سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تجويد الاستعاذة وترتيلها. رؤية أصحاب التخصص

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الاكتفاء بالسلام على الوالدين لتجنب العقوق ليس هو العلاج
- سؤال وجواب | أعاني من شلل مفاجىء في الرجل اليمنى ولا أستطيع تحريكها، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم تصفح الإعلانات مقابل عوض معلوم
- سؤال وجواب | بر الوالد واجب وإن ظلم ولده
- سؤال وجواب | لماذا أمورنا معسرة في الرزق والزواج؟
- سؤال وجواب | هل من حق الزوج منع الأولاد من السفر مع أمهم بعد طلاقها
- سؤال وجواب | من محاذير التسويق الشبكي شبهة القمار
- سؤال وجواب | أتناول السيدوفاج للحمية الغذائية . فهل سأصاب بالسكر إذا أوقفته؟
- سؤال وجواب | الآثار الجانبية لدواء (Roaccutane)
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يكون هنالك حمل مع أن الفحص المنزلي أظهر نتيجة سلبية؟
- سؤال وجواب | هل يشتري لأمه دخانا تفاديا لغضبها
- سؤال وجواب | فتاوى في بيان كفيية تعليم الصغير القرآن
- سؤال وجواب | ختم المصحف الأولى ألا يكون في أكثر من أربعين يوما
- سؤال وجواب | لا حرج في الاحتفاظ بمقاطع الدورات العلمية المدفوعة الثمن
- سؤال وجواب | حكم التعاقد مع الحجاج قبل حجز التذاكر والسكن
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

ماحكم ترتيل الاستعاذه عند قراءة القرآن ؟ أي قول "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم" قبل قراءة القرآن ، هل تُرَتّل أم تُقرَأ بشكل عادي ؟ وجزاكم الله الفردوس الأعلى ووفقكم وسدد خطاكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد أمرنا الله بترتيل القرآن الكريم، فقال عز وجل: (وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً) [المزمل:4] وأمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن نزينه بأصواتنا ، فقال صلى الله عليه وسلم: ما أذن الله لشيء ما أذن لنبي حسن الصوت بالقرآن يجهر به.

رواه البخاري.

وروى أحمد في المسند عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: زينوا القرآن بأصواتكم.

وصححه الأرناؤوط.

وأما الاستعاذة فليست من القرآن ولا نعلم نصاً قرآنياً ولا نبوياً أمر بترتيلها، ولكنه لا يقل شأنه عن الجواز، فقد شاع عند أصحاب التخصص في علم القراءات الاعتناء ببيان وتطبيق أحكام التجويد فيها.ومن المعلوم أن الترتيل هو تجويد الحروف ومعرفة الوقوف كما روي عن علي رضي الله عنه ، فهذا الإمام الجزري رحمه الله يتكلم في النشر على أحكام الوقف على التعوذ وينقل كلام الإمام الداني فيه فيقول: ويجوز الوقف على الاستعاذة والابتداء بما بعدها بسملة كان أو غيرها ، ويجوز وصله بما بعدها ، والوجهان صحيحان ، وظاهر كلام الداني - رحمه الله - أن الأولى وصلها بالبسملة ; لأنه قال في كتابه " الاكتفاء " : الوقف على آخر التعوذ تام ، وعلى آخر البسملة أتم.

وممن نص على هذين الوجهين الإمام أبو جعفر بن الباذش ، ورجح الوقف لمن مذهبه الترتيل ، فقال في كتابه " الإقناع " : لك أن تصلها - أي : الاستعاذة - بالتسمية في نفس واحد ، وهو أتم ، ولك أن تسكت عليها ، ولا تصلها بالتسمية ، وذلك أشبه بمذهب أهل الترتيل.

فأما من لم يسم - يعني مع الاستعاذة - فالأشبه عندي أن يسكت عليها ، ولا يصلها بشيء من القرآن ، ويجوز وصلها.

قلت : هذا أحسن ما يقال في هذه المسألة.

.اهـوقد شاع عند القراء المعاصرين ترتيلها وهذا معلوم لمن يسمع تلاواتهم المسجلة، وقد رأينا من الشيوخ المسندين في القراءات من يركز مع الطلبة على إتقان نطق ألفاظ التعوذ وتجويد حروفها وكان يذكر لهم في ذلك بعض الشواهد المنظومة ومنها قول الناظم :وشنشن الشين من الشيطان وطنطن الطاء بلا بهتان وقد تكلم بعض المعاصرين حول المسألة فقد جاء في جواب حول هذا الموضوع لإخواننا في ملتقى أهل التفسير : الاستعاذة عند التلاوة يكون حكمها في الترتيل حكم التلاوة ، لأنها تابعة للتلاوة.

اهـوذهب بعض المعاصرين إلى أن التعوذ لا يرتل بل ينطق مثل الكلام العادي.وممن قال بهذا الشيخ محمد صالح المنجد حيث قال في بعض دروسه الصوتية التي قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية: والاستعاذة ليست آية من القرآن، ولذلك لا ترتل ترتيلاً، وإنما تقال: بصوتٍ عال، فإذا بدأ يقرأ رتل الترتيل المعروف، وميَّز صوته بالتلاوة، ومن فوائد الجهر بالتعوذ: إظهار شعار القراءة، وأن السامع ينصت للقراءة ويعلم ماذا سيقوله القارئ وأن بعده قرآن.

اهـوقال الشيخ الدكتور محمد عبد العزيز الخضيري في محاضراته في الأكادييمية الإسلامية المفتوحة: ننبه أيها الأحبة إلى أن الاستعاذة ليست آية من القرآن بل هي ذكر يقال قبل قراءة القرآن الكريم؛ لأن الله قال: ?.

فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِالله ِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ?[النحل: 98]، فهو ذكر يقال قبل قراءة القرآن الكريم، وبذلك نحن نقول: لا ينبغي لمن يقرأ القرآن ـ إذا أراد أن يستعيذ ـ أن يستعيذ بنفس التلاوة التي يقرأ بها القرآن الكريم، بل يقول مثلا: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، ذكر يقال قبل قراءة القرآن الكريم، ثم يرتل ما يريد أن يقرأه من كلام الله سبحانه وتعالى.

ولعل أصحاب الاختصاص من القراء أولى بالاتباع في هذا لأنه يغلب على الظن أن ما حرص عليه هؤلاء المسندون في القراءات من تطبيق أحكام الترتيل في التعوذ إنما أخذوه عن شيوخهم.واتفاق كثير منهم على هذا مع تباعد أقطارهم في الشرق والغرب يدل على أنه معروف عمن تقدم من علماء السلف.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف يتم التخلص من حب الشباب وآثاره؟
- سؤال وجواب | أعاني من ثقل يبدأ من الرقبة ويمتد إلى عضلات الصدر والبطن، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | بشرتي دهنية وأريد واقيا مناسبا وكريمات لإزالة الدهون
- سؤال وجواب | هل ينتفع بالعمولة التي استفادها من شركة تبين أنها إسرائيلية
- سؤال وجواب | أشعر بتورم أعلى جرح العملية القيصرية من طرفه، هل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام البروكسي في فتح موقع محظور
- سؤال وجواب | تنزيل التطبيقات من متجر الهاتف (play)
- سؤال وجواب | حكم مساعدة شخص في نسخ برامج الكمبيوتر
- سؤال وجواب | رغم مرور سنة على إنهاء الخطبة ما زلت أتمنى أن يرجع ثانية
- سؤال وجواب | عمليات الـ(filler) لنفخ الوجه . أنواعها وتأثيراتها
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة التنفس ونتائج فحوصاتي سليمة، ما السبب؟
- سؤال وجواب | هل يجوز لمحفِّظة القرآن العاملة في المعهد إقراء الطالبات مجانًا؟
- سؤال وجواب | حكم تأخير ختم القرآن عن أربعين يوما
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية غير منتظمة، وأعاني من تكتلات مؤلمة في الثدي
- سؤال وجواب | حكم نشر ما في صفحات الفيسبوك دون إذن أصحابها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل