سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | علة اختلاف حركة كلمة (البر) في سورة البقرة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تفسير (وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ .)
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: ومن الناس من يقول ربنا آتنا في الدنيا.
- سؤال وجواب | الدوخة والغثيان والاختناق لازمتني خلال الحمل وسببت لي رعبا من الولادة
- سؤال وجواب | المقصود بقول الله (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ.)
- سؤال وجواب | معنى قوله (ولا جناح عليكم فيما عرضتم بهمن خطبة النساء. )
- سؤال وجواب | حكم تأخير سنة الفجر إلى ما قبل الإقامة
- سؤال وجواب | الاقتراض ممن يشترط ( التأمين على الحياة )
- سؤال وجواب | الجهة المختصة تحدد لمن تؤول قيمة مثل هذه التذاكر
- سؤال وجواب | زميلاي في العمل يسبان أثناء الدرس. فما دوري؟
- سؤال وجواب | عقد على امرأة ثم طلقها قبل الدخول
- سؤال وجواب | طلقها برسالة على الجوال ثم أنكر أو نسي
- سؤال وجواب | الشعور بالفراغ وألم الفراق بعد سفر الصديق الوحيد
- سؤال وجواب | أعاني من ارتجاج في المخ ودوخة وصداع بسبب الحادث.
- سؤال وجواب | تفسير: وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى
- سؤال وجواب | تفسير: فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

ما سبب رفع كلمة "البر" في الآية الكريمة: وليس البرُ بأن تأتوا البيوت من أبوابها"؟ وسبب نصب كلمة البر في الآية الكريمة: ليس البرَ أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:ففي قوله تعالى: وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ ظُهُورِهَا [البقرة:189] كلمة البر مرفوعة على القياس، لأنها اسم ليس، وخبرها جملة "بأن تأتوا البيوت" وليس من أخوات كان، تدخل على الجملة الاسمية، فترفع المبتدأ، وتنصب الخبر.وأما في قوله تعالى: لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِب [البقرة:177].

فقد قرأ الجمهور "ليس البرُ" بالرفع، وهذا على القياس كما في الآية السابقة.وقرأ حمزة، وحفص عن عاصم بنصب البر على أنها خبر ليس، واسمها جملة "أن تولوا" والتقديم والتأخير في مثل هذا معهود عن العرب.قال محمد الطاهر بن عاشور في التحرير والتنوير: ويكثر في كلام العرب تقديم الخبر على الاسم في باب كان وأخواتها إذا كان أحد معمولي هذا الباب مركباً من أن المصدرية وفعلها، كان المتكلم بالخيار في المعمول الآخر، بين أن يرفعه، وأن ينصبه، وشأن اسم ليس أن يكون هو الجدير بكونه مبتدأ به.

فوجه قراءة رفع البر: أن البر أمر مشهور ومعروف لأهل الأديان، مرغوب للجميع، فإذا جعل مبتدأ في حالة النفي، أصغت الأسماع إلى الخبر.

وأما توجيه قراءة النصب، فلأن أمر استقبال القبلة هو الشغل الشاغل لهم، فإذا ذكر خبره قبله ترقب السامع المبتدأ، فإذا سمعه تقرر في علمه.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم تأخير سنة الفجر إلى ما قبل الإقامة
- سؤال وجواب | الاقتراض ممن يشترط ( التأمين على الحياة )
- سؤال وجواب | الجهة المختصة تحدد لمن تؤول قيمة مثل هذه التذاكر
- سؤال وجواب | زميلاي في العمل يسبان أثناء الدرس. فما دوري؟
- سؤال وجواب | عقد على امرأة ثم طلقها قبل الدخول
- سؤال وجواب | طلقها برسالة على الجوال ثم أنكر أو نسي
- سؤال وجواب | الشعور بالفراغ وألم الفراق بعد سفر الصديق الوحيد
- سؤال وجواب | أعاني من ارتجاج في المخ ودوخة وصداع بسبب الحادث.
- سؤال وجواب | تفسير: وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى
- سؤال وجواب | تفسير: فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا
- سؤال وجواب | إذا قال لزوجته : أنت علي حرام
- سؤال وجواب | ما هو التكلف المنهي عنه؟
- سؤال وجواب | السر في استخدام "خالدين"و"خالداً" في آيتي النساء 13-14
- سؤال وجواب | حكم تشبيه النساء بالملائكة
- سؤال وجواب | رتبة حديث "عجبا إن الله اتخذ من خلقه خليلاً."
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل