سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | كيف يمكن التخلص من ألسنة أشياخ الضلالة؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما علاج الانطوائية والحساسية الشديدة؟
- سؤال وجواب | حكم من قال بعد الرفع من الركوع ربنا لك الشكر
- سؤال وجواب | إذا قالت المرأة لزوجها : الله يحرمك علي
- سؤال وجواب | ما هي طرق وأساليب تحفيز الأبناء للصلاة؟
- سؤال وجواب | تعامل البنت مع الوالد الفاسق، وهل يجوز إلغاء وكالته على أموالها؟
- سؤال وجواب | هل خروج المني بالعادة السرية يدل على البلوغ؟
- سؤال وجواب | توفي عن زوجة وأب وام
- سؤال وجواب | لبس الرجل العباءة في يد دون الأخرى
- سؤال وجواب | تشرف على البنوك الإسلامية هيئة رقابة شرعية
- سؤال وجواب | طفلي عصبي ولديه حركة مفرطة ويسهر إلى الفجر، فكيف نتصرف معه؟
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وأب وابن وبنتين وإخوة وأخوات
- سؤال وجواب | علاج القلق والشرود الناتج عن المشكلات العائلية
- سؤال وجواب | فرق بين من شك أنه ترك شيئا ومن تيقن أنه ترك
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وأم وأربعة أولاد وثلاث بنات
- سؤال وجواب | تعرض الزوجة للأذى من أهل الزوج
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

ما الحكم الشرعي في من يبث سموم الفتن في جسد الأمة، ممن يسمون أنفسهم علماء المسلمين، أو شيوخًا، أو قنوات فضائية؟ ومن يقوم بتطبيق الحد الشرعي فيهم؟ وكيف يمكن التخلص من ألسنتهم؛ حيث إن السارق تقطع يده، فمن الممكن القياس على هذا الحكم بقطع ألسنتهم، والله أعلم.

فأرجو الإفادة..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد فأشياخ الضلالة، ورموز البدعة، ودعاة الفتنة، يجب التحذير من مخالفاتهم للشريعة، وبيان انحرافهم عن السنة، حتى لا يلتبس على الناس أمر دينهم، وقد سبق لنا بيان كيفية التعامل مع أمثالهم في الفتويين:

155475

،

19998.

وأما إقامة الحد عليهم، فإنه لم يثبت في الشرع حد على أمثال هؤلاء أصلًا، وإذا استحقوا العقوبة فتكون من باب التعزير، ويرجع تقديرها وإقامتها إلى السلطان، أو نائبه، وليس لآحاد الناس أن يقوموا به، وقد سبق لنا التنبيه على ذلك في كثير من الفتاوى، فراجعي على سبيل المثال الفتاوى ذوات الأرقام التالية:

123589

،

29819�

23376.

وهنا ننبه على أن جمهور أهل العلم وإن كانوا يثبتون الحدود الشرعية بالقياس خلافًا للحنفية، إلا أن هذا لا يعني اختراع عقوبة جديدة ليس لها أصل في الشرع، كقياس قطع اللسان على قطع اليد!.

وإنما يعني أن الجريمة التي لم يثبت في خصوص عقوبتها نص شرعي، تعطى مثل عقوبة الجريمة التي ثبت لها حد في الشرع، بجامع بين الجريمتين، كقياس النباش على السارق، واللوطي على الزاني عند من يقول به.وأمر آخر ننبه عليه: وهو أن ما سبق إنما يقال في حق من ثبت ضلاله، وأنه من دعاة الفتنة.وأما المتبعون للسنة، والقائمون بالقسط من أهل العلم وطلبته، فتجريحهم بهذا الوصف لا يجوز؛ وراجعي للفائدة الفتويين:

18788�

172631

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ينتابني منذ سنوات ضيق وقلق وتفكير كثير.
- سؤال وجواب | من أعراض المس
- سؤال وجواب | مدى أثر شم الروائح على صحة الصوم
- سؤال وجواب | هل ثبت ركوب السحرة المكانس وطيرانها بهم؟
- سؤال وجواب | حدود العورة في المسبح كحدودها في غيره
- سؤال وجواب | ما هي الطرق المتبعة لتنظيم الدورة وتنشيط المبايض؟
- سؤال وجواب | الفسق يمنع الحضانة
- سؤال وجواب | أثر المسّ على فعل الشخص للمحرمات
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من خشونة الركبة وهشاشة العظام، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الإجماع منعقد على حرمة الذهب للرجال
- سؤال وجواب | حلف ألا يفتح الهاتف لغرض المذاكرة ثم فتحه،فماذا يلزمه؟
- سؤال وجواب | حكم وصف الشيوخ بالعارف بالله أو العالم بالله
- سؤال وجواب | هل يجب تنفيذ الوصية بعدم بيع العقار؟
- سؤال وجواب | هل يحصل السحر باللمس
- سؤال وجواب | استهلاك الصدقة ممن نوى إخراجها سهوا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04