سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | الأحداث المختلفة يكفي في رفعها غسل واحد
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيف يحيا التائب مِن فعل الكبائر بين الناس حياة كريمة ؟- سؤال وجواب | أخبره وكيله أنه اشترى السيارة من مدير فتبين كذبه فهل يضمن إن خسر عند بيعها
- سؤال وجواب | لدي ترهلات وأخشى من إجراء عملية الشد، فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | حكم بيع القسائم الموهوبة من الشركة بأقل من قيمتها
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية غير منتظمة، وأعاني من تكتلات مؤلمة في الثدي
- سؤال وجواب | بيع الرمل بطريقة المرابحة
- سؤال وجواب | لا تجوز السرقة للإنفاق على الفقراء
- سؤال وجواب | مريض نفسي وأتناول الدواء، فهل فعالية الدواء مرتبطة بالوزن؟
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ في المؤخرة اليمنى، ما السبب. وما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للمأمور بالشراء أن يمتنع عن البيع للآمر
- سؤال وجواب | ستر المرأة وجهها ويديها
- سؤال وجواب | هزة لا إرادية في الرأس على ماذا تدل؟
- سؤال وجواب | وزني لم يتحسن رغم اتباع الحمية الغذائية، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الجهالة في الثمن تفسد البيع
- سؤال وجواب | أعاني من الشد والألم عند ممارسة رياضة المشي، فما السبب والعلاج؟
فعلت العادة السرية مرتين في يومين مختلفين، ولم أغتسل، وفي يوم قررت أن أغتسل، وأرفع الجنابة عن جسدي، فدخلت الحمام ونويت في قلبي رفع الحدث الأكبر، والاغتسال من الجنابة، وبالفعل اغتسلت، لكن المشكلة: أني غير متذكر هل قصدت عندما نويت المرتين اللتين فعلت فيهما العادة، أم مرة واحدة؟ ولكن الشيء الوحيد الذي أذكره أني نويت في قلبي، ولم أتلفظ بأن أرفع الجنابة، والحدث الأكبر عن جسدي، مع العلم أني موسوس، فهل أغتسل مرة أخرى أم لا؟.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فننبهك أولًا إلى أمور، منها: أن العادة السرية محرمة؛ فيجب عليك أن تتوب إلى الله من فعلها، وانظر الفتوى رقم: 7170.ومنها: أن تأخيرك الغسل يعني أنك تركت الصلاة مدة، وهذا من أكبر الكبائر، وأعظم الموبقات، بل هو كفر عند بعض أهل العلم -عياذًا بالله -، وانظر الفتوى رقم:
130853
.ويجب عليك قضاء ما تركته من الصلوات في قول أكثر أهل العلم، وانظر الفتوى رقم:128781
.وأما اغتسالك: فيجزئك عن هاتين المرتين المذكورتين، ولا يشترط أن تنويهما باغتسالك، بل اغتسالك بنية رفع الحدث كاف في رفعه، والأحداث المختلفة يكفي في رفعها غسل واحد، كما نص على ذلك أهل العلم؛ قال البهوتي في الروض: وإن اجتمعت أحداث) متنوعة، ولو متفرقة (توجب وضوءًا، أو غسلًا فنوى بطهارته أحدها) لا على أن لا يرتفع غيره (ارتفع سائرها) أي: باقيها؛ لأن الأحداث تتداخل، فإذا ارتفع البعض ارتفع الكل.انتهى.وأما الوسوسة: فعلاجها الإعراض عنها، وعدم الالتفات إليها، كما أوضحنا ذلك مرارًا، وانظر الفتوى رقم:
51601.
والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | اعتلال العضلة القلبية الضخامي وعلاجه- سؤال وجواب | حكم الاستحمام قبيل الغروب وبين العشاءين
- سؤال وجواب | ليس للإنسان أن يبيع ما يملكه غيره إلا بإذن منه
- سؤال وجواب | أمارس رياضة رفع الأثقال، فهل يمكن زيادة العضل بدون مكملات؟
- سؤال وجواب | حكم بيع الشركة سيارة للعميل واستئجارها منه
- سؤال وجواب | ما هي أفضل أنواع البلاستيك المستخدمة لشرب الماء؟
- سؤال وجواب | كيف أقوم بالاعتناء بحملي الأول؟
- سؤال وجواب | حكم بيع أشرطة الكاسيت الفيديو الفارغة
- سؤال وجواب | صداع وتنميل ووخز في الرأس والأطراف، ولا أعرف الأسباب
- سؤال وجواب | أشعر بأني أعاني من ضعف وكسل في جسدي، مع أنني في شبابي!
- سؤال وجواب | ما سبب تساقط وتكسر الشعر المزروع من المنطقة المانحة من الرأس؟
- سؤال وجواب | حكم البيع بنظام الشبكة الشجرية
- سؤال وجواب | أريد عمل حمية غذائية وتناول مكمل غذائي، فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | لاحظت على طفلتي غازات ونقطًا وردية أثناء التبول. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | الشراء بما يعرف بالتأجير المنتهي بالتمليك
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا