سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا يجهر بعضكم على بعض بالقرآن.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الاكتفاء بالسلام على الوالدين لتجنب العقوق ليس هو العلاج
- سؤال وجواب | أعاني من شلل مفاجىء في الرجل اليمنى ولا أستطيع تحريكها، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم تصفح الإعلانات مقابل عوض معلوم
- سؤال وجواب | بر الوالد واجب وإن ظلم ولده
- سؤال وجواب | لماذا أمورنا معسرة في الرزق والزواج؟
- سؤال وجواب | هل من حق الزوج منع الأولاد من السفر مع أمهم بعد طلاقها
- سؤال وجواب | من محاذير التسويق الشبكي شبهة القمار
- سؤال وجواب | أتناول السيدوفاج للحمية الغذائية . فهل سأصاب بالسكر إذا أوقفته؟
- سؤال وجواب | الآثار الجانبية لدواء (Roaccutane)
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يكون هنالك حمل مع أن الفحص المنزلي أظهر نتيجة سلبية؟
- سؤال وجواب | هل يشتري لأمه دخانا تفاديا لغضبها
- سؤال وجواب | فتاوى في بيان كفيية تعليم الصغير القرآن
- سؤال وجواب | ختم المصحف الأولى ألا يكون في أكثر من أربعين يوما
- سؤال وجواب | لا حرج في الاحتفاظ بمقاطع الدورات العلمية المدفوعة الثمن
- سؤال وجواب | حكم التعاقد مع الحجاج قبل حجز التذاكر والسكن
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإذا كان الجهر بالقرآن في المسجد يؤدي إلى التشويش على المصلين أو القارئين، فلا يجوز؛ لما فيه من أذيتهم، والتشويش عليهم، والحيلولة دون حضور القلب، والتدبر أثناء القراءة أو الصلاة.وقد روى أحمد ومالك عن البيّاضي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج على الناس وهم يصلون، وقد علت أصواتهم بالقراءة، فقال: إن المصلي يناجي ربه -عز وجل- فلينظر ما يناجيه، ولا يجهر بعضكم على بعض بالقرآن.

قال الباجي في شرح الموطأ: ولا يجهر بعضكم على بعض بالقرآن؛ لأن في ذلك إيذاء بعضهم لبعض، ومنعاً من الإقبال على الصلاة، وتفريغ السر لها، وتأمل ما يناجي به ربه من القرآن.

وإذا كان رفع الصوت بقراءة القرآن ممنوعاً حينئذ لإذاية المصلين، فإن منع رفع الصوت بالحديث وغيره أولى وأحرى لما ذكرناه، ولأن في ذلك استخفافاً بالمساجد، واطراحاً لتوقيرها وتنزيهها الواجب، وإفرادها لما بنيت له من ذكر الله تعالى.

انتهى.

وأما فتح جهاز التسجيل بمكبرات الصوت في المسجد بعد أذان الفجر للإعلام بالصلاة، أو بالوقت الذي تقام فيه، فلا ينبغي فعله، إذ الأذان والإقامة هما الإعلام الشرعي لوقت الصلاة وبدئها، وإضافة غير ذلك إليهما لا يستبعد أن يكون من البدع التي كان السلف ينهون عنها.فقد روى الترمذي عن مجاهد قال: دخلت مع عبد الله بن عمر مسجداً وقد أذن فيه، ونحن نريد أن نصلي فيه، فثوب المؤذن، فخرج عبد الله بن عمر من المسجد، وقال: اخرج بنا من عند هذا المبتدع، ولم يصل فيه.

قال: وإنما كره عبد الله التثويب الذي أحدثه الناس بعد.

والتثويب الذي أنكره ابن عمر هو شيء أحدثه الناس بعد النبي صلى الله عليه وسلم، إذا أذن المؤذن، فاستبطأ القوم، قال بين الأذان والإقامة: قد قامت الصلاة، حي على الصلاة، حي على الفلاح.

كما ذكر الترمذي.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف يتم التخلص من حب الشباب وآثاره؟
- سؤال وجواب | أعاني من ثقل يبدأ من الرقبة ويمتد إلى عضلات الصدر والبطن، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | بشرتي دهنية وأريد واقيا مناسبا وكريمات لإزالة الدهون
- سؤال وجواب | هل ينتفع بالعمولة التي استفادها من شركة تبين أنها إسرائيلية
- سؤال وجواب | أشعر بتورم أعلى جرح العملية القيصرية من طرفه، هل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام البروكسي في فتح موقع محظور
- سؤال وجواب | تنزيل التطبيقات من متجر الهاتف (play)
- سؤال وجواب | حكم مساعدة شخص في نسخ برامج الكمبيوتر
- سؤال وجواب | رغم مرور سنة على إنهاء الخطبة ما زلت أتمنى أن يرجع ثانية
- سؤال وجواب | عمليات الـ(filler) لنفخ الوجه . أنواعها وتأثيراتها
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة التنفس ونتائج فحوصاتي سليمة، ما السبب؟
- سؤال وجواب | هل يجوز لمحفِّظة القرآن العاملة في المعهد إقراء الطالبات مجانًا؟
- سؤال وجواب | حكم تأخير ختم القرآن عن أربعين يوما
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية غير منتظمة، وأعاني من تكتلات مؤلمة في الثدي
- سؤال وجواب | حكم نشر ما في صفحات الفيسبوك دون إذن أصحابها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل