سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ختم المصحف الأولى ألا يكون في أكثر من أربعين يوما

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من ألم في القدم وتنميل في مشط الرجل، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | عجز عن بيع أرضه فهل يدفع مالا مقابل تمكينه من بيعها
- سؤال وجواب | تشعر بكوابيس وبأن جانا يكلمها في منامها
- سؤال وجواب | تجاوزت سن الأربعين وما زلت أتجنب المواجهات!
- سؤال وجواب | كيف أتعالج علاجا جذريا من جرثومة المعدة؟
- سؤال وجواب | دعت على جنينها فمات بعد ولادته
- سؤال وجواب | بناء الكعبة كما أراد النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | حكم زرع فناء البيت المستأجر والأكل من ثماره
- سؤال وجواب | لا أعلم تشخيصا لحالتي، هل هي مس أو عين أو حالة نفسية؟ أرجو التوضيح
- سؤال وجواب | حكم ختم القرآن في جماعة سرا ثم الدعاء والوليمة
- سؤال وجواب | أرغب في الحمل ولكن دورتي الشهرية غير منتظمة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم استمرار وصاية الأرملة على ابنها بعد زواجها بأجنبي منه
- سؤال وجواب | بطلان الاستدلال بالاحتفال بالمولد بالرؤى والمنامات
- سؤال وجواب | حكم نسخ البرامج وتحميلها بغير إذن أصحابها
- سؤال وجواب | حكم تحديد وقت يوميا لقراءة سورة الملك
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

ماهو أقل الورد اليومي ؟ وهل إذا قرأت في اليوم مثلا 20 آيــة هل تـُجزئ أو تكون بذلك هجرا للقرآن ؟ وهل من الواجب ختم القرآن كل شهر مرة ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقراءة القرآن مستحبة غير واجبة، وهي من فضائل الأعمال، ولا يجب من ذلك إلا قراءة الفاتحة في كل ركعة من ركعات الصلاة، جاء في الموسوعة الفقهية: يستحب الإكثار من قراءة القرآن خارج الصلاة ، لقول الله تعالى : { يتلون آيات الله آناء الليل } ، وقول النبي صلى الله عليه وسلم : لا حسد إلا في اثنتين ، رجل آتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار.

انتهى.

لكن ذكر العلماء أنه ينبغي أن يختم القرآن في أربعين يوما على الأقل، وأنه يكره تأخير ختمه إلى أكثر من ذلك لغير عذر، قال ابن قدامة رحمه الله : ويكره أن يؤخر القرآن أكثر من أربعين يوما لأن النبي صلى الله عليه وسلم سأله عبد الله بن عمرو في كم يختم القرآن ؟ قال : في أربعين يوما ثم قال في شهر ثم قال في عشرين ثم قال في خمس عشرة ثم قال في عشر ثم قال في سبع لو ينزل من سبع.أخرجه أبو داود.

وقال أحمد: أكثر ما سمعت أن يختم القرآن في أربعين، ولأن تأخيره أكثر من ذلك يفضي إلى نسيان القرآن والتهاون به، فكان ما ذكرنا أولى، وهذا إذا لم يكن له عذر، فأما مع العذر فواسع له.

فينبغي لمن لا عذر له أن يجعل لنفسه وردا يوميا بحيث لا تزيد مدة الختم على أربعين يوما، ولا يأثم إن تجاوز تلك المدة، وإن استطاع أن يختم في أقل منها فحسن، وكلما زاد من القراءة فهي زيادة خير يرجى له ثوابها، غير أنه لا ينبغي أن يختم في أقل من ثلاث.

وكل أحد يستطيع أن يحدد الورد اليومي الذي يستطيع المواظبة عليه، بحسب شغله وفراغه، ولكن ينبغي أن يداوم على ما يرتبه على نفسه من طاعة؛ فإن أحب الأعمال إلى الله تعالى أدومها وإن قل.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم استمرار وصاية الأرملة على ابنها بعد زواجها بأجنبي منه
- سؤال وجواب | بطلان الاستدلال بالاحتفال بالمولد بالرؤى والمنامات
- سؤال وجواب | حكم نسخ البرامج وتحميلها بغير إذن أصحابها
- سؤال وجواب | حكم تحديد وقت يوميا لقراءة سورة الملك
- سؤال وجواب | طلب الزوجة للطلاق بدون مبرر شرعي ذنب كبير
- سؤال وجواب | وسائل صلة الرحم متنوعة
- سؤال وجواب | أحوال الاقتباس من القرآن وأحكامه
- سؤال وجواب | قراءة القرآن افضل من كل شيء سوى حالات وأوقات معينة
- سؤال وجواب | أفيدوني عن عقار (trib gold) وكيفية استخدامه خلال رمضان؟
- سؤال وجواب | ما تأثير التهاب البروستاتا على الزواج؟
- سؤال وجواب | هل ثمة ضرر في إعطاء الرضيع عسلا وليمونا؟
- سؤال وجواب | أفكاري ووساوسي لا تفارقني وتزعجني. كيف أتفاداها؟
- سؤال وجواب | أعاني من تآكل مفصل الحوض، ما تشخيصكم للحالة؟
- سؤال وجواب | هل للطبيب أن يستبدل العينة المجانية الممنوحة له بسلعة من بعض المحلات
- سؤال وجواب | شراء بيت بشرط زيادة ثمنه كلما زاد الراتب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل