سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم ادعاء أحد الأخوين المتخاصمين الإصلاح لإرضاء والدتيهما

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل ترك زوجته وأولاده للسفر للزوجة الثانية من الظلم؟
- سؤال وجواب | عدم وجود التفاهم بين الخطيبين
- سؤال وجواب | تنزيل التطبيقات من متجر الهاتف (play)
- سؤال وجواب | الإلهام نوع من الكرامات
- سؤال وجواب | زوجي لم يدخل بي فهل أنا عذراء؟
- سؤال وجواب | حكم تأخير ختم القرآن عن أربعين يوما
- سؤال وجواب | الموظفة الحامل هل تخبر مديرها بعذرها عند الإجازة
- سؤال وجواب | رجوع اللثة إلى المستوى الطبيعي بعد أن ارتفعت عن مستواها بعد عملية بسبب انحسارها
- سؤال وجواب | بشرتي دهنية وأريد واقيا مناسبا وكريمات لإزالة الدهون
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بخدمات الدولة الممولة بقروض ربوية
- سؤال وجواب | لا حرج في تعويد الأولاد الذكور على القيام ببعض الأعمال المنزلية تخفيفا عن أمهم وأخواتهم
- سؤال وجواب | حموضة زائدة سببت لي رائحة كريهة، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | عمل التقويم للأسنان مرة أخرى هل فيه ضرر على أسناني؟
- سؤال وجواب | حكم إلقاء المرأة محاضرة دينية في الإذاعة
- سؤال وجواب | هل يحق لأقارب الموظفين قبول الأراضي الموزعة عليهم من الدولة
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

يسأل سائل: جدتي امرأة كبيرة في السن، وهي مريضة، وقد اشتدّ عليها ذلك، ولا ندري ما تبقّى لها من عمرها، وأمنيتها الوحيدة هي رؤية ولديها متصالحين، فإن كذب عليها أحدهما وأقرّ بأنّهما قد تصالحا ـ خوفا عليها وطمأنة لنفسها ـ وهم لم يفعلا ذلك، فما حكم تلك الكذبة؟ وبارك الله فيكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن من المعلوم عند المسلم أن الكذب حرام، ولكن الشرع رخص فيه عند الحرب ولإصلاح ذات البين، وبين الزوجين للمودة ودوام العشرة، ففي الصحيحين وغيرهما عن أم كلثوم بنت عقبة ـ رضي الله عنها ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس ويقول خيراً وينمي خيرا، قالت: ولم أسمعه يرخص في شيء مما يقول الناس إلا في ثلاث: في الحرب، والإصلاح بين الناس، وحديث الرجل امرأته وحديث المرأة زوجها.وعلى هذا الأخ أن يستعمل المعاريض والتورية لإرضاء أمه تجنبا للكذب، والتورية هي أن يطلق لفظاً أو عبارة ظاهرها ما تريد والدته وهو يقصد منها شيئا آخر، وانظر الفتوى رقم: 4512وإذا كان الكذب وسيلة لإرضاء الأم ولم يتحقق إلا به فالظاهر من كلام أهل العلم أن ذلك جائز ويقدر بقدر الحاجة، قال النووي في رياض الصالحين: الكلام وسيلة إلى المقاصد، فكل مقصود محمود يمكن تحصيله بغير الكذب يحرم الكذب فيه، وإن لم يمكن تحصيله إلا بالكذب جاز الكذب، ثم إن كان تحصيل ذلك المقصود مباحاً كان الكذب مباحاً، وإن كان واجباً كان الكذب واجباً.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم إلقاء المرأة محاضرة دينية في الإذاعة
- سؤال وجواب | هل يحق لأقارب الموظفين قبول الأراضي الموزعة عليهم من الدولة
- سؤال وجواب | حكم جعل المهر تجهيز بيت الزوجية
- سؤال وجواب | هل يحق للابن منع ابنته من الذهاب لوالديه إلا بصحبته حفظا لها من الفساد
- سؤال وجواب | حكم إلقاء المراة السلام على الأجانب وجوابها على ما يسألونها عنه
- سؤال وجواب | عمليات الـ(filler) لنفخ الوجه . أنواعها وتأثيراتها
- سؤال وجواب | الشركيات والبدع من فعل الجهلة ولا تنسب للمذاهب المتبعة
- سؤال وجواب | رفع المرأة صوتها بحضرة الرجال وحكم تدريسها في جامعة مختلطة
- سؤال وجواب | حكم عبارة: بحول الله وقوته، وعبارة: وحول الله
- سؤال وجواب | رعاية الأب في حال وجوده وحده
- سؤال وجواب | صداع وطنين في الأذن والتهابات في المفاصل
- سؤال وجواب | الخصام مع الأخ الذي اعتدى على أخيه في الماضي
- سؤال وجواب | الأم تفضل في البر على الأب
- سؤال وجواب | أعاني من الدوار وألم في الرقبة ونومي مضطرب
- سؤال وجواب | شروط جواز ضرب الأطفال
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل