سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | معنى: "كُلَّ ذِي ‌ظُفُرٍ" وعلة تحريم لحم الأرنب على اليهود

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الخالات محرمات وإن علون
- سؤال وجواب | حكم استخدام الموظف بدل المصيف في أمور أخرى
- سؤال وجواب | اللفظ إذا جاء بصيغة جماعة الذكور يدخل فيه الإناث
- سؤال وجواب | التأويل الصحيح لقوله تعالى (عليكم أنفسكم) وقول شعيب لقومه (وما أريد أن أخالفكم.)
- سؤال وجواب | حكم أخذ التعويض من شركة التأمين
- سؤال وجواب | زيارة الميت لأهله في الرؤيا هل تؤشر على موت أحدهم
- سؤال وجواب | الطلاق عبر الهاتف
- سؤال وجواب | هل يجوز تسمية البنت باسم "فردوس" أو "جنة"؟
- سؤال وجواب | حكم التسمية بــ " عاصية " و " آسية " و " شمسية " ، ومعنى هذه الأسماء .
- سؤال وجواب | السنة في قيام المسبوق لقضاء ما عليه بعد فراغ الإمام
- سؤال وجواب | صداع وتنميل مستمر خلف الرأس، ما سببه؟
- سؤال وجواب | تعامل الفتاة مع الخاطب قبل الخطبة وبعدها
- سؤال وجواب | الضرورة المبيحة للتعامل الربوي من أجل السكن
- سؤال وجواب | الشروط اللازمة فيمن يقوم بتعبيرالرؤيا
- سؤال وجواب | هل تطلب الطلاق لأنها لا تريد زوجها وقد أجبرت على الزواج منه
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

قرأت في تفسير قوله تعالى: "وَعَلَى الَّذِينَ هادُوا حَرَّمْنا ‌كُلَّ ‌ذِي ‌ظُفُرٍ" أن ‌كُلَّ ‌ذِي ‌ظُفُرٍ: ما لم يكن مشقوق الأصابع -كالإبل، والنَّعام-، لكن للإبل أصبعان منفرجان، وكذلك النَّعام، ولماذا أكل الأرنب حرام على اليهود؟ جزاكم الله خيرًا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فنقول ابتداء: إن في معنى "كُلَّ ذِي ‌ظُفُرٍ" ثلاثة أقوال، قال ابن الجوزي في زاد المسير في علم التفسير: وفي ذي الظفر ثلاثة أقوال:أحدها: أنه ما ليس بمنفرج الأصابع -كالإبل، والنَّعام، والإوَزِّ، والبط -، قاله ابن عباس، وابن جبير، ومجاهد، وقتادة، والسّدّيّ.والثاني: أنّه الإبل فقط، قاله ابن زيد.والثالث: كل ذي حافر من الدواب، ومخلب من الطير، قاله ابن قتيبة.

قال: وسمي الحافر ظفرًا على الاستعارة.

اهــ.والإبل، والنعام، والإوز، والبط ليست منفرجة الأصابع كالطير مثلًا، ولك أن تقارن بين أصابع هذه الدواب وبين أصابع العصفور أو الديك؛ فإن أصابعه منفرجة تمامًا، بخلاف تلك الدواب، فإنها وإن كانت متمايزة الأصابع، لكن ليست منفرجة أو مشقوقة تمامًا، جاء في تفسير القاسمي محاسن التأويل: وَعَلَى الَّذِينَ هادُوا، أي: اليهود خاصة، حَرَّمْنا ‌كُلَّ ‌ذِي ‌ظُفُرٍ، قال سعيد بن جبير: هو الذي ليس منفرج الأصابع- كالجمل، والوبر، ‌والأرنب- فإنها من ذوات الأظفار الغير المشقوقة، أي: المنفرجة.

اهــ.وفي هذا جواب سؤالك عن علة تحريم الأرنب على اليهود؛ فإنه من ذوات الأظفار.على أنه قد ورد عن سعيد بن جبير قولان في ذي الطفر:أحدهما: أنه ما ليس منفرج الأصابع.والثاني: عكس الأول، أي: كل شيء متفرق الأصابع، قال ابن كثير في تفسيره: وَقَالَ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْر: هُوَ الَّذِي لَيْسَ بِمُنْفَرِجِ الْأَصَابِعِ، وَفِي رِوَايَةٍ عَنْهُ: كُلُّ شَيْءٍ مُتَفَرِّقُ الْأَصَابِعِ، وَمِنْهُ ‌الدِّيكُ.

اهــ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تعامل الفتاة مع الخاطب قبل الخطبة وبعدها
- سؤال وجواب | الضرورة المبيحة للتعامل الربوي من أجل السكن
- سؤال وجواب | الشروط اللازمة فيمن يقوم بتعبيرالرؤيا
- سؤال وجواب | هل تطلب الطلاق لأنها لا تريد زوجها وقد أجبرت على الزواج منه
- سؤال وجواب | حكة وجلد باهت هل هي بسبب المنشفة أم الحساسية؟
- سؤال وجواب | لاصلاة بين صلاة الضحى وصلاة الظهر والتنفل المطلق جائز
- سؤال وجواب | سبب الأحلام المزعجة وعلاجها
- سؤال وجواب | الوحدة تفقدني بهجة الحياة وتقودني إلى إيذاء نفسي.
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي
- سؤال وجواب | لا تفسير الحروف المقطعة بغير ما فسره به الأئمة
- سؤال وجواب | تفسير آية من كتاب الله
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل.)
- سؤال وجواب | لا تريد الزواج لتكون زوجة في الجنة لرجل رغب في نكاحها وقد مات
- سؤال وجواب | شأن المسلم عندما يتعرض للمشاكل والمكروهات
- سؤال وجواب | قلة الشهية مع عسر الهضم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل