سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | غسل اليدين بعد الاستيقاظ بين الوجوب والاستحباب
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | إذا وقف على أولاده وأولادهم لم يدخل أولاد البنات- سؤال وجواب | طفلي عدواني وغيور فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | أرسل لوالده مالا ليشتري أرضا ويبني مسجداً، فصرف المال في غير ذلك، فماذا يلزمه؟
- سؤال وجواب | ما سبب عدم دخول اولاد البنات في الوقف على الأولاد؟
- سؤال وجواب | هل تعطي زوجها توكيلاً بأموالها وهو لا يحسن التصرف في الأموال؟
- سؤال وجواب | يبيع على الإنترنت سلعة لا يملكها ويطلب من الموزع شحنها مباشرة للزبون
- سؤال وجواب | أخرج وكيله زكاة ماله مواد غذائية ، فهل يجزيه ذلك ، أم يلزمه إخراجها مرة ثانية ؟
- سؤال وجواب | تشتري سلعا لغيرها أو تحجز لهم تذاكر فتحصل على نقاط وتخفيض من المواقع فهل تحل لها ؟
- سؤال وجواب | أصبت برهاب الساحة أثناء سفري
- سؤال وجواب | عليه دين من شراء شيء محرم فهل يسدده
- سؤال وجواب | أسقط الدين ثم طالب به
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يَعِدَ المقترضُ المقرضَ بهدية عند تسديد القرض ؟
- سؤال وجواب | هل وجود فتحة في العضو الذكري تؤثر بشكل كبير على الجهاز البولي مستقبلا؟
- سؤال وجواب | هل التأخر في سداد الدين يعتبر صدقة للدائن ؟
- سؤال وجواب | عندما يقترب موعد الزفاف يتم إلغاء الزواج، هل هناك عين؟
نهى الرسول - صلى الله عليه وسلم - المستيقظ من نوم الليل عن غمس اليد في الإناء قبل أن يغسلها ثلاثا، فهل هذا النهي للوجوب أم للندب؟ ما دليل ذلك؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:ففي الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذَا اسْتَيْقَظَ أحَدُكُم مِنْ نَوْمِهِ فَلاَ يَغْمِسْ يَدَهُ في الإِنَاءِ حَتَّى يَغْسِلَهَا ثَلاَثًا، فَإِنّه لاَ يَدْرِي أيْنَ بَاتَتْ يَدُهُ.
وقد اختلف الفقهاء في حكم غسل اليدين قبل إدخالهما الإناء ممن قام من النوم؛ فذهب الجمهور إلى أن ذلك مستحب غير واجب، وذهب الحنابلة إلى وجوبه، وخصوه بمن قام من نوم الليل، لدلالة قوله: باتت يده على ذلك.قال ابن قدامة رحمه الله في المغني: غسل اليدين في أول الوضوء مسنون في الجملة، سواء قام من النوم أو لم يقم ثم قال: وليس ذلك بواجب عند غير القيام من النوم، بغير خلاف نعلمه.
فأما عند القيام من نوم الليل، فاختلفت الرواية في وجوبه، فروي عن أحمد وجوبه، وهو الظاهر عنه، واختيار أبي بكر، وهو مذهب ابن عمر وأبي هريرة والحسن البصري؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إِذَا اسْتَيْقَظَ أَحَدُكُمْ مِنْ منَامِهِ فَلاَ يَغْمِسْ يَدَهُ في الإِنَاءِ حَتَّى يَغْسِلَهَا ثَلاَثًا، فَإِنَّ أحَدُكُمْ لاَ يَدْرِي أيْنَ بَاتَتْ يَدُهُ"، وفي لفظ مسلم: "فَلاَ يَغْمِسْ يَدَهُ فِي وَضُوئِهِ حَتّى يَغْسِلَهَا ثَلاَثا".
وأمره يقتضي الوجوب، ونهيه يقتضي التحريم.
وروي أن ذلك مستحب وليس بواجب، وبه قال عطاء ومالك والأوزاعي والشافعي وإسحاق وأصحاب الرأي وابن المنذر؛ لأن الله تعالى قال: (إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ)[المائدة:6]الآية.
قال زيد بن أسلم في تفسيرها: إذا قمتم من النوم؛ ولأن القيام من النوم داخل في عموم الآية، وقد أمره بالوضوء من غير غسل الكفين في أوله، والأمر بالشيء يقتضي حصول الإجزاء به، ولأنه قائم من نوم، فأشبه القائم من نوم النهار.
والحديث محمول على الاستحباب، لتعليله بما يقتضي ذلك، وهو قوله: "فَإِنّه لاَ يَدْرِي أيْنَ بَاتَتْ يَدُهُ"، وطريان الشك على يقين الطهارة لا يؤثر فيها، كما لو يتقن الطهارة وشك في الحدث، فيدل ذلك على أنه أراد الندب.
اهـوالله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل يصح الخبر المنسوب إلى علي رضي الله عنه: الذي أين الأين لا يقال له أين ؟- سؤال وجواب | أعيش في قلق وتوتر من عودة الدوخة مرة ثانية، ما الحل؟
- سؤال وجواب | الخجل والخوف أثرا على دراستي وعلى تعاملي مع الناس.
- سؤال وجواب | هل يرد الدين والمسروقات بمثلها يوم الدين أم بقيمتها اليوم ؟
- سؤال وجواب | عقيدة السلف في القرآن الكريم
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: ( الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ ).
- سؤال وجواب | بسبب الحجر أصبت بالخوف والقلق وعدم القدرة على النوم
- سؤال وجواب | صندوق زمالة يقرض الموظفين لشراء السلع مع أخذ 5% مصاريف إدارية
- سؤال وجواب | أعاني من إمساك شديد وألم عند التبرز ثم التقيؤ بعده.
- سؤال وجواب | حكم القرض مع اشتراط التأمين على الحياة إذا كان الشرط لا يطبق
- سؤال وجواب | أرسل له دولارات ليحولها إلى جنيهات يقرضها له، فما الذي يلزمه عند السداد؟
- سؤال وجواب | عليه دين للبنك بسبب شراء منزل فهل يلجأ لمركز المساعدة لسداد الديون الوطنية؟
- سؤال وجواب | حكم شراء مسجد بقرض ربوي
- سؤال وجواب | حكم الأضحية من المال المدخر للصدقة
- سؤال وجواب | تعامل بطاقة الفيزا المحرمة وعليه مبالغ فهل يسددها؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا