة آيات؟
- سؤال وجواب | أسلوب مخاطبة الأب التارك للصلاة
- سؤال وجواب | زوجي حنون وكريم لكنه يستفزني بكلماته وحركاته وكذبه!
- سؤال وجواب | يائسة ومحبطة وتتمنى الانتحار
- سؤال وجواب | هل تخصيص الوالدين أحد أبنائهم لينام في غرفة وحده يخالف وجوب العدل بين الأولاد ؟
- سؤال وجواب | علاج ارتفاع هرمون الحليب
- سؤال وجواب | علامات الخوف غير المبررة، على ماذا تدل؟
- سؤال وجواب | فسخ الخطبة للعيب ليس من إخلاف الوعد
- سؤال وجواب | الضحك لا ينقض الوضوء؟
- سؤال وجواب | لدي بعض الشعيرات الخفيفة في الثدي، فما سببها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل