سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | وجه العناية باليتيم في سورة النساء والتحذير من أكل ماله ظلما

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أريد اسم كريم يحتوي على فيتامين (e)
- سؤال وجواب | حكم صلاة المأمومين إذا تذكر الإمام عدم طهارته أثناء الصلاة
- سؤال وجواب | للمظلوم استيفاء حقه ممن ظلمه ولو بدون علمه
- سؤال وجواب | حكم الدعاء للزواج بقوله تعالى: قل يجمع بيننا ربنا ثم يفتح بيننا بالحق
- سؤال وجواب | كيف أحبب زوجتي في العلم والتدين؟
- سؤال وجواب | الصلاة خلف إمام يدعو بين التسليمتين
- سؤال وجواب | التحايل على شركة التأمين للحصول على قيمة إصلاح السيارة
- سؤال وجواب | هل يُقضى النفل الذي قبل صلاة العشاء إذا فات؟
- سؤال وجواب | أرغب بالحمل ولكني أعاني من التهاب فطري!
- سؤال وجواب | هل للرجيم والجوع خطورة وأضرار مع الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | معنى اللات في قوله تعالى: أفرءيتم اللات والعزى
- سؤال وجواب | تعويض نقص الراتب من التأمين الصحي
- سؤال وجواب | ماذا يأخذ صاحب عقد التأمين عند تعويضات الكوارث
- سؤال وجواب | ما هي وسائل تحفيظ الطفل للقرآن الكريم؟
- سؤال وجواب | عصيت الله بعد أن تبت توبة نصوحا وأشعر بعدم القبول، فما توجيهكم؟
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

عنيت سورة النساء بأهمية الوقوف إلى جانب اليتيم وحذرت من أكل ماله ظلما، كما حذرت الوصي من أكل مال اليتيم مضموما إلى ماله، فما سر هذا التحذير الإلهي؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلعل من السر في هذا الأمر إبطال ما كان يحصل من أعمال أهل الجاهلية في الاحتيال على تركة اليتامى والبنات وهضم حقوقهم، وقد توعد الله تعالى على ذلك في محكم كتابه حيث يقول تعالى: وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُوا عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ وَلْيَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا{النساء: 9-10}.وقد عد أهل العلم أكل مال اليتيم من الكبائر المنهي عنها بسبب هذا الوعيد العظيم وبسبب كونها معدودة في الموبقات المذكورة في حديث الصحيحين: اجتنبوا السبع الموبقات، قالوا: يا رسول الله وما هن؟ قال: الشرك بالله ، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات.

وفي حديث الكبائر: اجتنبوا السبع الكبائر: الشرك بالله ، وقتل النفس، والفرار من الزحف، وأكل مال اليتيم.

رواه الطبراني، وحسنه الألباني.وقد نهى الشارع عن هضم حقوق اليتيمات، ففي الصحيحين أن عروة بن الزبير سأل عائشة عن قول الله تعالى: وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى {النساء: 3 }.فقالت يا ابن أختي هذه اليتيمة تكون في حجر وليها تشركه في ماله ويعجبه مالها وجمالها فيريد وليها أن يتزوجها بغير أن يقسط في صداقها فيعطيها مثل ما يعطيها غيره فنهوا عن أن ينكحوهن إلا أن يقسطوا لهن ويبلغوا لهن أعلى سنتهن في الصداق، فأمروا أن ينكحوا ما طاب لهم من النساء سواهن.وقد رغب الله في الإحسان إلى اليتامى وأبناء السبيل فقال: وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى{البقرة: 83} ، وأمر بالبعد عن التصرف في أموالهم إلا بما هو أصلح لهم وأن تدفع لهم عند بلوغهم ورشدهم وأن لا يبادر بأكلها قبل بلوغهم، كما قال تعالى: وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ.{الأنعام: 152}.وقال تعالى: وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلَا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا.{النساء: 2} ، وقال تعالى: وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ وَلَا تَأْكُلُوهَا إِسْرَافًا وَبِدَارًا أَنْ يَكْبَرُوا وَمَنْ كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَنْ كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ فَإِذَا دَفَعْتُمْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ فَأَشْهِدُوا عَلَيْهِمْ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيبًا ، {النساء: 6}.وفي تفسير الشعراوي: إن سورة النساء تعالج الضعف في المرأة والضعف في اليتيم، لأن الحال في المجتمع الذي جاء عليه الإسلام أنهم كانوا لا يورثون النساء ولا يورثون الصغار الذين لم تشتد أجنحتهم، وكانت القاعدة الغريبة عندهم هي: من لم يطعن برمح ولم يذد عن حريم، أو عن مال ولم يشهد معارك فهو لا يأخذ من التركة، وكانت هذه قمة استضعاف أقوياء لضعفاء، وجاء الإسلام ليصفي هذه القاعدة، بل فرض وأوجب أن تأخذ النساء حقوقهن وكذلك الأطفال، ولهذا قال الحق سبحانه: لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ { النساء: 7 }.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | معنى اللات في قوله تعالى: أفرءيتم اللات والعزى
- سؤال وجواب | تعويض نقص الراتب من التأمين الصحي
- سؤال وجواب | ماذا يأخذ صاحب عقد التأمين عند تعويضات الكوارث
- سؤال وجواب | ما هي وسائل تحفيظ الطفل للقرآن الكريم؟
- سؤال وجواب | عصيت الله بعد أن تبت توبة نصوحا وأشعر بعدم القبول، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | زوجتي تكثر من مخالطة الرجال بحجة أنهم من الأقارب!
- سؤال وجواب | لدي أفكار غير منطقية حول قضية الأكل، فهل هي وساوس؟
- سؤال وجواب | أنتظر عقاب الله تعالى في ظلم زوجي لي
- سؤال وجواب | أسباب ضعف السائل المنوي وعلاجه
- سؤال وجواب | أصبت بالاكتئاب والحزن لأني لم أجد وظيفة، فما العمل؟
- سؤال وجواب | حكم التزوير في أوراق التأمين لأخذ التعويض
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب خاصة في الصباح، أفيدوني.
- سؤال وجواب | بمجرد سماعي للقرآن أشعر برعشة وببرودة، وألم في الرأس، فما السبب؟
- سؤال وجواب | لا يحل لك إلا مقابل ما دفعت.
- سؤال وجواب | النية الصالحة لا تصلح العمل الفاسد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل