عاجل
سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الأدلة على شرف العلم في الدين والمتفقهين فيه على سائر العلوم والعلماء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تجب الزكاة في حلي اشترته الأم لبناتها وخبأته إلى موعد الزفاف؟
- سؤال وجواب | هل من طريقة أتخلص بها من ممارسة العادة السرية؟
- سؤال وجواب | هل تضم الأوراق النقدية للذهب أو الفضة في تكميل النصاب ؟
- سؤال وجواب | طريقة إزالة أثر جرح الخياطة
- سؤال وجواب | ابتعدت عن العادة السرية ولا أريد الرجوع إليها.
- سؤال وجواب | حكم تقديم إيصال الزكاة لخصم نسبة من الضرائب المستحقة
- سؤال وجواب | أعيش في خجل واختلاق شخصيات وهمية!
- سؤال وجواب | أشعر بسخونة جسمي عند تناولي أقراص نيوروتون. ما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم صناعة تمثال لذات روح من الثلج
- سؤال وجواب | أخرج زكاته السابقة في بناء المساجد فهل يلزمه إعادتها؟
- سؤال وجواب | العادة السرية جعلتني أخاف الزواج!
- سؤال وجواب | أيهما أفضل زراعة الأسنان أم التركيب؟
- سؤال وجواب | حكم ولاية الأخ من الأم في النكاح
- سؤال وجواب | هل هناك تحاليل أو أشعة توضح معالم السرة وتشخصها بوضوح؟
- سؤال وجواب | الترهيب من التطفيف في الوزن وعدم الإنكار
آخر تحديث منذ 10 دقيقة
14 مشاهدة

عندي إشكال في الفتوى رقم:

130017

، أرجو توضيحه، فقد ذكرتم فيها ـ مشكورين: فحمل النصوص الواردة في فضل طلب العلم على العلوم الدنيوية لا شك في كونه من الخطإ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا بد هنا من التفريق بين أمرين، بين كون العلوم الدنيوية التي تتحقق بها مصلحة للمسلمين علوما مطلوبة وصاحبها مأجور إذا أخلص وقصد بها نفع المسلمين وتحقيق مصلحتهم، وبين إدخال هذه العلوم في دلالة النصوص الشرعية الواردة في فضل العلم والعلماء، فلا إشكال في الأمر الأول، وأما الأمر الثاني: فالصواب هو حمل هذه النصوص على خصوص العلم الموروث عن الأنبياء، وذلك كقوله تعالى: يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ {المجادلة: 11}.

وقوله صلى الله عليه وسلم: من سلك طريقاً يطلب فيه علماً سهل الله به طريقاً من طرق الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضاً بما يصنع، وإن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض، والحيتان في جوف الماء وإن فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب وإن العلماء ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً إنما ورثوا العلم، فمن أخذه أخذ بخط وافر.

رواه أبو داود وابن ماجه وأحمد وابن حبان، وصححه الألباني.

ولذلك نبهنا في الفتوى رقم:

130017

، على خطإ حمل النصوص الواردة في فضل طلب العلم على العلوم الدنيوية.

وراجع في ذلك ـ أيضا ـ الفتويين رقم:

64133�

� ورقم:

11280.

وهذه بعض نصوص أهل العلم في ذلك زيادة على ما سبق: ففي مطالب أولي النهى للرحيباني أن ابن منصور نقل عن الإمام أحمد: أن تذاكر بعض ليلة في مسائل العلم أحب إليه من إحيائها، قال: وأنه العلم الذي ينتفع به الناس في أمر دينهم، قلت: الصلاة والصوم والحج والطلاق ونحو هذا؟ قال: نعم.

اهـ.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: العلم الممدوح الذي دل عليه الكتاب والسنة هو العلم الذي ورثته الأنبياء كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: إن العلماء ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورثوا درهما ولا دينارا وإنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر.

وقال النووي في قوله صلى الله عليه وسلم: من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له طريقاً إلى الجنة.

قال: في الحديث فضل السعي في طلب العلم، والمراد العلم الشرعي ويشترط أن يقصد به وجه الله تعالى وإن كان شرطا في كل عبادة.

وكذلك قال المناوي في فيض القدير.

وقال ابن حجر: وقوله عز وجل: رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا {طه: 114}.واضح الدلالة في فضل العلم، لأن الله تعالى لم يأمر نبيه صلى الله عليه وسلم بطلب الازدياد من شيء إلا من العلم، والمراد بالعلم العلم الشرعي الذي يفيد معرفة ما يجب على المكلف من أمر دينه في عباداته ومعاملاته، والعلم بالله وصفاته وما يجب له من القيام بأمره وتنزيهه عن النقائص، ومدار ذلك على التفسير والحديث والفقه.

وقال الصنعاني في سبل السلام عند قوله صلى الله عليه وسلم: من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين.مفهوم الشرط أن من لم يتفقه في الدين لم يرد الله به خيرا.وفي الحديث دليل ظاهر على شرف الفقه في الدين والمتفقهين فيه على سائر العلوم والعلماء، والمراد به معرفة الكتاب والسنة.

وقال الشيخ عبد المحسن العباد في رسالة أهمية العناية بالتفسير والحديث والفقه: العلم المحمود المُثنى عليه وعلى أهله في الكتاب والسّنّة: علم الشريعة التي بعث الله بها رسوله الكريم عليه أفضل الصلاة وأتمّ التسليم، فكل ما جاء في كتاب الله وسنّة رسوله صلى الله عليه وسلم من مدح للعلم وثناء على حملته، إنما يراد به هذا العلم الشرعي، علم الكتاب والسّنّة والفقه في الدين.

ومما يدل على مراد صاحب الشريعة بمسمى العلم عند إطلاقه، ما رواه زياد بن لبيد قال: ذكر النبي صلى الله عليه وسلم شيئا فقال: ذاك عند أوان ذهاب العلم، قلت: يا رسول الله وكيف يذهب العلم ونحن نقرأ القرآن ونقرئه أبناءنا ويقرئه أبناؤنا أبناءهم إلى يوم القيامة؟ قال: ثكلتك أمك زياد إن كنت لأراك من أفقه رجل بالمدينة، أوليس هذه اليهود والنصارى يقرءون التوراة والإنجيل لا يعملون بشيء مما فيهما؟.

رواه ابن ماجه وأحمد، وصححه الألباني.

فالعلم الذي ثبتت النصوص بفضله وفضيلة أهله هو المستفاد من الوحي، فلا ينبغي أن يفهم عند إطلاق لفظ العلماء إلا علماء الديانة الذين يعلمون ما أنزل الله على رسوله.

جاء في بغية المرتاد في الرد على المتفلسفة والقرامطة والباطنية لشيخ الإسلام ابن تيمية: العالم في الحقيقة ذو العلم ـ سواء كان العلم علم الشريعة والدين أو غيره من العلوم ـ وإذا أطلق مطلق فقال: رأيت العلماء، أو جاءني عالم فلا يفهم من إطلاقه أصحاب الحرف والصناعات، بل لا يفهم منه إلا علماء الشريعة.

ومع ذلك، فهناك بعض النصوص يحتمل حملها على كل علم نافع ولو كان بأمور الدنيا، كقوله صلى الله عليه وسلم: إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة: إلا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له.

رواه مسلم.

وقوله صلى الله عليه وسلم: الله م انفعني بما علمتني، وعلمني ما ينفعني، وزدني علما.

رواه الترمذي وابن ماجه وأحمد وصححه الألباني.

قال الصنعاني في سبل السلام: إسناده حسن، فيه أنه لا يطلب من العلم إلا النافع، والنافع ما يتعلق بأمر الدين والدنيا فيما يعود فيها على نفع الدين، وإلا فما عدا هذا العلم، فإنه ممن قال الله فيه: وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ {البقرة: 102}.

أي في أمر الدين، فإنه نفى النفع عن علم السحر لعدم نفعه في الآخرة، بل لأنه ضار فيها، وقد ينفعهم في الدنيا لكنه لم يعده نفعا.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تؤدي العادة السرية إلى العقم؟
- سؤال وجواب | تناولت العلاج وما زال الخوف من الصلاة ومن الجنائز موجودا؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخمول والكسل . فهل أحتاج لفيتامينات؟
- سؤال وجواب | هل تؤثر العادة السرية على الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | تجاهلت مشاعر أستاذي تجاهي والآن أشعر بندم، فما الحل؟
- سؤال وجواب | مجرد قراءة الفاتحة لا يصح به النكاح، والولد المترتب عليه ولد زنا
- سؤال وجواب | قلبي متعلق بفتاة لا أستطيع الوصول إليها، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من احتقان البروستاتا، فهل أستمر على الدواء؟
- سؤال وجواب | تؤرقني فكرة الزواج كثيرا وأشعر أني سأبقى عانسا!
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الجنبين قريبا من الكلى. ما هذه الأعراض؟
- سؤال وجواب | صفير أو وشوشة في الأذن مع الضغط بأصبعي تحت الأذن يختفي الصوت. ما التشخيص؟
- سؤال وجواب | تدهور مستواي الدراسي بعد أن كنت متفوقاً
- سؤال وجواب | متى تزول أعراض العادة السرية؟
- سؤال وجواب | نفسيتي مدمرة بسبب ضعف الانتصاب!
- سؤال وجواب | أعاني من آثار حب الشباب وتساقط الشعر، ما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل