سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | عنف أباه لرفعه السكين على أمه فهل يعد ذلك عقوقا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الاكتفاء بالسلام على الوالدين لتجنب العقوق ليس هو العلاج
- سؤال وجواب | أعاني من شلل مفاجىء في الرجل اليمنى ولا أستطيع تحريكها، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم تصفح الإعلانات مقابل عوض معلوم
- سؤال وجواب | بر الوالد واجب وإن ظلم ولده
- سؤال وجواب | لماذا أمورنا معسرة في الرزق والزواج؟
- سؤال وجواب | هل من حق الزوج منع الأولاد من السفر مع أمهم بعد طلاقها
- سؤال وجواب | من محاذير التسويق الشبكي شبهة القمار
- سؤال وجواب | أتناول السيدوفاج للحمية الغذائية . فهل سأصاب بالسكر إذا أوقفته؟
- سؤال وجواب | الآثار الجانبية لدواء (Roaccutane)
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يكون هنالك حمل مع أن الفحص المنزلي أظهر نتيجة سلبية؟
- سؤال وجواب | هل يشتري لأمه دخانا تفاديا لغضبها
- سؤال وجواب | فتاوى في بيان كفيية تعليم الصغير القرآن
- سؤال وجواب | ختم المصحف الأولى ألا يكون في أكثر من أربعين يوما
- سؤال وجواب | لا حرج في الاحتفاظ بمقاطع الدورات العلمية المدفوعة الثمن
- سؤال وجواب | حكم التعاقد مع الحجاج قبل حجز التذاكر والسكن
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

سؤالي هو: كنت خارج المنزل فاتصلت بي أمي وأخبرتني أن أبي يخاصمها ورفع عليها السكين حتى فرت منه وأغلقت باب الغرفة، و خرب أواني المنزل.

فرجعت غضبانا مسرعا إلى البيت وعند ما دخلت البيت وجدت الأمر مثل ما أخبرتني أمي فما وجدت مني إلا أنني رفعت صوتي في وجه أبي وأنبته بشدة و قسوت عليه في الكلام وذلك لما فعله من رفع السكين على أمي، وتخريب أشياء المنزل وكان يفعل هذا سابقا و لا يتكلم معنا ويقطع عنا النفقة ،ويقول لنا اذهبوا و اعملوا وأنفقوا على أنفسكم وذلك لأني لا أعمل.

فما الحكم و ما العمل خاصة أني رفعت صوتي في وجهه و قسوت عليه في الكلام مما وجدت منه من رفع السكين في وجه أمي و ضربها و تكسير أواني المنزل.

أرجو الإجابة بارك الله فيكم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فرفع الصوت على أحد الوالدين لا يجوز لما فيه من إساءة الأدب والعقوق وقد نهى الله سبحانه عن أقل القليل من ذلك بقوله سبحانه: وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا* وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا.{الإسراء:23-24}.ولا شك أن أباك قد أخطأ عندما رفع السكين على أمك فقد روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من أشار إلى أخيه بحديدة فإن الملائكة تلعنه حتى يدعها، وإن كان أخاه لأبيه وأمه.جاء في شرح النووي على مسلم: فيه تأكيد حرمة المسلم والنهي الشديد عن ترويعه وتخويفه والتعرض له بما قد يؤذيه.

وقوله صلى الله عليه و سلم "وإن كان أخاه لأبيه وأمه" مبالغة في ايضاح عموم النهي في كل أحد سواء من يتهم فيه ومن لا يتهم , وسواء كان هذا هزلا ولعبا أم لا لأن ترويع المسلم حرام بكل حال، ولأنه قد يسبقه السلاح كما صرح به في الرواية الأخرى ولعن الملائكة له يدل على أنه حرام.

انتهى.ولكن مع هذا فلا يجوز لك أن تعنف أباك على هذا، ولكن لو كنت حاضرا فكان عليك أن تمنعه من هذا بل لو ظننت أنه ربما أصاب أمك بالسكين فالواجب علليك حينئذ أن تمنعه من ذلك ولو بالقوة, أما بعد انتهاء الفعل فليس لك أن تعاقب أباك عليه وقد ذكر أهل العلم أن للوالدين خصوصية حتى في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

فقد ذكر القرافي في كتابه " الفروق" بعض المسائل التي تتعلق بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وكان مما ذكر قوله: المسألة والأولى: أن الوالدين يؤمران بالمعروف وينهيان عن المنكر، قال مالك: ويخفض لهما في ذلك جناح الذل من الرحمة.

انتهى.وجاء في كتاب الآداب الشرعية لابن مفلح: فصل في أمر الوالدين بالمعروف ونهيهما عن المنكر، قال أحمد في رواية يوسف بن موسى: يأمر أبويه بالمعروف وينهاهما عن المنكر، وقال في رواية حنبل: إذا رأى أباه على أمر يكرهه يعلمه بغير عنف ولا إساءة ولا يغلظ له في الكلام، وإلا تركه، وليس الأب كالأجنبي.

انتهى.أما بخصوص النفقة فإن الصغير الذي لا مال له تجب نفقته على أبيه بالإجماع.

قال ابن المنذر: أجمع كل من نحفظ عنه العلم أن على المرء نفقة أولاده الأطفال الذين لا مال لهم.

انتهى.وأما البالغون فقد اختلف أهل العلم في نفقتهم.

جاء في سبل السلام: قال ابن المنذر: اختلف في نفقة من بلغ من الأولاد ولا مال له ولا كسب، فأوجب طائفة النفقة لجميع الأولاد أطفالاً كانوا أو بالغين، إناثاً أو ذكراناً إذا لم يكن لهم أموال يستغنون بها عن الآباء.

وذهب الجمهور إلى أن الواجب الإنفاق عليهم إلى أن يبلغ الذكر وتتزوج الأنثى، ثم لا نفقة على الأب إلا إذا كانوا زمنى، فإن كانت لهم أموال فلا وجوب على الأب.

انتهى.

وتراجع ماهية النفقة الواجبة على رب الأسرة في الفتوى رقم:

113285

فإن قصر الأب في نفقته الواجبة عليكم فيمكنكم أن توسطوا عنده من يملك التأثير عليه فإن لم يستجب فلكم أن ترفعوا الأمر للقضاء.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف يتم التخلص من حب الشباب وآثاره؟
- سؤال وجواب | أعاني من ثقل يبدأ من الرقبة ويمتد إلى عضلات الصدر والبطن، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | بشرتي دهنية وأريد واقيا مناسبا وكريمات لإزالة الدهون
- سؤال وجواب | هل ينتفع بالعمولة التي استفادها من شركة تبين أنها إسرائيلية
- سؤال وجواب | أشعر بتورم أعلى جرح العملية القيصرية من طرفه، هل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام البروكسي في فتح موقع محظور
- سؤال وجواب | تنزيل التطبيقات من متجر الهاتف (play)
- سؤال وجواب | حكم مساعدة شخص في نسخ برامج الكمبيوتر
- سؤال وجواب | رغم مرور سنة على إنهاء الخطبة ما زلت أتمنى أن يرجع ثانية
- سؤال وجواب | عمليات الـ(filler) لنفخ الوجه . أنواعها وتأثيراتها
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة التنفس ونتائج فحوصاتي سليمة، ما السبب؟
- سؤال وجواب | هل يجوز لمحفِّظة القرآن العاملة في المعهد إقراء الطالبات مجانًا؟
- سؤال وجواب | حكم تأخير ختم القرآن عن أربعين يوما
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية غير منتظمة، وأعاني من تكتلات مؤلمة في الثدي
- سؤال وجواب | حكم نشر ما في صفحات الفيسبوك دون إذن أصحابها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل