سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم تخصيص يوم عاشوراء بالذبح بنية الصدقة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحكام مساعدة المحتاجين والقريب الوارث الفقير
- سؤال وجواب | أشاهد ما يحدث للقدس والمسجد الأقصى من تهويد واعتداءات. فما هو دوري وواجبي؟
- سؤال وجواب | الشعور بوخز في الجلد عند التعرض للشمس أو مواقف محرجة
- سؤال وجواب | الأمانة بين الضمان وعدمه
- سؤال وجواب | لا يرجع في الهبة بعد الحيازة
- سؤال وجواب | شعور الندم يلازمني وأخاف أن أفشل في تحقيق حلمي!
- سؤال وجواب | الرهاب والخوف من الصلاة في المسجد
- سؤال وجواب | صوتي عال ولا أستطيع خفضه، فما الحل؟
- سؤال وجواب | عندما أستمع للقرآن أصاب بضيقة في الصدر، ماذا يعني ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم الحيلة لدفع أقل مما يجب دفعه للضمان الاجتاعي
- سؤال وجواب | التحقيق في مسألة من أعطي مالاً
- سؤال وجواب | إنقاق الزوج على أهله المحتاجين
- سؤال وجواب | عدم صرف الولد المقتدر على والدته المحتاجة عقوق
- سؤال وجواب | تؤدى الأمانة إلى الورثة في حال موت صاحبها
- سؤال وجواب | ما سبب شعوري بالقلق والخوف من الموت المفاجئ؟
آخر تحديث منذ 6 دقيقة
3 مشاهدة

هل يجوز ذبح بقرتين في يوم عاشوراء بنية التصدق على الفقراء؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فتخصيص يوم عاشوراء بذبح الحيوان فيه، أو غير ذلك من الإطعام من البدع المنكرة التي لم يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم ولا أحد من صحابته ولا صح فعلها ولا الأمر بها عن أحد من السلف الكرام، أو الأئمة المتبوعين, يقول ابن تيمية ـ رحمه الله تعالى ـ عند حديثه عن يوم عاشوراء: والصحيح أنه يستحب لمن صامه أن يصوم معه التاسع، لأن هذا آخر أمر النبي صلى الله عليه وسلم، لقوله: لئن عشت إلى قابل لأصومن التاسع مع العاشر ـ كما جاء ذلك مفسرا في بعض طرق الحديث، فهذا الذي سنه رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وأما سائر الأمور: مثل اتخاذ طعام خارج عن العادة ـ إما حبوب، وإما غير حبوب ـ أو في تجديد لباس، أو توسيع نفقة، أو اشتراء حوائج العام ذلك اليوم، أو فعل عبادة مختصة كصلاة مختصة به، أو قصد الذبح، أو ادخار لحوم الأضاحي ليطبخ بها الحبوب، أو الاكتحال، أو الاختضاب، أو الاغتسال، أو التصافح، أو التزاور، أو زيارة المساجد والمشاهد ونحو ذلك، فهذا من البدع المنكرة التي لم يسنها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا خلفاؤه الراشدون ولا استحبها أحد من أئمة المسلمين ـ لا مالك ولا الثوري ولا الليث بن سعد ولا أبو حنيفة ولا الأوزاعي ولا الشافعي ولا أحمد بن حنبل ولا إسحاق بن راهويه ولا أمثال هؤلاء من أئمة المسلمين وعلماء المسلمين.ومثل هذه البدع ينبغي محاربتها والزجر عنها، كما بيناه في الفتوى رقم: 7466ومن أراد الذبح بنية الصدقة على المسلمين فعنده متسع من الأوقات في باقي أيام السنة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تؤدى الأمانة إلى الورثة في حال موت صاحبها
- سؤال وجواب | ما سبب شعوري بالقلق والخوف من الموت المفاجئ؟
- سؤال وجواب | التصرف في مال الغير لا يجوز إلا بإذنه
- سؤال وجواب | دفع له شخص أمانة يشك في ملكيته لها فهل يقبلها
- سؤال وجواب | هل تحبس الأمانة تقليلا لأذية صاحبها
- سؤال وجواب | لا يليق بعد إحسان والدك إليك أن تبخل عليه بعائد من الإيجار
- سؤال وجواب | تسدد ما التزمت بتحمل تبعاته
- سؤال وجواب | هل للحالة النفسية علاقة بفقدان الوزن ؟
- سؤال وجواب | دفع له مدير الشركة مالا ولا يعلم مستحقه والشركة لم تقبل أخذه
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والتوتر وتعرضت لموجة هلع
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والهرع، ما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | أليس للنصارى الحق في الإيمان بالصلب وقد شاهدوه عيانا ؟
- سؤال وجواب | شك الوديع في رد الأمانة وهل يضمن إذا ضاعت
- سؤال وجواب | أعطوا أموالهم لأبيهم فسجلها باسمه ويأبى ردها إليهم
- سؤال وجواب | قريبه كان لا يأخذ منه أجرة المواصلات الحكومية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل