سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم ترك الترضي عن الصحابة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من الخوف والقلق النفسي وأريد حلا، أفيدوني!
- سؤال وجواب | تسبب انخفاض ضغط الدم في الدوار والدوخة عند تغيير الوضعية بسرعة
- سؤال وجواب | حكم تأخير الزكاة عن وقت وجوبها لعدم وجود سيولة نقدية
- سؤال وجواب | ابن الزوجة من زوج آخر لا حظ له في الميراث بخلاف الوصية
- سؤال وجواب | الخوف من نظرات الناس وتشتت الانتباه. هل له علاقة باضطراب ثنائي القطب؟
- سؤال وجواب | أوصت بكل مالها لابن وبنت أخيها مع وجود ورثة
- سؤال وجواب | موقف الشرع من لبس النساء للذهب عند التعزية
- سؤال وجواب | البسملة في الصلاة في الفاتحة وأول السورة
- سؤال وجواب | ما هو المرهم الذي يساعد في توحيد لون البشرة، وإعادتها كما كانت؟
- سؤال وجواب | حكم أكل الجبن المخلوطة بإنزيم مستخرج من الخنزير
- سؤال وجواب | أختي تطلقت وحولت حياتنا إلى معاناة، كيف نتعامل معها؟
- سؤال وجواب | من وجبت عليه الزكاة في رمضان وأخر إخراجها إلى ذي الحجة
- سؤال وجواب | هل تجزئ الكفارة بدلا من القضاء إذا كانت تتعب أحيانا من الصيام
- سؤال وجواب | الإخوة والأخوات لا يرثون بوجود الأبناء
- سؤال وجواب | الطريقة المشروعة في الاستخارة
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

إخوتي في مركز الفتوى إسلام ويب، أتابعكم والحمد لله منذ عدة سنوات؛ لما عهدته منكم من صدق في فتاويكم في زمن قال عنه الرسول الأكرم: إن الإسلام سيعود غريبا كما بدأ.

على منهج أهل السنة والجماعة -نحسبكم والله حسيبكم- فجزاكم الله ألف خير، وأعانكم على تبليغ دعوته..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فجزاك الله خيرا على حسن ظنك بإخوانك، ونسأله تعالى أن يلهمنا وإياك رشدنا، ويعصمنا وإياك من مزالق الهوى ومضلات الفتن، وأن يوفقنا إياك لما يحب ويرضى.وبخصوص سؤالك: فإن مجرد ترك الترضي عن الصحابة -رضي الله عنهم- ليس بكفر، وإن كان ترك ذلك باستمرار نقيصة كبيرة، وعلامة غل وحقد، لا تنطوي عليهما قلوب المؤمنين لعامة المؤمنين، فكيف لمن اختارهم الله لصحبة نبيه صلى الله عليه وسلم، وليكونوا حملة شرعه ومبلغين له، لا خير واصل لهذه الأمة إلا عن طريقهم، فلا يبخل بالترضي عليهم إلا بخيل، وقد أغناهم الله عن ترضي البخلاء برضوانه عنهم في كتاب يتلى إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، رغم أنف كل غال حقود.

ثم اعلم أن المسلم المعين إذا قال أو فعل ما ثبت شرعا أنه من الكفر، لا يحكم عليه بعينه أنه كافر مرتد، إذ الحكم على المعين بالكفر موقوف على اجتماع الشروط وانتفاء الموانع، ومرد الحكم على الأعيان إلى القضاء الشرعي -وما يقوم مقامه من العلماء المجتهدين الربانيين-، الذين من شأنهم التحقق من اجتماع الشروط وانتفاء الموانع، ومن ثبت إسلامه بيقين، فلا يخرج منه إلا بيقين.

وراجع تفصيل ذلك في الفتاوى التالية أرقامها: 721 //

102922

//

313477

.وكذلك إقامة حد الردة -إن ثبتت- فهي من اختصاص ولي الأمر الشرعي، وليس هذا الأمر العظيم موكولا لآحاد الناس مهما كانت الظروف والأحوال.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كلما تقدم لخطبتي أحد لا يعود والمجتمع يهمه الموظفة!
- سؤال وجواب | هل تعطيل الزواج والرزق والعمل بسبب سحر أو عين؟
- سؤال وجواب | التقاويم في الدول المسلمة صادرة عن جهات موثوقة
- سؤال وجواب | تعرض أقربائي لحادث ففقدت التركيز بعدها وأدمنت السجائر، ساعدوني
- سؤال وجواب | ثلاث علامات للاستخارة
- سؤال وجواب | جواز قضاء الصلاة الفائتة جماعة
- سؤال وجواب | بعد خروجه من السجن. بدأت تظهر على أخي آثار الانحراف السلوكي
- سؤال وجواب | الهبة المتملَكة لا تدخل في نطاق الإرث
- سؤال وجواب | من قرأ الفاتحة سرًّا في الصلاة الجهرية ناسيًا ثم أعادها جهرًا
- سؤال وجواب | اختلاف الدين من موانع الميراث
- سؤال وجواب | حكم بيع المصحف
- سؤال وجواب | ما هو التهاب البربخ؟
- سؤال وجواب | جواز إعطاء مال لدفع الظلم والتوصل للحقوق
- سؤال وجواب | حكم البيع لمن يسدد الثمن من مال حرام
- سؤال وجواب | هذا الشراء لا يعارض بيع ما لم يملك
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل