سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | إعراب قوله تعالى (يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم)
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الخالات محرمات وإن علون- سؤال وجواب | حكم استخدام الموظف بدل المصيف في أمور أخرى
- سؤال وجواب | اللفظ إذا جاء بصيغة جماعة الذكور يدخل فيه الإناث
- سؤال وجواب | التأويل الصحيح لقوله تعالى (عليكم أنفسكم) وقول شعيب لقومه (وما أريد أن أخالفكم.)
- سؤال وجواب | حكم أخذ التعويض من شركة التأمين
- سؤال وجواب | زيارة الميت لأهله في الرؤيا هل تؤشر على موت أحدهم
- سؤال وجواب | الطلاق عبر الهاتف
- سؤال وجواب | هل يجوز تسمية البنت باسم "فردوس" أو "جنة"؟
- سؤال وجواب | حكم التسمية بــ " عاصية " و " آسية " و " شمسية " ، ومعنى هذه الأسماء .
- سؤال وجواب | السنة في قيام المسبوق لقضاء ما عليه بعد فراغ الإمام
- سؤال وجواب | صداع وتنميل مستمر خلف الرأس، ما سببه؟
- سؤال وجواب | تعامل الفتاة مع الخاطب قبل الخطبة وبعدها
- سؤال وجواب | الضرورة المبيحة للتعامل الربوي من أجل السكن
- سؤال وجواب | الشروط اللازمة فيمن يقوم بتعبيرالرؤيا
- سؤال وجواب | هل تطلب الطلاق لأنها لا تريد زوجها وقد أجبرت على الزواج منه
في الآية الكريمة من أواخر سورة المائدة ـ يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم.
الآية.
أرجو إعراب هذه الأية وبالأخص كلمة أنفسكم ؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن هذه الآية الكريمة يمكن إعرابها حسب الآتي : ( يا ) حرف نداء وضع للبعيد أصلا ، وقد ينادى به القريب للاعتناء به ولأهميته أو لعظمه أو تنزيله منزلة البعيد ، وهو هنا للاعتناء.
و( أي ) وصلة إلى نداء المعرف باللام ، أعطي حكم المنادى ، والتزام رفعه إشعارا بأنه المقصود ، واقحمت هاء التنبيه بينهما للتأكيد ، قال ابن مالك في الخلاصة : وأيها مصحوب أل بعد صفة يلزم بالرفع لدى ذي المعرفة وأما ( عليكم ) فهي اسم فعل أمر بمعنى الزموا مركب من الجار والمجرور ، ولكثرة استعماله عومل معاملة فعل الأمر فنصب الاسم بعده على المفعولية ، قال ابن مالك في الخلاصة : والفعل من أسمائه عليكا وهكذا دونك مع إليكا والمعنى الزموا أنفسكم واحفظوها واحرصوا على ما يصلحها ، والمقام يبين المحروص عليه وهو ملازمة الاهتداء بقرينة قوله : ( إذا اهتديتم ) وهو يتضمن معنى الشرط ليشمل جميع ما أمرهم الله تعالى به ، فلو قصروا في الدعوة إلى الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لضرهم من ضل؛ لأن إثم ضلاله محمول عليهم ، ولذلك روى أصحاب السنن أن أبا بكر بلغه أن بعض الناس تأول هذه الآية بسقوط فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فصعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : أيها الناس إنكم تقرأون هذه الآية : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ {المائدة: 105 } وإنكم تضعونها في غير موضعها ، وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الناس إذا رأوا المنكر ولم يغيروه أوشك أن يعمهم الله بعذاب من عنده.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تعامل الفتاة مع الخاطب قبل الخطبة وبعدها- سؤال وجواب | الضرورة المبيحة للتعامل الربوي من أجل السكن
- سؤال وجواب | الشروط اللازمة فيمن يقوم بتعبيرالرؤيا
- سؤال وجواب | هل تطلب الطلاق لأنها لا تريد زوجها وقد أجبرت على الزواج منه
- سؤال وجواب | حكة وجلد باهت هل هي بسبب المنشفة أم الحساسية؟
- سؤال وجواب | لاصلاة بين صلاة الضحى وصلاة الظهر والتنفل المطلق جائز
- سؤال وجواب | سبب الأحلام المزعجة وعلاجها
- سؤال وجواب | الوحدة تفقدني بهجة الحياة وتقودني إلى إيذاء نفسي.
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي
- سؤال وجواب | لا تفسير الحروف المقطعة بغير ما فسره به الأئمة
- سؤال وجواب | تفسير آية من كتاب الله
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل.)
- سؤال وجواب | لا تريد الزواج لتكون زوجة في الجنة لرجل رغب في نكاحها وقد مات
- سؤال وجواب | شأن المسلم عندما يتعرض للمشاكل والمكروهات
- سؤال وجواب | قلة الشهية مع عسر الهضم
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا