سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أقسام المحارم وقدر الصلة المجزئة وصورها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | فقدت الأمل من الشفاء من الاكتئاب. فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | أمي تعاني من ألم في القفص الصدري وضيق تنفس، فهل مرضها نفسي؟
- سؤال وجواب | ارتعاش اليدين الناتج عن الغضب والانفعال
- سؤال وجواب | كذبت على والدي خوفاً من غضبهم، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أستخدم (البروزاك)، فأشعر بالصداع وعدم التركيز، لماذا؟
- سؤال وجواب | ما تم تخزينه ببطء سيخرج من الجسم ببطء. قاعدة طبية
- سؤال وجواب | هل من حق الأخ أن يعترض على زواج أخته ويهدد بمقاطعتها مع موافقة والدها ؟
- سؤال وجواب | التعبير بالوحي عما شرع لنبينا وبالوصية لسائرالأنبياء
- سؤال وجواب | لا أشعر بطعم الحياة بسبب الفشل الذي أعيشه
- سؤال وجواب | هل يجوز تقديم الطيب للنساء الزائرات
- سؤال وجواب | طاعة الوالدين في المعروف
- سؤال وجواب | تتحكم طفلتي بإخراج البراز لكنها لا تتحكم جيد في التبول، ما الحل؟
- سؤال وجواب | تدخل الأم في كل شؤون ولدها. المشكلة والعلاج
- سؤال وجواب | لا يجوز للزوجة منع أولادها من رؤية جدهم وجدتهم لأبيهم
- سؤال وجواب | صار عندي قلق شديد ووسواس بعد أخذي لإبر لعلاج التهاب في أسناني
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

لي أقارب لا أزورهم إلا في الأعياد، وآخرون لا أزورهم أبداً، وأنا أعلم عاقبة قطيعة الرحم عند الله ، وأخشى منها.

وسؤالي هو:.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالأقارب (الأرحام) قسمان على أصح قولي أهل العلم : 1ـ أرحام محارم كالإخوة والأعمام والأخوال بعد الأصول والفروع: فهؤلاء صلتهم واجبة وقطيعتهم محرمة ، وكلما كانت الرحم أقرب كانت صلتها أوجب.

2ـ أرحام غير محارم وهم البقية كأبناء العمومة والخؤولة : فهؤلاء صلتهم مستحبة وقطيعتهم مكروهة.

وينظر الخلاف في المسألة والترجيح في الفتوى رقم :

11449.

ووسائل الصلة لا تنحصر في الزيارة والهدية؛ بل تتسع لتشمل كل ما تتحقق به صلة الرحم، وينتفي به وصف القطيعة بحسب عرف الناس وعوائدهم ، فهذا القدر من الصلة يحصل به الامتثال والإجزاء، وما زاد عليه يدخل في الاستحباب.هذا، وقد ذكر أهل العلم صورا كثيرة للصلة، وعدوا منها السلام، وهو يحصل ولو هاتفيا، فمن تلك الصور ما ذكره القاضي عياض كما في الفتوى :

131202

، والنووي كما في الفتوى:

123691

.

ولم يأت الشرع بتحديد نوع من الصلة يجب بعينه، ولا بكمية تواصل بخصوصها، بل ترك الشرع ذلك لأعراف الناس، وهي نسبية تختلف باختلاف الأعصار والأمصار.

والحد الأدنى من ذلك ألا تكون في نظر العرف قاطعا لرحمك ، فالمرجع في هذه المسألة هو العرف؛ كما حررناه في الفتوى رقم :

245188

.

وما وقع من تقصير سابق في صلة الأرحام لسبب أو آخر ينبغي تداركه بحسب الميسور دون تكلفٍ بإهداء أو تململ لعدم ترحيب، فقد قال النبيّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ليس الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل من إذا قطعت رحمه وصلها.

رواه البخاري.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | طاعة الوالدين في المعروف
- سؤال وجواب | تتحكم طفلتي بإخراج البراز لكنها لا تتحكم جيد في التبول، ما الحل؟
- سؤال وجواب | تدخل الأم في كل شؤون ولدها. المشكلة والعلاج
- سؤال وجواب | لا يجوز للزوجة منع أولادها من رؤية جدهم وجدتهم لأبيهم
- سؤال وجواب | صار عندي قلق شديد ووسواس بعد أخذي لإبر لعلاج التهاب في أسناني
- سؤال وجواب | هل له حق إلزام زوجته بالعمل خارج المنزل ؟
- سؤال وجواب | أريد إزالة شعر جسمي بالحلاوة، فهل لها أضرار؟
- سؤال وجواب | هل من دعاء مخصوص للزواج بفتاة معينة
- سؤال وجواب | أشعر أني فاشلة في كل شيء، فكيف أكون سعيدة؟
- سؤال وجواب | انطوائية الأطفال
- سؤال وجواب | لاحظت كثرة السرحان عند طفلي وتخطيط المخ سليم.فما مشكلته؟
- سؤال وجواب | هل يؤخذ بنصيحة الأنبياء وجبريل في المنام؟
- سؤال وجواب | هل المرض النفسي كالاكتئاب إذا أهمل علاجه يتحول إلى مرض؟
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب نفسي شديد، ولا أعرف كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | ما الطريقة الصحيحة لإيقاف دواء العلاج النفسي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل